تعرف على تاريخ تأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط وأبرز أعضائه

السبت، 02 مارس 2024 06:00 ص
تعرف على تاريخ تأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط وأبرز أعضائه كنيسة - صورة أرشيفية
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر مجلس كنائس الشرق الأوسط رابطة من الكنائس التى تؤمن بالمسيح حسب الكتب المقدسة، وكما جاء في قانون إيمان الرسل وقانون الإيمان الكنسى، حيث تسعى هذه الكنائس معاً لتحقيق دعوتها المشتركة. 

يقع مقر مجلس كنائس الشرق الأوسط، الذي تأسس عام 1974، في بيروت  بلبنان ، وهو هيئة دينية تضم العائلات الكنسية الأربع في الشرق الأوسط، وللمجلس مكاتب أخرى أهمها فى القاهرة، وعمان، والقدس، وقبرص.

ويستمد المجلس صلاحياته من الكنائس المسيحية الأعضاء مجتمعة ويضم في عضويته العائلات الكنسية الأربع:

– العائلة الأرثوذوكسية الشرقية: (الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، وكنيسة أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذوكس، والكنيسة الأرمنية الرسولية)، وهذه الكنائس عضو مؤسس منذ عام 1974.

– العائلة الأرثوذوكسية: (كنيسة الاسكندرية وسائر افريقيا للروم الأرثوذوكس، كنيسة أنطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذوكس، كنيسة الروم الأرثوذوكس في القدس، كنيسة الروم الأرثوذوكس في قبرص)، وهذه الكنائس عضو مؤسس منذ عام 1974.

– العائلة الإنجيلية: (السينودس الانجيلي الوطني في سوريا ولبنان، الاتحاد الإنجيلي الوطني في لبنان، الكنيسة الأسقفية في القدس والشرق الأوسط، الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، سينودس النيل الإنجيلي لمصر، الكنيسة الأسقفية بالسودان، الكنيسة الإنجيلية بالسودان، الكنيسة المشيخية بالسودان، الكنيسة الإنجيلية الوطنية في الكويت، الكنيسة البروتستانتية في الجزائر)، وهذه الكنائس عضو مؤسس منذ عام 1974.

– العائلة الكاثوليكية: في عام 1990 اكتمل هذا المجلس المسكوني بعضوية العائلة الكاثوليكية وتضم البطريركيات السبع في الشرق الأوسط: (الكنيسة الانطاكية السريانية المارونية، كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك، كنيسة الأقباط الكاثوليك، كنيسة السريان الكاثوليك، كنيسة بابل للكلدان، كنيسة اللاتين في القدس، كنيسة الأرمن الكاثوليك). وقد انضمت للمجلس في الجمعية العامة الخامسة التي عقدت في عام 1990.


وبذلك أصبح المجلس هيئة مسكونية بكل ما للكلمة من معنى.

ويتميز مجلس كنائس الشرق الأوسط عن غيره من المجالس، بأنه يغطى المنطقة التى وُلد فيها السيد المسيح والكثير من الأنبياء، ففى فلسطين وُلد السيد المسيح وتمم الفداء. ومنها انطلق التلاميذ والرسل القديسون مبشرين بالمسيح الفادى والقائم من بين الأموات، وفى أنطاكية دُعى المؤمنون مسيحيين لأول مرة، أما فى مصرنا فقد أتت إليها العائلة المقدسة، وعاشت لأكثر من 3 سنوات على أرضها وضفاف نيلها، فالمسيحية إذن وُلدت وترعرعت فى منطقة الشرق الأوسط.

واستضيفت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى مصر فعاليات الجمعية العامة الثانية عشرة لمجلس كنائس الشرق الأوسط في مايو 2022 للمرة الأولى منذ تأسيس المجلس عام 1974. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة