خطط لوجباتك.. 10 نصائح لترشيد الاستهلاك عند التسوق

السبت، 02 مارس 2024 06:30 ص
خطط لوجباتك.. 10 نصائح لترشيد الاستهلاك عند التسوق التسوق - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في ظل الظروف الاقتصادية الحالية ومع الزيادة السكانية العالمية ومحدودية الموارد، يواجه العالم خطر نقص الأمن الغذائي والعديد من التحديات البيئية، مما يتحتم علينا ضرورة تبنى ممارسات مستدامة لترشيد الاستهلاك وتقليل الهدر إلى أدنى حد، خاصة فى المواد الغذائية ومنتجات الألبان.
 
ومن خلال ترشيد الاستهلاك يمكننا استخدام الموارد المتاحة بشكل أفضل وتقليل الضغط البيئي وتقليل التأثيرات السلبية للإفراط في الاستهلاك على النظم البيئية.
 
وفى التقرير التالى نتعرف على نصائح معهد تكنولوجيا الاغذية لترشيد الاستهلاك عند التسوق:
 
1- خطط لوجباتك: قبل الذهاب للتسوق، قم بتخطيط وجباتك للأسبوع وسيساعدك هذا على شراء ما تحتاجه فقط ويقلل من فرص إهدار الطعام.
 
2- قم بإعداد قائمة تسوق: قم بإنشاء قائمة تسوق مدروسة جيدا بناء على طبيعة وجباتك، التزم بالقائمة أثناء التسوق لتجنب عمليات الشراء المندفعة وتقليل هدر الطعام.
 
3- الشراء بكميات كبيرة: فكر في شراء العناصر غير القابلة للتلف مثل الحبوب والبقوليات والتوابل بكميات كبيرة. يمكن أن يكون هذا في كثير من الأحيان أكثر فعالية من حيث التكلفة ويقلل من نفايات التعبئة والتغليف.
 
4- اختر المنتجات الموسمية والمحلية: اختر الفواكه والخضروات الموسمية لأنها تميل إلى أن تكون طازجة وألذ طعما وبأسعار معقولة. بالإضافة إلى ذلك فإن الشراء المحلي يقلل من البصمة الكربونية المرتبطة بالنقل.
 
5- الحفظ والتجميد: إذا كان لديك فواكه أو خضروات أو منتجات ألبان زائدة تقترب من تاريخ انتهاء صلاحيتها، ففكر في حفظها أو تجميدها لاستخدامها لاحقًا. حيث يمكن أن تساعد تقنيات مثل التعليب أو التخليل أو صنع الصلصات في إطالة مدة صلاحيتها.
 
6- الطهي على دفعات: قم بإعداد كميات أكبر من الوجبات وقم بتجميد بقايا الطعام في أجزاء فردية. بهذه الطريقة، سيكون لديك "وجبات جاهزة" متاحة بسهولة مما يقلل من إغراء شراء الوجبات الجاهزة . 
 
7- استخدم بقايا الطعام بطريقة إبداعية: كن مبدعا في استخدام بقايا الطعام لتجنب هدر الطعام على سبيل المثال يمكنك تحويل بقايا الدجاج المشوي إلى سلطة أو استخدام بقايا الخضار لإعداد مرق لذيذ.
 
8- قلل من هدر الطعام: مارس الأكل الواعي من خلال تقديم أجزاء أصغر وزيادتها إذا لزم الأمر، وقم بتخزين بقايا الطعام بشكل صحيح للحفاظ على جودتها ومنع تلفها.
 
9- اختر البدائل النباتية: فكر في دمج المزيد من الوجبات النباتية في نظامك الغذائي. فغالبا ما تكون الأطعمة النباتية أكثر اقتصادا ولها تأثير بيئي أقل مقارنة بالمنتجات الحيوانية.
 
10- تذكر أن كل خطوة صغيرة لها أهمية عندما يتعلق الأمر بتقليل النفايات وإعداد وجبات اقتصادية، ابدأ ببعض التغييرات الممكنة بالنسبة لك وقم تدريجيا بدمج ممارسات أكثر استدامة في نمط حياتك.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة