زكاة الفطر تُطهر الصائم.. خاطرة من إمام مسجد عمرو بن العاص للشيخ مؤمن الخليجى

الجمعة، 15 مارس 2024 06:00 م
زكاة الفطر تُطهر الصائم.. خاطرة من إمام مسجد عمرو بن العاص للشيخ مؤمن الخليجى الشيخ مؤمن الخليجي
كتبت منال القاضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم تليفزيون "اليوم السابع" على مدار أيام شهر رمضان وجبة إيمانية رمضانية لقرائه ومشاهديه بحلقات برامج دينيه تتضمن أدعية مستحبة ، "فقه المرأة في الصيام "  وفتاوى وخواطر رمضانية وبرنامج هيئة كبار العلماء "أسماء من نور "، وابتهال وتلاوة القرآن مع نخبة من علماء الأزهر والأوقاف  .

ويقدم خاطرة اليوم إمام مسجد عمرو بن العاص الدكتور مؤمن الخليجي تحت عنوان " زكاة الفطرة " ونأتي في أول يوم من شهر رمضان ونضع تحت أعيننا أننا سنخرج زكاة الفطر فهي طهر للصائم وبين لنا أن رسول الله "صلى الله علية وسلم "فرضها " طهارة للصائم من الغلو والرفث وطعمة للمساكين ".

السبب الثاني أنها طعمة للمساكين فهي فرحة يشارك معك المساكين في هذا اليوم وفرضها النبي صلى الله عليه صاع من تمر وصاع من شعير .

وقال العلماء يقدر من يخرج زكاة الفطر ويقدرها حسب ما تقدره دار الإفتاء وأن ننظر إلى حال الفقير وهى فرضت عن الكبير والصار، والإنسان الكفيل يخرجها عن الأب والأم والزوجة والأنباء والأخ والأخت وكل من يعولهم، تؤدى زكاة الفطر قبل صلاة العيد مباشرة، وتخرج للأقربون أولى بالمعروف، ويجب صلة رحمك إذا كانوا فى حاجة للزكاة أيتام أو فقراء .

هل المولود تخرج عنه زكاة الفطر ؟  

إذا ولد المولود قبل آخر يوم في رمضان أي بعد صلاة المغرب من ليلة العيد لا تجب علية لكن لو لولد المولود في  آخر نهار رمضان بعد المغرب يجب أن تخرج عليه الزكاة الفطر .

هل اذا ملت الإنسان آخر رمضان يجب إخراج الزكاة عنه ؟

إذا مات قبل آخر مغرب في رمضان لا تجب علية الزكاة الفطر .

وإذا مات الإنسان بعد آخر مغرب في رمضان يجب أن تخرج عنه الزكاة .

الحلقة من إعداد :  منال القاضي ، تصوير محمد نبيل، هندسة صوتية حازم عبد الصمد ، محمد القط ، مونتاج : نانيس هيكل وهاجر السبيري، وإخراج شادى أبو الحسن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة