هدوء ما قبل العاصفة.. الإسكندرية تشهد أجواء ربيعية دافئة قبل نوة "عوة"

الأربعاء، 13 مارس 2024 06:00 ص
هدوء ما قبل العاصفة.. الإسكندرية تشهد أجواء ربيعية دافئة قبل نوة "عوة" الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 شهدت الإسكندرية اليوم طقس شتوى دافئ بطعم الربيع، خاصة ونحن على مشارف الانتهاء الرسمى لفصل الشتاء واستقبال فصل الربيع، وشهدت الإسكندرية سطوع قوى للشمس وصفاء السماء من السحب، مع نشاط فى حركة الرياح تصل سرعتة إلى 30 كم / الساعة.

وفى أول أيام شهر رمضان المبارك شهدت الإسكندرية هدوء على الكورنيش وسيولة مرورية واضحة.يأتى ذلك فيما تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، حالة من التقلبات الجوية بدءا من يوم السبت القادم، حيث تضرب الإسكندرية نوة "عوة" وهى أخر النوات الباردة.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك لعام 1445 هجرى من الإثنين 11 مارس 2024 إلى الأحد 17 مارس 2024.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أنه من المتوقع ارتفاع تدريجى فى درجات الحرارة على كل الأنحاء، ليسود طقس حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد مائل للحرارة على السواحل الشمالية الغربية، مائل للبرودة ليلًا وفى الصباح الباكر على أغلب الأنحاء.

كما تشهد هذه الفترة شبورة مائية صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وأيضا من المتوقع خلال هذه الفترة نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

أما عن حالة الطقس يومى السبت 16 مارس والأحد 17 مارس، من المتوقع انخفاض فى درجات الحرارة على أغلب الأنحاء يصاحب ذلك سقوط أمطار متفاوتة الشدة ونشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري.

وخلال شهر رمضان المبارك، تضرب الإسكندرية عدة نوات، قد تقل حدتها عن النوات التى شهدتها الإسكندرية خلال هذا الشتاء خاصة وأن شهر رمضان المبارك سوف يأتى بعد انتهاء شهر أمشير، أبو الزعابيب "المعروف بالتقلبات الخريفية الحادة، ويتزامن مع شهر برمهات المعروف بشهر الخير والنماء "برمهات اطلع الخلاء وهات".

وخلال شهر رمضان الذى يأتى هذا العام فى شهر مارس وإبريل، تضرب الإسكندرية عدة نوات ربيعية، ومن المتوقع أن الإسكندرية خلال شهر رمضان نوة "عوة" آخر النوات الباردة، وتعرف بـ"برد العجوزة"، وتهب على الإسكندرية فى الأسبوع الأخير من شهر مارس.

أما النوات الأكثر شدة وقوة والمتوقع أن تضرب الإسكندرية خلال شهر رمضان فهى نوة "الحسوم" وهى من أشد النوات التى تهب على عروس البحر المتوسط فى شهر مارس، وتتميز ببرق ورعد شديدين.

ومع ظاهرة التغيرات المناخية فإن من المتوقع أن تختلف مواعيد النوات، أو تزيد مدتها أو تقصر، كما تختلف أيضا الظواهر الجوية المصاحبة لكل نوة من حيث شدة الرياح وكمية الأمطار وانخفاض أو ارتفاع درجات الحرارة، وقد شهدت الإسكندرية منذ بداية عام 2024 عدة نوات تغيرت طبيعتها مث نوة "الكرم" التى استمرت 10 أيام، ونوة "الشمس الصغرى" التى استمرت 6 أيام مصحوبة بأمطار غزيرة جدا، أو نوة "الفيضة الكبرى" التى انكسرت فى يومها الثالث.

أجواء-دافئة-بالاسكندرية-2

أجواء دافئة بالاسكندرية
 
ارتفاع-الحرارة-تدريجيا-5-(1)
ارتفاع الحرارة

ارتفاع-الحرارة-تدريجيا-5

كورنيش الإسكندرية

 

سيولة-مرورية-2-(1)
سيولة-مرورية-2-(1)

 

سيولة-مرورية-2
سيولة-مرورية-2

 

طقس-دافئ-اول-أيام-رمضان-(1)
طقس-دافئ
 
طقس-دافئ-اول-أيام-رمضان
حالة الطقس

 

لون-البحر-الازرق2
لون-البحر-الازرق2

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة