مصر تعزز دورها كمورد رئيسي للطاقة المستدامة لأوروبا بعد الحرب الروسية.. صادرات القاهرة وصلت أكثر من 8 مليار دولار .. واتفاقية جديدة مع شركة بلجيكية لدراسة مشروع تصدير الطاقة المتجددة

الأحد، 17 مارس 2024 11:22 ص
مصر تعزز دورها كمورد رئيسي للطاقة المستدامة لأوروبا بعد الحرب الروسية.. صادرات القاهرة وصلت أكثر من 8 مليار دولار .. واتفاقية جديدة مع شركة بلجيكية لدراسة مشروع تصدير الطاقة المتجددة اوروسولا فون دير لاين
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في إطار جهودها المتواصلة لتعزيز التعاون الاقتصادي والطاقة مع أوروبا، تحتل مصر مكانة بارزة في مجال الطاقة، وتتبوأ دورًا حيويًا كمورد رئيسي للطاقة المستدامة للقارة الأوروبية.
 
وتعززت هذه الشراكة الاستراتيجية  في الطاقة بين مصر وأوروبا، خاصةً في إطار منتدى غاز شرق المتوسط، الذي يعد من قبل أوروبا كمصدر رئيسي لتلبية احتياجاتها من الطاقة، ومن خلال دورها الحيوي، فإن مصر تلعب دورًا أساسيًا في سد الفجوة التي نشأت نتيجة تقليل الاعتماد على روسيا كمورد للطاقة.
 
وتبرز جهود مصر في توفير جزء من احتياجات أوروبا من الغاز، حيث تم استخدام محطتي إسالة ادكو ودمياط بشكل رئيسي لمعالجة الغاز القادم عبر الأنابيب من حقل تمار الإسرائيلي، ومن ثم شحنه عبر السفن إلى أوروبا بعد إسالته،  وقد دفعت هذه الجهود مصر إلى تحقيق أرقام قياسية في صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، حيث بلغ إجمالي الشحنات المصدرة حوالي 8 ملايين طن عام 2022، بقيمة صادرات تصل إلى 8.4 مليارات دولار.
 
ولتعزيز هذه الشراكة، وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء اتفاقية مع شركة "جان دي نال" البلجيكية لدراسة مشروع تصدير الطاقة المتجددة بين مصر وأوروبا، من خلال إنشاء خط ربط بحري بسعة لا تقل عن 2 جيجاوات. ويأتي هذا المشروع ليسهم بشكل كبير في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وتنويع صادرات الاقتصاد المصري إلى أوروبا، بما يشمل السلع والغاز الطبيعي وخدمات السياحة والطاقة المتجددة.
 
وبهذه الجهود الحثيثة، تستمر مصر في تعزيز دورها كمحور رئيسي لتوفير الطاقة المستدامة لأوروبا، وتؤكد التزامها بتعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون المشترك من أجل تحقيق الاستقرار الإقليمي والتنمية المستدامة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة