حازم الجندى

بهجة رمضان وعادات الاستهلاك

الثلاثاء، 12 مارس 2024 12:16 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أتقدم بتهنئة صادقة للشعب المصري العظيم والقيادة السياسية بحلول شهر رمضان الكريم، شهر الخير والبركات، شهر الرحمة والمغفرة، شهر الصيام والقيام، شهر الروحانيات والتسامح.
 
يُطلّ علينا شهر رمضان هذا العام في مصر، حاملاً معه أجواءً من البهجة والسرور، ونفحاتٍ إيمانيةٍ تُعطر الأرواح، وتُعيد للمجتمع المصري تماسكه وترابطه، فمع حلول شهر رمضان، تُزّين البيوت المصرية بالفوانيس الرمضانية، وتُنصب موائد الرحمن في الشوارع، وتُعجّ الأسواق بالمشروبات والطعام، وتُقدم الأطباق الرمضانية الشهية، على موائد الإفطار، ومن أهم عادات المصريين في رمضان، قضاء وقتٍ أطول مع العائلة والأصدقاء، وتبادل الزيارات، وتأدية صلاة التراويح، وختم القرآن الكريم.
 
وتُعدّ مصر من الدول التي تُولي اهتمامًا كبيرًا بشهر رمضان، حيث تُقام العديد من الفعاليات الدينية والثقافية، وتُبثّ البرامج التلفزيونية الرمضانية التي تُحاكي مختلف جوانب الحياة المصرية، والمسلسلات والدراما وما تقدمه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية من وجبة دسمة متكاملة تناسب جميع الأذواق.
 
وخلال شهر رمضان، يزداد الاستهلاك بشكل ملحوظ، حيث يُقبل المصريون على شراء مختلف السلع الغذائية والاستهلاكية، وتُشكل ظاهرة الاستهلاك في رمضان عبئًا على بعض الأسر المصرية، وهو ما قد يسبب العديد من الأضرار على الفرد والمجتمع، خاصةً ذوي الدخل المحدود، ممّا يؤدي إلى تراكم الديون وزيادة الأعباء المالية.
 
لذا؛ من المهم أن يخطط المصريون لاحتياجاتهم بشكلٍ مسبق، وأن يحددوا ميزانية محددة للإنفاق خلال شهر رمضان، وأن يُركزوا على شراء الأساسيات واحتياجاتهم فقط، دون الإسراف أو التبذير.
 
لذلك، من المهم جداً التوعية بضرورة ترشيد الاستهلاك في رمضان، واتباع نمط استهلاكي واعي ومسؤول، لا تشتر أشياء لا تحتاجها، اشتري المنتجات المحلية، لدعم الاقتصاد الوطني، كل منا له دور، تحدث مع عائلتك وأصدقائك عن أهمية ترشيد الاستهلاك، فشهر رمضان هو فرصة رائعة لتعلم العيش بمسؤولية ووعي، وترشيد الاستهلاك هو أحد أهم الطرق لتحقيق ذلك.
 
وفي الوقت ذاته؛ على الحكومة أن توفر كميات كبيرة من السلع والمنتجات في المنافذ الحكومة، لا سيما السلع الأساسية والغذائية والاستراتيجية، بأسعار مخفضة ومناسبة لظروف المواطنين، وتوعية المواطنين بتوفر السلع وعدم تخزينها.
 
وختامًا، أدعو المواطنين المصريين إلى اغتنام فرصة شهر رمضان الكريم، شهر الرحمة والمغفرة، للتقرب إلى الله تعالى، وبذل الخير، ومساعدة المحتاجين، ونشر التسامح والروحانيات بين أفراد المجتمع، فرمضان شهر الخير والبركة، وشهر العبادة والتقرب إلى الله تعالى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة