علماء الأزهر والأوقاف يشيدون ببرنامج نور الدين.. خالد الجمل: فتح الباب للعلماء لطرح القضايا الشائكة والرد عليها.. الشيخ أحمد تركى: اشتباك رائع مع قضايا الأطفال.. والأصل فى الأشياء الإباحة وليس التحريم

الثلاثاء، 12 مارس 2024 11:39 م
علماء الأزهر والأوقاف يشيدون ببرنامج نور الدين.. خالد الجمل: فتح الباب للعلماء لطرح القضايا الشائكة والرد عليها.. الشيخ أحمد تركى: اشتباك رائع مع قضايا الأطفال.. والأصل فى الأشياء الإباحة وليس التحريم برنامج نور الدين للداعية على جمعة
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 الداعية إبراهيم رضا: اقتحم منطقة المسكوت عنه وقطع الطريق على المزايدين

 

انطلاقه قوية وإشادات من أغلب فئات المجتمع المصرى لفكرة طرح برنامج نور الدين الذى يقدمه فضيلة الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، ورئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، حيث يعد الأول من نوعه، يفتح فيه المجال أمام أطفالنا ليسألوا عما يدور فى أذهانهم، ولحسن حظهم أن من يجيبهم هو العلامة الدكتور على جمعة.
 
برنامج "نور الدين"، يذاع على قنوات الشركة المتحدة، ويفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التي تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

الشيخ خالد الجمل 

قال الشيخ خالد الجمل الداعية الإسلامى والخطيب بوزارة الأوقاف، إن فكرة برنامج نور الدين للدكتور على جمعة والذى يذاع على قنوات المتحدة، فكرة رائعة خصوصا أنه من كبار العلماء في الدعوة وفكرة البرنامج والطرح فى فى وقتها تماماً.
وتابع الجمل في تصريحات خاصة لليوم السابع، أن البرنامج ألقى حجر فى المياة الراكدة وهو أن كل عالم كان يبعد عن طرح هذه الموضوعات وكل البرامج كانت تنصب على الوعظ وخصوصا في شهر رمضان، لكن الدكتور على جمعة من العلماء ومن ذوى الاجتهاد وعنده من أبجديات العلم التى تؤهله للدخول فى مثل هذه القضايا، ومن أنسب الاختيارات فهو من علماء العصر وكان موفقا جدا في هذا البرنامج. 
 
وأشار إلى أن خطور برنامج نور الدين خطوة مهمة جدا لأن يتحرك الدعاة في هذا الاتجاه وينهلوا من علم الدكتور على جمعة في مواجهة القضايا الشائكة بدون خوف أو حرج، وكذلك مواجهة الأمور الفقهية بدون عصبية وأن يكون هناك القول الصريح والدليل الصريح فهذا العمل يعتبر هدية لأغلب العلماء لأن يكملوا فى هذا الاتجاه ونسأله الله له التوفيق والسداد. 

 

الشيخ أحمد تركى 

قال الداعية الإسلامي الشيخ أحمد تركى، أحد علماء الأزهر الشريف ومدير عام تدريب الأئمة سابقا بوزارة الأوقاف، إن برنامج نور الدين للشيخ على جمعة فكرة رائعة جدا فمن المهم أن يكون هناك اشتباك مع قضايا الأطفال والشباب بصورة مباشرة، موضحا أنه كان له تجارب عديدة فى هذا الأمر. 
وتابع الشيخ أحمد تركى في تصريحات خاصة لليوم السابع، أن برنامج نور الدين من البرامج المفيدة ويعتبر نقطة بداية يتمنى أن تتحول إلى مشاريع إلى أعمال درامية وبودكاست ويكون حوار بين الشباب أنفسهم وهذه البداية ببرنامج نور الدين بداية رائعة. 
 
وذكر أن تقييم العمل شكلا وموضوعا هو عمل متميز، وفكرة الطرح رائعة، مضيفا أن الداعية الإسلامي، لابد أن يحاول قدر المستطيع أن يتقرب إلى المشاهد ويخلع عمامة الأزهر الشريف وبالتالى لا يشعر المشاهد بوجود فارق. 

 الشيخ إبراهيم رضا

قال الداعية الإسلامى الشيخ إبراهيم رضا، أن برناج نور الدين للشيخ على جمعة، والذى يذاع على على قنوات المتحدة فى شهر رمضان اقتحم منطقة المسكوت عنه فاقتحام هذه المنطقة مطلوب فإذا لم يكن هناك نقاش في مثل هذه الأمور، فسيلجأ الأبناء إلى الاستماع إليها من جهات أخرى فطرحها يقطع الطريق على المزايدين. 
وتابع في تصريحات خاصة لليوم السابع، أن رسالة البرنامج عملية فدائية لأنه يكون مسلح بالوعى والمعرفة والهجوم على فكرتها هجوم سخيف فالمفاهيم الموجودة بالمجتمع والتي عفى عليها الزمن مثل الجنة حكر لنا تعتبر أنانية، وهى أزمة في السابق واللاحق فالدين الإسلامي يوجد فيه نقاط جميلة ونحن فى حاجة لإبرازها، وهو يعتمد على العقل والإقناع ودين فطرة وسوى ومن تمامه أن أعترف بالأديان الأخرى اليهودية والمسيحية. 
 
وحول فتاوى التحريم في كثير من الأمور بالمجتمع، قال إن الأصل فى الأشياء الإباحة ما لم يرد نص بذلك فالقضايا المسكوت عنها لا يمكن إصدار أحكام عليها ما لم يرد نص قوى بشأنها وهذه القضايا تهم جميع الفئات وليس الشباب فقط، موضحا أن البرنامج يعتبر جراءة من الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق وتحسب له ويدعمه في ذلك ولابد أن يتم فتح هذه الملفات.
 
وأشار الداعية الإسلامي، أن الوصاية في الأحكام الدينية خلال الفترة الأخيرة أصبحت وصاية العامة وتيارات فى الشارع المصرى والعربى وليس مشايخ الأزهر الشريف وللأسف هذه التيارات أساءت للدين أكثر من أى شخص أخر فحان الوقت لضبط هذه المفاهيم.   
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة