اتهامات العنصرية تطارد حزب المحافظين.. أكبر مانح للحزب البريطانى يتحدث بشكل غير لائق عن أول وأقدم نائبة سوداء فى البرلمان.. و"العمال" ينضم للأحزاب فى دعوة ريشى سوناك بإعادة تبرعات 10 ملايين إسترلينى

الأربعاء، 13 مارس 2024 06:00 ص
اتهامات العنصرية تطارد حزب المحافظين.. أكبر مانح للحزب البريطانى يتحدث بشكل غير لائق عن أول وأقدم نائبة سوداء فى البرلمان.. و"العمال" ينضم للأحزاب فى دعوة ريشى سوناك بإعادة تبرعات  10 ملايين إسترلينى أكبر مانح لحزب المحافظين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جدل واسع شهدته أروقة السياسة البريطانية فى الساعات الأخيرة بعد تصريح وصف بأنه "عنصرى" أدلى به أكبر مانح لحزب المحافظين، حيث قال إن النظر إلى النائبة البريطانية العمالية، ديان أبوت يجعلك "ترغب في كراهية جميع النساء السود"، وقال إنه "يجب إطلاق النار عليها"، حسبما كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال فرانك هيستر، الذي قدم 10 ملايين جنيه استرليني إلى حزب المحافظين في العام الماضي، في الاجتماع إنه لا يكره جميع النساء السود. لكنه قال إن رؤية أبوت، وهي أول وأقدم نائبة سوداء في البرلمان البريطاني، على شاشة التلفزيون تعني "أنك تريد فقط أن تكره جميع النساء السود لأنها موجودة هناك".

كما دعا جميع العاملين "الأجانب" معه للدفاع عن نفسه ضد الادعاءات عبر الإنترنت بأنه أدلى بتصريحات عنصرية.  وقال خلال هذا الاجتماع، إنه يمقت العنصرية وأخبر فريقه أن تقدمهم لن يعتمد "على لون بشرتك أو أصلك العرقي أو موطن والديك".

ومع ذلك، قال أيضًا "إننا نغضب من حقيقة أن جميع فتياتنا الصينيات يجلسن معًا في الزاوية الآسيوية".

وأثارت هذه التصريحات تساؤلات حول سلوك مكان العمل والكفاءة المهنية للرجل الذي ستساعد أمواله في تمويل حملة الانتخابات البريطانية العامة لحزب المحافظين.

وأعطى هيستر 5 ملايين جنيه إسترليني لحزب المحافظين في مايو 2023 وأعلن هذا الشهر عن تبرع إضافي بقيمة 5 ملايين جنيه إسترليني، والذي قبله الحزب من شركته في نوفمبر من العام الماضي. ومع بقاء أشهر قبل الانتخابات العامة المقبلة، أكد متحدث باسم الحزب أنه أصبح الآن "أكبر مانح له على الإطلاق".

وبعد نشر هذه التصريحات، قال بيان صادر عن الشراكة عبر المحيط الهادئ إن هيستر "يقبل أنه كان فظًا تجاه ديان أبوت في اجتماع خاص قبل عدة سنوات، لكن انتقاداته لا علاقة لها بجنسها أو لون بشرتها". وقال البيان إن هيستر يمقت العنصرية "لأسباب ليس أقلها أنه عاشها كطفل لمهاجرين أيرلنديين في السبعينيات".

وانضم حزب الخضر إلى حزب العمال والديمقراطيين الليبراليين في القول إن حزب المحافظين يجب أن يعيد مبلغ الـ 10 ملايين جنيه إسترليني الذي تلقاه من فرانك هيستر. وقالت المتحدثة باسم الحزب لشئون الشرطة والسلامة الداخلية، أماندا أونويميني، في بيان: من الواضح أنه يمول حزب المحافظين بملايين الجنيهات. لا عجب أن أعضاء الحزب فشلوا في وصف هذا الموقف على حقيقته – هجوم عنصري وكاره للنساء على امرأة صنعت التاريخ عندما أصبحت أول امرأة سوداء في البرلمان في بريطانيا، والتي كانت تتمتع بمهنة سياسية رائعة."

وأضافت "يتضامن حزب الخضر مع ديان أبوت وجميع النساء السود. لا ينبغي لأحد أن يواجه الإساءات والتهديدات التي تتعرض لها."

ومن جانبها، قالت أبوت إنه من "المخيف" سماع ما قاله عنها فرانك هيستر، وقالت فى تصريحات لبرنامج "صباح الخير بريطانيا"، "إنه أمر مخيف. أنا أعيش في هاكني، ولا أقود السيارة، لذلك أجد نفسي، في عطلات نهاية الأسبوع، أركب حافلة أو حتى في أماكن المشي، أكثر من معظم أعضاء البرلمان. أنا امرأة عازبة وهذا يجعلني عرضة للخطر على أي حال. لكن سماع شخص يتحدث بهذه الطريقة أمر مقلق."

وأضافت "طوال مسيرتي المهنية كعضو في البرلمان، كنت أعتقد أنه من المهم ألا أعيش في فقاعة، بل أن أختلط بالناس العاديين. إن حقيقة مقتل اثنين من أعضاء البرلمان في السنوات الأخيرة تجعل مثل هذا الحديث أكثر إثارة للقلق. أنا لست عضوًا حاليًا في حزب العمال البرلماني، ولكني أظل عضوًا في حزب العمال نفسه، لذلك آمل أن أحصل على الدعم الشعبي من كير ستارمر، زعيم حزب العمال."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة