التشيك وبولندا تحتفلان بمرور 25 عاما على الانضمام لحلف الناتو

الأربعاء، 13 مارس 2024 04:00 ص
التشيك وبولندا تحتفلان بمرور 25 عاما على الانضمام لحلف الناتو الناتو - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل التشيك وبولندا، الثلاثاء، بحلول الذكرى الخامسة والعشرين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسى (ناتو)، وذلك في أعقاب التوسعات الأخيرة للحلف والتي شملت انضمام كل من السويد وفنلندا.

ويستضيف الرئيس التشيكي بيتر بافل، ورئيس الوزراء بيتر فيالا، ووزيرة الدفاع يانا تشيرنيخوفا، في قلعة "براغ" اليوم مؤتمرا يحضره الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، الذي أسهم بشكل كبير في انضمام البلاد للناتو، بالإضافة إلى رؤساء سابقين للحلف، وذلك حسبما ذكر راديو "براغ الدولي" في نشرته الإنجليزية.

كما ستحلق الطائرات المقاتلة في سماء العاصمة براغ احتفالا بمرور 25 عاما على انضمام التشيك إلى الحلف في 12 من مارس عام 1999.

وفي بولندا التي انضمت في اليوم نفسه إلى الحلف، ينطلق الرئيس البولندي أندريه دودا، ورئيس الوزراء دونالد توسك، في زيارة للبيت الأبيض في واشنطن لإجراء محادثات أمنية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وسيجتمع لاحقا في بروكسل مع سكرتير عام الحلف ينس ستولتنبرج، وذلك حسبما ذكر "راديو بولندا".

وكان الرئيس دودا قال قبل زيارته إنه سينطلق في جولة دبلوماسية لإقناع حلفاء الناتو بزيادة الإنفاق الدفاعي إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي لتعزيز قوة الحلف في التجاوب مع الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا.

كما تحل الذكرى الخامسة والعشرين للانضمام إلى حلف الناتو في المجر أيضا والتي انضمت مع بولندا والتشيك إلى الحلف في 12 من مارس عام 1999. 
وكانت السويد انضمت رسميا إلى الحلف أمس الاثنين ورفع علمها في مقر الحلف في بروكسل بعد شهور من اكتمال انضمام فنلندا إلى الحلف لينهي البلدان عقودا من سياسة الحياد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة