إلقاء المخلفات فى نهر النيل جريمة بحكم القانون.. اعرف التفاصيل

السبت، 16 مارس 2024 03:00 ص
إلقاء المخلفات فى نهر النيل جريمة بحكم القانون.. اعرف التفاصيل القانون حظر إلقاء المخلفات في المجاري المائية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قانون تنظيم وإدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية، حظر إلقاء المخلفات في المجارى المائية "الأنهار أو البحيرات"، حيث تنص المادة 45 من القانون "أنه يحظر إلقاء المخلفات الزراعية فى المجارى المائية مثل نهر النيل والبحيرات والمصارف المائية أو التخلص منها فى غير الأماكن المخصصة لذلك".
 
وحدد القانون أن الشخص المولد للمخلفات الزراعية أو حائزها، عليه ضرورة اتخاذ جميع التدابير اللازمة لإعادة استخدامها أو معالجتها فى أماكن تولدها أو فى الأماكن التى تحددها الجهة الإدارية المختصة.
 
كما حددت اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم وادارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020، عدد من التدابير التى يتعين على مولد المخلفات الزراعية اتخاذها.
 
ونصت المادة 46 من القانون رقم 202 لسنة 2020على أن الجهات الإدارية المختصة ومديريات الزراعة، لابد أن تتخذ جميع التدابير نحو توفير الأراضى اللازمة والكافية لإدارة المخلفات الزراعية، بما فيها إعادة استخدامها فى المجالات المختلفة، لإنتاج علف للحيوانات أو السماد العضوى أو كوقود بديل، إضافة إلى أنها مختصة بالتنسيق مع جهاز تنظيم وإدارة المخلفات بالإشراف على تنظيم وتخطيط ومراقبة الإدارة المتكاملة للمخلفات الزراعية.
 
وتحدد أيضا اللائحة التنفيذية للقانون رقم 202 لسنة  2020 الإجراءات التى يلزم على الجهات الإدارية المختصة اتخاذها لتحفيز معالجة المخلفات الزراعية، وآليات نقل تلك المخلفات إلى المواقع الخاصة لمعالجتها، وكذلك آليات التمويل والحوافز الاقتصادية لتعزيز منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات الزراعية. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة