من وحى مسلسل الحشاشين الحلقة 3.. مفهوم الحمام الزاجل وما قاله التراث

الخميس، 14 مارس 2024 12:28 ص
من وحى مسلسل الحشاشين الحلقة 3.. مفهوم الحمام الزاجل وما قاله التراث مسلسل الحشاشين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الحلقة الثالثة من مسلسل الحشاشين 2024، بطولة الفنان كريم عبد العزيز، طرد حسن الصباح من مصر، بعدما اتفق مع بدر الدين الجمالى، في إرسال رسائل لأفراد حركته فى تصحيح المسار والتوبة ومباعية المستعلى بالله، من خلال الحمام الزاجل لاتباع حسن الصباح، ولكن الأخير اتفق سراً مع مساعده على قتل الحمام لعدم وصول الرسائل إلى حركته، وفي خلال السطور التالية سوف نستعرض كيفية استخدام الحمام الزاجل قديما.

في الحلقة الثالثة من مسلسل الحشاشين، تم تسليط الضوء علي الحمام الزاجل، أحد أنواع الحمام الذي كان يستخدم لنقل الرسائل فيما مضى، ويتميز هذا الحمام بعودته دوما إلى موطنه، وبالتالي كان الحمام يحمل الرسائل من بلد إلى آخر، ويربط في قدمه رسالة يحملها عائداً إلى موطنه.

وقيل إن كلمة زاجل كلمة فارسية الأصل تعني قائد العسكر أو قائد الجند، وكانت تُستعمل هذه الكلمة لكل أنواع الحمام المستخدم في نقل الرسائل بمختلف أنواعها.

وقال ول ديورانت في موسوعة قصة الحضارة عن الحمام الزاجل أن الإغريق الأقدمين في اليونان قد عرفوا التراسل بالحمام الزاجل منذ ما قبل الميلاد، قائلا: "كانت الرسائل الخاصة تنتظر إلى أن يتاح لها مَن ينقلها منهم. وكانت الأخبار الهامة تُرسل بالإشارات النارية يتلقفها تل من تل أو بالحمام الزاجل.

وشهدت الحلقة الثالثة من مسلسل الحشاشين الذي يعرض على قناة dmc، بالتزامن مع عرضه على منصة Watch it، ضمن دراما رمضان 2024، اللقاء الأول بين حسن الصباح الذي يجسده الفنان كريم عبد العزيز، مع المستنصر بالله الخليفة الفاطمي، الذي يجسده الفنان ياسر علي ماهر، والذي أخبره أن الخلافة ستؤول إلى أبنه الأكبر نزار، عندما سأله الصباح عمن سيكون الخليفة من بعده.

وبعدما توفى الخليفة المستنصر بالله، خرج بدر الدين الجمالي معلنًا أن الابن الأصغر "المستعلي بالله" سيكون هو الخليفة بعدما سحب الوصية التي ألقاها عليهم، وأخبرهم أن من لن يبايع سيكون خائنا، والخائن تقطع رأسه.

 

للمزيد من أخبار مسلسلات رمضان عبر بوابة دراما رمضان اضغط هنا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة