هذه ليلتى في عتبات البهجة الحلقة 9.. أغنية لها قصة مع كوكب الشرق

الثلاثاء، 19 مارس 2024 08:11 م
هذه ليلتى في عتبات البهجة الحلقة 9.. أغنية لها قصة مع كوكب الشرق عتبات البهجة
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل نهاية الحلقة التاسعة من مسلسل عتبات البهجة، بطولة الفنان الكبير يحيى الفخراني، والذي يعرض على قناة dmc بالتزامن مع عرضها على منصة watch it، ضمن دراما رمضان 2024، استمع الفنان يحيى الفخرانى وصلاح عبدالله وصفاء الطوخى لأغنية هذه ليلتى، وتلك الأغنية كان لها قصة مع سيدة الغناء العربى، وهو ما نستعرضه عبر السطور المقبلة وفقا لما ذكره الكاتب الكبير سعيد الشحات في ذات يوم.

ويقول الكاتب الكبير  سعيد الشحات، كانت سيدة الغناء العربى أم كلثوم على موعد مع حفلها الشهرى الخميس الأول من شهر ديسمبر 1968، والجميع يترقب أغنيتها الجديدة، وقبل موعد الحفل بثمانى ليال وتحديدا فى 26 نوفمبر، مثل هذا اليوم، 1968، نشرت «الأهرام» حوارا فى صفحتها الأخيرة أجراه الكاتب الصحفى كمال الملاخ، فيه القليل عن أغنيتها الجديدة وهى «هذه ليلتى» كلمات الشاعر اللبنانى جورج جرداق، وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب، وتضمن الحوار بعض ذكريات طفولتها، وطقوسها قبل الصعود إلى خشبة المسرح للغناء.

ذكرت فى الحوار أن اسم أغنيتها الجديدة «ليلتى»، وأصبحت فيما بعد «هذه ليلتى» التى تعد واحدة من روائعها الغنائية.. وكشفت ظروف اختيارها، قائلة إنها تعرفت عليها من الموسيقار محمد عبدالوهاب، وأضافت: «قدمها لى فى الربيع اللى فات، كان راجع من لبنان ومعه كلمات «ليلتى» للشاعر جورج جرداق».

تكشف عن تعاملها مع القصيدة حين قرأتها، بما يؤكد على تذوقها الرفيع للشعر، وضبطه كى يصلح غنائيا.. تقول: «لما ورانى محمد عبدالوهاب كلام الأغنية، كان كل بيت بقافية، وأنا حسيت أنه بشىء من التغيير والتركيز يبقى نسيجها أحلى، اتفقنا وحضر «جرداق» الذى اقتنع وبدأ يصوغ معانيها لكل بيتين ثلاثة معا قافية واحدة: «هذه ليلتى.. وحلم حياتى/ بين ماض من الزمان وآت/ الهوى أنت كله والأمانى/ فاملأ الكأس بالغرام وهات/ بعد حين يبدل الحب دارا/ والعصافير تهجر الأوكارا/ وديار كانت قديما ديارا/ سترانا كما نراها قفارا/ سوف تلهو بنا الحياة وتسخر/ فتعالى.. أحبك الآن أكثر».

تؤكد: «جورج جرداق قام بمجهود عظيم وهو فنان أصيل، وصاحبتها مع أيامى، لحنا ومعنى وكلاما وجوا فى أوروبا وشمال أفريقيا ومصر».. سألها الملاخ عن الأغنية الأخرى التى ستقدمها مع «ليلتى»، رفضت قائلة: «لا ده سر.. لكن اللى أقدر أقوله، إننى ها أغنى وصلة تانية بس، من هنا ورايح سأكتفى بوصلتين فقط.. فى كل حفل أقدمه للجمهور فى مصر والخارج».


وقد بدأت الحلقة 9 من مسلسل عتبات البهجة بحزن لبنى (صفاء الطوخى) بسبب عدم مجىء ابنتها لزيارتها بعد أن وعدتها، وقيام بهجت (يحيى الفخرانى) بالذهاب إليها لمراضاتها، والاستماع إلى أغانى الست أم كلثوم.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة