الانتخابات الأمريكية 2024 .. دقت ساعة المواجهة.. بايدن وترامب ينالان بطاقة الترشح رسميا.. الهجرة والإجهاض ملفات داخلية تحدد خيارات الناخبين.. غزة تهدد شعبية جو.. والملاحقات القضائية تعرقل مسيرة دونالد

الأربعاء، 13 مارس 2024 07:15 م
الانتخابات الأمريكية 2024 .. دقت ساعة المواجهة.. بايدن وترامب ينالان بطاقة الترشح رسميا.. الهجرة والإجهاض ملفات داخلية تحدد خيارات الناخبين.. غزة تهدد شعبية جو.. والملاحقات القضائية تعرقل مسيرة دونالد بايدن و ترامب
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نال الرئيس الأمريكي جو بايدن ومنافسه الرئيس السابق دونالد ترامب بطاقتا الترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024 رسمياً عبر الحزبان الديمقراطي الذي يمثله الرئيس الحالي، والجمهوري الذي ينتمي إليه قطب العقارات الحالم بالعودة من جديد إلى البيت الأبيض.
 
وبحسب تقرير نشرته شبكة أية بي سي الأمريكية ، تشكل النتائج الأخيرة للعملية الانتخابية داخل الحزبين بداية رسمية للمعركة المستمرة منذ ما يقرب من 8 أشهر بعد اقصر انتخابات تمهيدية رئاسية شهدت منافسة شديدة منذ أن بدأت عملية الترشيح الحديثة في السبعينات.
 
ومن المتوقع أن تدور مباراة العودة بين بايدن وترامب حول نفس الولايات المتأرجحة وقضايا مماثلة كما في عام 2020، بما في ذلك الهجرة والاقتصاد والقيم الديمقراطية، كما سيكون الإجهاض والقدرة على الإنجاب من بؤر التوتر إلى جانب التضخم والسياسة الخارجية.
 
أجريت الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، الثلاثاء، في ثلاث ولايات هي جورجيا ومسيسيبي وواشنطن بالإضافة إلى جزر ماريانا الشمالية في تصويت للديمقراطيين المقيمين في الخارج.
 
وفي منشور على منصة التواصل الاجتماعي X، احتفل بايدن بوضعه كمرشح افتراضي لحزبه الديمقراطي واصفا الامر بـ "وقت الاختيار" في مقطع فيديو جديد لحملته، وقال الرئيس الأمريكي: "اليوم هو يوم الدعوة للعمل.. بصوتكم، بقوتكم، بتصويتكم - في نوفمبر، سنصوت بأرقام قياسية، ويمكننا أن نفعل ذلك، لدينا القدرة على القيام بذلك.. هل أنت جاهز؟ هل أنت مستعد للدفاع عن الديمقراطية؟ هل أنت مستعد لحماية حريتنا؟ هل أنتم مستعدون للفوز في هذه الانتخابات؟"
 
ومن جهة الجمهوريين، نشرت حملة ترامب مقطع فيديو على X للرئيس السابق في وقت لاحق من يوم الثلاثاء، بعد وقت قصير من حصوله على الترشيح، قال فيه ترامب: "كان هذا يومًا عظيمًا من النصر. كان الأسبوع الماضي حدثًا مميزًا للغاية – الثلاثاء الكبير – ولكن علينا الآن العودة إلى العمل لأن لدينا أسوأ رئيس في تاريخ البلاد. اسمه جو بايدن، ويشار إليه أحيانًا باسم جو بايدن المحتال، ولا بد من هزيمته"
 
وأضاف "سوف نقوم بالحفر (التنقيب عن البترول)، يا عزيزي، الحفر. سوف نغلق حدودنا. سنقوم بأشياء لم يسبق لأحد أن شاهدها من قبل. وسوف نجعل اقتصاد بلادنا الأفضل على الإطلاق في العالم".
 
وبحسب أسوشيتد برس، برغم الفوز الحاسم لبايدن وترامب الا ان الطريق لن يكون سهلا مع الاخذ في الاعتبار التحديات التي تنتظر كل مرشح، حيث يخوض ترامب الانتخابات تحت ضغط شبح 91 تهمة جنائية تتعلق بأربع قضايا متعلقة بمزاعم التآمر لقلب هزيمته في انتخابات 2020 ودوره المزعوم باقتحام الكونجرس وأخذ وثائق سرية من البيت الأبيض بشكل غير قانوني، والتستر على مدفوعات سرية لنجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيالز فيما يعرف بقضية " أموال الصمت " وهوما ينفيه جميعا
 
في الوقت نفسه يواجه بايدن سجلا من الأخطاء سيحاسبه الناخبين عليه في صناديق الاقتراع 5 نوفمبر، في مقدمتها استجابته لحرب غزة ودعمه غير المشروط لإسرائيل ما تسبب في غضب الأمريكيين المسلمين ومن الأصول العربية بالإضافة الى الأوضاع الاقتصادية وارتفاع الأسعار والتضخم المستمر وملفات الهجرة.
 
كما يواجه الرئيس الديمقراطي أيضا انشقاق داخل القاعدة التقدمية لحزبه، التي تشعر بالغضب لأنه لم يفعل المزيد لوقف حرب إسرائيل وحماس في غزة.
 
أشارت الشبكة الأمريكية إلى أن المعارضة الرئيسية لبايدن خلال التمهيديات لم تأت من أي مرشح، بل من القلق العام داخل الحزب بشأن عمره ومن غضب التقدميين بشأن دعم الإدارة لإسرائيل خلال حربها في غزة.
 
وبين الجمهوريين ، ينظر إلى ترامب منذ فترة طويلة على أنه المرشح المفضل، على الرغم من منافسة بعض أعضاء الحزب، بما في ذلك حكام ولايات وأعضاء مجلس الشيوخ ومحرضين يمينيين ونائبه السابق، مايك بنس.
 
الخطوة التالية بعد حسم الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية تتمثل في عقد كل حزب مؤامرات وطنية يعلن خلالها رسميا المرشح الرئاسي، ومن سيترشح معه لمنصب نائب الرئيس.
 
والمندوبون هم الأفراد الذين يمثلون ولايتهم أو مجتمعهم في مؤتمر الترشيح الرئاسي للحزب، ويختار هؤلاء مرشح رئاسي لتمثيل الحزب في الانتخابات العامة في نوفمبر. ولكل ولاية عدد معين من المندوبين بحسب عدد سكانها وعدد النواب الذين يمثلونها في الكونجرس.
 
ووفقا لشبكة سي ان ان، من المتوقع ان يعقد الحزب الجمهوري مؤتمره الوطني في الفترة من 15 الى 18 يوليو في ميلووكي بولاية ويسكونسن، بينما يعقد الحزب الديمقراطي مؤتمر انتخابي في الفترة من 19 إلى 22 أغسطس في شيكاغو.
 
وسيقوم المندوبون في هذين المؤتمرين باختيار مرشحي الحزبين الرسميين، واللذان سيتواجهان بعد ذلك في الانتخابات الرئاسية، وبعد الإعلان الرسمي، تنطلق حملة المرشحين للرئاسة ، لكسب تأييد المواطنين، قبل يوم 5 نوفمبر حيث ستعقد الانتخابات.
 
ومن المتوقع اجراء 3 مناظرات رئاسة في تكساس وفيرجينيا ويوتاه في الفترة من 16 سبتمبر الى 9 أكتوبر الى جانب مناظرة واحد بين نائبي الرئيس المرشحين في بنسلفانيا يوم 25 سبتمبر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة