نداءات أممية لكارثة غزة الإنسانية.. يونيسف تحذر: سوء تغذية الأطفال يصل إلى مستويات مدمرة.. تقارير: العدوان يقتل 13 ألفا و450 طفلا وآلاف المفقودين تحت الأنقاض.. والأمم المتحدة: غزة تحتاج لعقود للتخلص من الدمار

الإثنين، 18 مارس 2024 02:00 ص
نداءات أممية لكارثة غزة الإنسانية.. يونيسف تحذر: سوء تغذية الأطفال يصل إلى مستويات مدمرة.. تقارير: العدوان يقتل 13 ألفا و450 طفلا وآلاف المفقودين تحت الأنقاض.. والأمم المتحدة: غزة تحتاج لعقود للتخلص من الدمار الدمار في غزة
كتبت: هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلف العدوان الإسرائيلى على غزة مأساة إنسانية تحتاج لعقود طويلة لمحاولة ترميمها حيث تم تدمير البنية التحتية بشكل شبهه كامل وتأثرت جميع القطاعات ومنها الصحة والزراعة، فيما يعانى مئات الالاف من الأطفال من سوء التغذية الحاد فيما خلفت الهجمات وتدمير المبانى ما يقرب من 23 مليون طن من الأنقاض والأسلحة غير المنفجرة المنتشرة فى أنحاء القطاع فيما أكدت وكالة الأمم المتحدة لشؤون الفلسطينيين "الأونروا" أن الأمر "سيستغرق سنوات طويلة قبل أن يصبح القطاع آمنًا مرة أخرى.

 

ومن جانبها حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة  (اليونيسف) فى أخر تقرير لها أن واحدًا من كل ثلاثة أطفال دون سن الثانية فى شمال قطاع غزة يعانى من سوء التغذية الحاد، وهو ضعف المعدل الذى بلغ 15.6 فى المائة فى يناير الماضى لافته إلى وينتشر سوء التغذية بين الأطفال بسرعة ويصل إلى مستويات مدمرة وغير مسبوقة.

 

ووفق التقارير، أن عشرات الأطفال فى شمال قطاع غزة لقوا حتفهم بسبب سوء التغذية والجفاف فى الأسابيع الأخيرة، مما يزيد من العدد المتزايد للأطفال الذين قتلوا فى القطاع فى هذا الصراع الحالى حوالى 13,450 طفلًا أبلغت عنهم وزارة الصحة الفلسطينية.

 

فيما كشفت فحوصات التغذية التى أجرتها اليونيسف فى شمال غزة أن 4.5 فى المائة من الأطفال فى الملاجئ والمراكز الصحية يعانون من الهزال الشديد، وهو أكثر أشكال سوء التغذية تهديدًا للحياة.

 

ومن جانبها قالت كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسف، إن السرعة التى تطورت بها أزمة سوء التغذية الكارثية هذه فى غزة صادمة، خاصة عندما تكون المساعدة التى تشتد الحاجة إليها جاهزة على بعد أميال قليلة، مؤكدة أن وضع الأطفال يزداد سوءا يوما بعد يوم وأن جهودنا فى تقديم المساعدات المنقذة للحياة تتعرقل بسبب القيود غير الضرورية، والتى تكلف الأطفال حياتهم.

 

وأظهرت الفحوصات التى أجريت لأول مرة فى خان يونس، فى المنطقة الوسطى من قطاع غزة، أن 28% من الأطفال دون سن الثانية يعانون من سوء التغذية الحاد، وأكثر من 10% منهم يعانون من الهزال الشديد.

 

ووفق الأمم المتحدة أن العدوان، على غزة والقصف الإسرائيلى اليومى على غزة دمر حياة أكثر من مليونى من سكان غزة وأفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن شركاء الأعمال المتعلقة بالألغام يجرون الآن "تقييمات للتهديدات المتفجرة" ويقومون بتثقيف سكان غزة حول المخاطر.

 

وأكد التقرير الأممى، أن جهود الاستجابة لتقييم تهديدات الألغام تعرقلت بسبب القيود المفروضة على استيراد الإمدادات الإنسانية للأعمال المتعلقة بالألغام ومتطلبات الترخيص لنشر الأفراد المتخصصين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة