الصحف العالمية: ارتفاع معدل البطالة فى المملكة المتحدة وتباطؤ نمو الأجور.. الهند تعلن تطبيق قانون مثير للجدل للمواطنة يستبعد المسلمين.. مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية تحذر من تأثير حرب غزة فى تحفيز الإرهاب

الثلاثاء، 12 مارس 2024 02:10 م
الصحف العالمية: ارتفاع معدل البطالة فى المملكة المتحدة وتباطؤ نمو الأجور.. الهند تعلن تطبيق قانون مثير للجدل للمواطنة يستبعد المسلمين.. مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية تحذر من تأثير حرب غزة فى تحفيز الإرهاب رئيس الوزراء الهندى مودى
كتبت رباب فتحى - ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها ارتفاع معدل البطالة فى بريطانيا، وتحذير الاستخبارات الامريكية من تأثير حرب غزة فى تحفيز الإرهاب

 

الصحف الأمريكية:

أسوشيتدبرس: الهند تعلن تطبيق قانون مثير للجدل للمواطنة يستبعد المسلمين

 أعلنت الهند تطبيق قانون مثير للجدل عن المواطنة، والذى تعرض لانتقادات واسعة لاستبعاده المسلمين، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس.

 

 وتم الإعلان عن قواعد القانون يوم الاثنين، ويمثل اختبارا دينيا للمهاجرين من كل الأديان والعقائد الأخرى فى جنوب آسيا غير الإسلام. ويجادل المنتقدون أن القانون يعد دليلا إضافيا على أن حكومة مودي تحاول تشكيل البلاد كدولة هندوسية، وتهميش سكانها المسلمين البالغ عددهم 200 مليون نسمة.

 

ما هو قانون تعديل المواطنة الجديد؟

 تشير أسوشيتدبرس إلى أن قانون تعديل المواطنة يقدم مسارا سريعا لتجنيس الهندوس والشيخ والبوذيين والجاينيين والمسيحيين الذين فروا إلى الهند ذات الأغلبية الهندوسية من أفغانستان وبنجلاديش وباكستان قبل 31 ديسمبر 2014. ويستثنى القانون المسلمين، الذين هم الأغلبية فى الدول الثلاث.

 

كما أنه يعدل أيضا القانون القديم، الذى يمنع المهاجرين غير الشرعيين من أن يصبحوا مواطنين هنود، ويمثل أول مرة تضه فيها الهند، وهى دولة علمانية من الناحية الرسمية وبها تنوع دينى، معيارا دينيا للجنسية.

 

وقالت الحكومة الهندية إن هؤلاء المؤهلين يمكنهم للتقديم للجنسية الهندية عبر بوابة إلكترونية.

 وكان تطبيق القانون احد الوعد الرئيسية لحزب مودى الحاكم، بهارايتا جانات، فى الاستعداد للانتخابات العامة، والمقرر عقدها فى مايو المقبل.

 

 ورفضت حكومة مودى اتهامات أن القانون تمييزى، ودافعت عنه باعتباره لافتة إنسانية. وجادلت بأن الهدف من القانون فقط مد الجنسية للأقليات الدينية التي فرت من الاضطهاد، ولم يستخدم ضد المواطنين الهنود.

 

قانون مثير للجدل

تمت الموافقة على القانون من قبل برلمان الهند فى 2019، إلا ان حكومة مودى امتنعت عن تطبيقه بعد اندلاع احتجاجات دموية فى نيودلهي ومدن أخرى، قتل خلالها العشرات خلال أيام من الاشتباكات.

 

 وشارك فى الاحتجاجات التي شهدها عام2019 على الصعيد الوطنى أتباع كافة العقائد، الذين قالوا إن القانون يقوض الهند كدولة علمانية. وشعر المسلمون على نحو خاص بالقلق من ان الحكومة يمكن ان تستخدم القانون، إلى جانب اقتراح لتسجيل موطنى للمواطنين، لتهميشهم.

 

مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية: الحرب على غزة تشجع الجماعات الإرهابية

حذرت مديرة الاستخباراتية الوطنية الأمريكية من أن الحرب فى غزة يمكن أن تعزز الجماعات الإرهابية، المتحدة فى معارضتها للولايات المتحدة بسبب دعمها لإسرائيل.

 

 وقال أفريل هاينز، مدير الاستخبارات الوطنية، أمام جلسة سنوية عن التهديدات الأمنية العالمية، إن الأزمة فى غزة قد أدت إلى تحفيز العنف من قبل عدد من الأطراف حول العالم. وفى حين أن الوقت لا يزال مبكرا للغاية للحسم، فإنه من المرجح أن يكون لحرب غزة تأثير جيلى على الإرهاب.

 

 وقالت هاينز إن عملية السابع من أكتوبر قد أثارت تهديدات جديدة للولايات المتحدة من قبل القاعدة والجماعات التابعة لداعش. فى حين استخدمت جماعات مسلحة مدعومة من إيران الصراع كفرصة لمواصلة أجندتها ضد الولايات المتحدة، ورأينا كيف ألهمت أفرادا لارتكاب أعمال الإسلاموفوبيا ومعاداة السامية فى جميع أنحاء العالم.

 

وأشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن المسئولين الأمريكيين يقدرون أن أكثر من 30 ألف فلسطيني استشهدوا فى الحرب فى غزة. وزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخرا فى مقابلة مع أكسل سبرنجر، الشركة الأم لبولتيكو، أن إسرائيل قتلت حوالى 13 ألف مقاتل فلسطيني، وهو الأمر الذى لم يمكن التحقق منه.

 

 وأدلى قادة وكالات لاستخبارات الأمريكية الرئيسية بشهادتهم فى جلسة مفتوحة بشأن سلسلة من التحديات العالمية والنقاط الساخنة. وجاءت شهادتهم مع إصدار تقرير سنوي من مجتمع الاستخبارات.

 

وجاء فى التقرير أن الصراع فى غزة يمثل تحديا للعديد من الشركاء العرب الرئيسيين الذين يواجهون مشاعر عامة معادية لإسرائيل والولايات المتحدة نتيجة الموت والدمار فى غزة، لكنهم يرون واشنطن أيضا وسيط فى أفضل وضع لوقف مزيد من العدوان وإنهاء الصراع أن ينتشر بشكل أكبر فى المنطقة.

 

ترامب يكشف أول قراراته حال عودته إلى البيت الأبيض..اعرف التفاصيل

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إن أحد أول تحركاته كرئيس، لو فاز فى سباق الرئاسة الحالي، سيكون تحرير من تم اتهامهم وإدانتهم بجرائم لها صلة بالهجوم على الكابيتول الأمريكي فى 6 يناير 2021.

 وكتب ترامب على منصته للتواصل الاجتماعى "تروث سوشيال": أول تحركاتى كرئيسكم المقبل ستكون غلق الحدود.. وإطلاق سراح رهائن 6 يناير الذين تم سجنهم خطأً.

 

 وقال موقع NBC News إن  هذه المرة الأولى على ما يبدو التي يشير فيها بشكل محدد إلى المتهمين فى احداث 6 يناير كأولوية فى اليوم الأول له فى الحكم، حال عودته إلى البيت الأبيض.

 

 ورفض متحدث باسم حملة ترامب الرد على الفور على طلب لتقديم مزيد من التفاصيل بشأن المنشور.

 

 وطالما دعا ترامب الرئيس بايدن إلى إطلاق سراح المتهمين فى أحداث اقتحام الكونجرس، وأشار إلى أنه من المرجح أن يعفو عن عدد كبير منهم لو تم انتخابه فى نوفمبر. كما أنه وصف المتهمين أيضا مرار بالرهائن، وهو الوصف الذى قال البيت الأبيض إنه متنافر.

 

 وصدرت أحكام بحق نحو 500 شخص على خلفية أحداث اقتحام الكونجرس، وصدق المدعون على أكثر من 950 إدانة، وفقا لمكتب المدعى العام الأمريكي لواشنطن العاصمة. وتم اتهام أكثر من 1350 شخص على صلة بالهجوم.

 

 وفى العام الماضى، وعد ترامب بالعفو عن نسبة كبيرة من المدانين فى أحداث يناير، وأضاف أنه سيفعل ذلك فى وقت مبكر. ويمتلك الرئيس فى الولايات المتحدة سلطة العفو وتخفيف الأحكام الفيدرالية عند توليه المنصب.

 

 

الصحف البريطانية

أكبر مانح للمحافظين البريطاني عن النائبة ديان أبوت: تجعلك تكره كل النساء السود

قال أكبر مانح لحزب المحافظين البريطاني لزملائه إن النظر إلى النائبة البريطانية العمالية، ديان أبوت يجعلك "ترغب في كراهية جميع النساء السود"، وقال إنه "يجب إطلاق النار عليها"، حسبما كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وقال فرانك هيستر، الذي قدم 10 ملايين جنيه استرليني إلى حزب المحافظين في العام الماضي، في الاجتماع إنه لا يكره جميع النساء السود. لكنه قال إن رؤية أبوت، وهي أول وأقدم نائبة سوداء في البرلمان البريطاني، على شاشة التلفزيون تعني "أنك تريد فقط أن تكره جميع النساء السود لأنها موجودة هناك".

 

كما دعا جميع العاملين "الأجانب" معه للدفاع عن نفسه ضد الادعاءات عبر الإنترنت بأنه أدلى بتصريحات عنصرية.  وقال خلال هذا الاجتماع، إنه يمقت العنصرية وأخبر فريقه أن تقدمهم لن يعتمد "على لون بشرتك أو أصلك العرقي أو موطن والديك".

 

ومع ذلك، قال أيضًا "إننا نغضب من حقيقة أن جميع فتياتنا الصينيات يجلسن معًا في الزاوية الآسيوية".

 

وأثارت هذه التصريحات تساؤلات حول سلوك مكان العمل والكفاءة المهنية للرجل الذي ستساعد أمواله في تمويل حملة الانتخابات البريطانية العامة لحزب المحافظين.

 

 

وأعطى هيستر 5 ملايين جنيه إسترليني لحزب المحافظين في مايو 2023 وأعلن هذا الشهر عن تبرع إضافي بقيمة 5 ملايين جنيه إسترليني، والذي قبله الحزب من شركته في نوفمبر من العام الماضي. ومع بقاء أشهر قبل الانتخابات العامة المقبلة، أكد متحدث باسم الحزب أنه أصبح الآن "أكبر مانح له على الإطلاق".

 

ودعا حزب العمال المحافظين إلى إعادة التبرع بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني من هيستر وشركته.

 

وبعد نشر هذه التصريحات، قال بيان صادر عن الشراكة عبر المحيط الهادئ إن هيستر "يقبل أنه كان فظًا تجاه ديان أبوت في اجتماع خاص قبل عدة سنوات، لكن انتقاداته لا علاقة لها بجنسها أو لون بشرتها". وقال البيان إن هيستر يمقت العنصرية "لأسباب ليس أقلها أنه عاشها كطفل لمهاجرين أيرلنديين في السبعينيات".

 

جارديان: ارتفاع معدلات البطالة في المملكة المتحدة وتباطؤ نمو الأجور

ارتفعت معدلات البطالة فى المملكة المتحدة وتباطأ نمو الأجور في الأشهر الثلاثة حتى يناير، حيث أظهر سوق العمل علامات الضعف، مما يعكس تباطؤًا أوسع في الاقتصاد البريطانى، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وارتفع معدل البطالة بشكل غير متوقع إلى 3.9 في يناير من 3.8% في ديسمبر وفقًا لمكتب الإحصاءات الوطنية، في حين انخفض متوسط نمو الأجور السنوي بما في ذلك المكافآت إلى 5.6% من 5.8% في الشهر السابق.

 

وكان الاقتصاديون في المدينة يتوقعون أن تظل البطالة ثابتة وأن يتباطأ نمو الأجور إلى نسبة أكثر تواضعًا تبلغ 5.7%. كما انخفض معدل الدفع بدون المكافآت إلى 6.1% من 6.2% خلال نفس فترة الثلاثة أشهر.

 

وقلص أصحاب العمل تعيين موظفين جدد، مما أدى إلى انخفاض عدد الوظائف الشاغرة المعلن عنها خلال الربع بمقدار 43000 إلى 908000، مما يشير إلى أن الركود خلال الأشهر الستة الأخيرة من عام 2023 كان له أثر أكبر قليلاً على سوق العمل مما كان متوقعًا في البداية.

 

وانتظر بنك إنجلترا ليرى علامات تشير إلى تباطؤ نمو الأجور قبل اتخاذ خطوة لخفض أسعار الفائدة، ومن المتوقع أن ينظر إلى الأرقام الأخيرة كسبب آخر لبدء هذه العملية هذا العام.

 

ومع ذلك، أظهرت الدراسات الاستقصائية الأحدث أن الشركات في المملكة المتحدة تستعيد الثقة في التوقعات الاقتصادية وتستعد لرفع الأسعار مع استمرار الموظفين في تلقي زيادات في الأجور أعلى من معدل التضخم الرئيسي، الذي يبلغ الآن 4% - وهو ضعف هدف بنك إنجلترا البالغ 2%.

 

ومن المرجح أيضًا أن يعني ارتفاع عدد الأشخاص الذين يغادرون سوق العمل، ويرجع ذلك في الغالب إلى اعتلال الصحة، أن أصحاب العمل يكافحون للعثور على موظفين وأن ينخفض نمو الأجور ببطء خلال الأشهر المقبلة.

 

وقال توني ويلسون، مدير معهد دراسات التوظيف: "إجمالاً، زاد عدد العاطلين عن العمل بأكثر من نصف مليون شخص عما كان عليه قبل بدء الوباء. ويرجع ذلك إلى وجود عدد أكبر من الشباب وكبار السن خارج القوى العاملة، وخاصة بسبب ارتفاع عدد الأشخاص الذين يبلغون عن ظروف صحية طويلة الأمد تمنعهم من العمل. من وجهة نظرنا، فإن هذا يعيق التعافي حيث يواصل الاقتصاد خلق فرص العمل، مع الإعلان عن ما يقرب من مليون وظيفة شاغرة اليوم."

 

وقال وزير المالية جيريمي هانت إن الأرقام تظهر أن خططه لزيادة الدخل ناجحة.

 

كوريا الجنوبية تواجه إضرابات آلاف الأطباء بتعليق التراخيص الطبية ..أعرف القصة

 

بدأت حكومة كوريا الجنوبية في اتخاذ خطوات لتعليق التراخيص الطبية لآلاف الأطباء المضربين، مع تزايد القلق من أن النزاع المستمر منذ شهر يؤثر على خدمات الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وأدى إضراب ما يقرب من 12 ألف طبيب من 100 مستشفى تعليمي إلى إلغاء العمليات الجراحية وإطالة فترات الانتظار وتأخير العلاج، بما في ذلك المرضى الذين يبحثون عن رعاية الطوارئ، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام.

 

وقالت وزارة الصحة إنها بدأت إجراءات قد تؤدي إلى فقدان 4900 من الأطباء المضربين تراخيصهم إذا استمروا في تحدي أوامر العودة إلى العمل.

 

وقالت الوزارة أيضًا إنها أرسلت إخطارات إدارية، متابعة للتحذيرات التي تفيد بأن المضربين يواجهون الإيقاف لمدة ثلاثة أشهر – وهي عقوبة قد تؤخر قدرتهم على التأهل كمتخصصين لمدة عام على الأقل.

 

وبدأ النزاع الحاد على نحو متزايد كاحتجاج على خطط الحكومة لزيادة عدد الأطباء المتدربين بشكل كبير لمعالجة النقص في المناطق الريفية وزيادة الطلب على الخدمات الناجم عن أزمة الشيخوخة في كوريا الجنوبية.

 

لكن الأطباء المضربين البالغ عددهم 11994، والذين يشكلون 93% من القوى العاملة المتدربة، يزعمون أن توظيف 2000 طالب إضافي سنويًا اعتبارًا من عام 2025 سيضر بجودة الخدمات. وبدلا من ذلك، دعوا إلى تحسين الأجور والظروف.

 

وقالت وزارة الصحة هذا الأسبوع إنها ستخصص 20 جراحًا عسكريًا و138 طبيبًا للصحة العامة لزيادة أعداد الموظفين في مستشفيات مختارة، لكنها نفت أن الخدمات الصحية في البلاد قد انزلقت إلى الفوضى.

 

وأشار تشون بيونج وانج، مدير قسم السياسة الصحية والطبية بالوزارة، إلى أن الأطباء الذين يعودون سوف يتجنبون العقاب. وقال تشون: "ستأخذ الحكومة في الاعتبار الظروف وتحمي الأطباء المتدربين إذا عادوا إلى العمل قبل اكتمال الإجراء الإداري".

 

وأضاف: "الحكومة لن تتخلى عن الحوار. الباب مفتوح دائما. ستحترم الحكومة وتستمع إلى آراء المجتمع الطبي كرفيق للإصلاحات الطبية."

 

وفي محاولة لحل النزاع، أعلنت الحكومة الأسبوع الماضي عن إجراءات لتحسين أجور وظروف الأطباء المتدربين، بالإضافة إلى مراجعة نوبات العمل المستمرة لمدة 36 ساعة - وهي شكوى رئيسية بين الأطباء المبتدئين. لكن التنازلات فشلت في استرضاء الأطباء. وتتزايد المطالب بأن يتفاوض الجانبان.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

وزير خارجية إسبانيا يسافر إلى مصر والأردن لبحث إنهاء الحرب فى غزة

يسافر وزير الخارجية الإسبانى ، خوسيه مانويل ألباريس، اليوم  إلى الأردن في جولة تشمل زيارة مصر يسعى فيها لبحث الوضع فى قطاع غزة وسبل إنهاء الحرب.

يقوم ألباريس بزيارته الثالثة إلى الشرق الأوسط بعد سفره في أوائل شهر فبراير إلى عدة دول في الخليج العربي لتعزيز الحلول الدبلوماسية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حسبما قالت صحيفة لاراثون الإسبانية.

 

وسيلتقي في هذه المناسبة بوزيري خارجية الأردن ومصر، أيمن الصفدي و سامح شكري ، وقالت الصحيفة إن الدولتين تلعبان دوراً رئيسياً في المفاوضات الجارية لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

 

وسيصل البارس إلى العاصمة الأردنية عمان، وسيشارك فى حفل إفطار دعاه إليه نظيره ، "وهو ما يرمز إلى الصداقة العميقة من خلال مشاركة المائدة" في العالم الإسلامي حيث يحتفل بشهر رمضان الكريم ، حسبما ذكرت الخارجية في بيان.

 

كما سيعقد الوزيران اجتماعًا لمناقشة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وسيلتقي ألباريس لاحقًا مع عمال الإغاثة الإسبان في البلاد ويزور مخيم اللاجئين التابع للأونروا في الأردن.

 

وفي يوم الأربعاء 13 مارس ، سيصل ألبارس إلى مصر حيث يخطط لعقد اجتماع في القاهرة مع مسئولى الأمم المتحدة الذين يقومون بعملهم في البلاد ، وسيجتمع الوزير الإسباني مع نظيره سامح شكري لبحث الحلول المختلفة التي يتم النظر فيها لإعطاء دفعة جديدة للسلام وكيف يمكن للبلدين المساهمة بشكل مشترك في تسهيل هذا الهدف.

 

ومن المقرر أن يظهر البارس وشكري أمام وسائل الإعلام بعد إجراء المشاورات السياسية بين البلدين في وقت مبكر من صباح الخميس 14 مارس.

 

كما سيستقبل وزير الخارجية الإسباني الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط وممثلي هذه المنظمة التي كانت من أوائل الذين تبنوا الاقتراح الإسباني لعقد المؤتمر الدولي للسلام والذي سيصل إليه لاحقا.

 

ويعتزم الباريس اختتام يومه في القاهرة باجتماع مع مراسلي وسائل الإعلام الإسبانية.

 

 

أوكرانيا تستدعي مبعوث الفاتيكان احتجاجا على تصريح مثير للبابا

استدعت أوكرانيا مبعوث الفاتيكان في البلاد فيسفالداس كولبوكاس ،  احتجاجا على تصريحات البابا فرنسيس الذي طلب السبت الماضى من كييف أن تتحلى "بالشجاعة لرفع الراية البيضاء والتفاوض" مع روسيا، حسبما قالت صحيفة الباييس الإسبانية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان "أبلغ فيسفالداس كولبوكاس أن أوكرانيا تشعر بخيبة أمل إزاء كلمات البابا بشأن تصريحاته "برفع الراية البيضاء   والحاجة إلى إظهار الشجاعة والتفاوض مع المعتدي".

وكانت أثارت تصريحات بابا الفاتيكان، حول تطورات حرب أوكرانيا، جدلا كبيرا حيث نشرت بعض الصحف تصريحات البابا وهو يطالب أوكرانيا بالاستسلام، قائلا فى مقابلة مع تلفزيون "آر تي إس" السويسري، إن " كييف يجب أن ترفع "الراية البيضاء" لإنهاء القتال والقتلى"، وكانت ردود الفعل فورية، لكن المكتب الصحفي للفاتيكان أوضح رسالة البابا.

وأصدر الفاتيكان توضيحا للمقابلة المثيرة للجدل التي أجراها مع البابا فرانسيس، والتي أجريت لشبكة RTS السويسرية ونشرت أمس السبت، والتي علق فيها على تطور الحرب في أوكرانيا.

ووفقا للعديد من وسائل الإعلام، بما في ذلك وسائل الإعلام الروسية والأوكرانية، اقترح البابا على كييف "رفع الراية البيضاء" و"التحلي بالشجاعة للتفاوض" لتجنب المزيد من القتلى، كان ينظر إليها على أنها دعوة للاستسلام.

وأوضح مدير المكتب الصحفي للكرسي الرسولي ماتيو بروني أن الأمر ليس كذلك على الإطلاق. ولم يستخدم البابا مصطلح "الراية البيضاء" إلا بعد الصورة التي اقترحها المحاور، وفي الواقع، لم يستخدم البابا حتى كلمة "أوكرانيا" في رده، وتحدث بشكل أساسي عن موقف عام.

وقال بروني: "في مرحلة أخرى من المقابلة، عند الحديث عن حالة صراع أخرى، ولكن في إشارة إلى جميع حالات الحرب، قال البابا بوضوح: المفاوضات ليست استسلامًا أبدًا".

واستذكر المتحدث باسم الفاتيكان كلمات البابا بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لبداية الصراع: "بينما أجدد محبتي العميقة للشعب الأوكراني الشهيد وأصلي من أجل الجميع، ولا سيما من أجل الضحايا الأبرياء العديدين، أتوسل أن نكون نجد تلك الإنسانية الصغيرة التي تسمح لنا بتهيئة الظروف لحل دبلوماسي بحثًا عن سلام عادل ودائم.

 

 

إيطاليا تفتتح طاولة جديدة لتنسيق الغذاء من أجل غزة

افتتحت وزارة الخارجية الإيطالية طاولة التنسيق الخاصة بالغذاء من أجل غزة وذلك لتوسيع المساعدات الإنسانية للسكان الفلسطينيين في تلك المنطقة، وتهدف مبادرة "الغذاء من أجل غزة"، إلى تسهيل الوصول إلى المساعدات التي تهدف إلى "تخفيف معاناة السكان وضمان الأمن الغذائي في القطاع".

 

وبحسب بيان صدر على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الإيطالية، فإن وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاجاني، وتشو دونج يو المدير العام للمنظمة، ترأسا الاجتماع أمس ، كما حضر أيضا المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، بالإضافة إلى جاغان شاباجين، الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، حسبما قالت صحيفة لاستامبا الإيطالية.

 

وتنص المذكرة الرسمية التي أعلنت عن هذا الحدث على أنه "منذ بداية الصراع، كانت إيطاليا في طليعة تقديم المساعدات الإنسانية لسكان غزة، وتقديم مواد الإغاثة وتقديم المساعدة للأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الطبية"، بما في ذلك القاصرين وعائلاتهم."

 

وأشار تاجاني في هذا الصدد إلى أن "نجاح التدخل المنسق بشأن الأمن الغذائي لسكان غزة يمكن أن يسهل بدوره الظروف للتوصل إلى نتيجة سياسية تعمل عليها إيطاليا مع شركائها الدوليين".

 

وفي مقابلة نشرتها صحيفة "لا ستامبا" في 4 مارس، أعرب وزير الخارجية الإيطالي، لدى إعلانه عن هذه المبادرة، عن أن "الوضع في قطاع غزة معقد للغاية، لكن يجب ألا نستسلم".

 

وأشار إلى مقتل أكثر من 30 ألف شخص بسبب القصف الإسرائيلي، وأشار إلى أن البحث عن بدائل جديدة لمساعدة السكان الفلسطينيين "أمر ضروري لهدف توصيل كل المساعدات الضرورية إلى المناطق".

 

كما أكد مجددا أن الهدف الاستراتيجي لإيطاليا هو صيغة الشعبين والدولتين، "التي يمكن من خلالها أن يعترف العالم العربي بإسرائيل بشكل آمن ويمكن للفلسطينيين أن يكون لهم واقعهم المؤسسي الخاص بهم".

 

في 5 مارس ، وافق البرلمان الإيطالي على عملية "ليفانتي"، التي تنص على إرسال مساعدات إنسانية إلى السكان الفلسطينيين في غزة، "بما يتماشى مع الأهداف التي حددها مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي".

 

وأعلن وزير الدفاع الإيطالي جيدو كروسيتو في هذا الصدد أنه في هذه العملية الجديدة التي ستستمر حتى 31 ديسمبر 2024 والتي تمت الموافقة على ميزانية أولية قدرها ثلاثة ملايين و213 ألف و780 يورو، هناك إمكانية إطلاق مساعدات إنسانية بحلول عام 2020.

 

 

ارتفاع ضحايا العاصفة "مونيكا" فى فرنسا لـ5 أشخاص.. واستمرارها بإيطاليا

تستمر العواصف الثلجية الشديدة فى ضرب عدد من الدول الأوروبية والتى يُطلق عليها اسم "مونيكا" ، وأعلنت السلطات الفرنسية، ارتفاع الضحايا إلى 5 أشخاص، ولا يزال العديد في عداد المفقودين نتيجة الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة في جنوب شرق البلاد.

 

 

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أنه تم العثور على ضحية خامسة هذا الصباح في نهر بمحافظة هيرولت.

 

وأشارت السلطات المحلية في رسالة نشرتها على إكس، حيث أبلغت عن فتح تحقيق: "تم العثور على جثته في منطقة تحت التحذير الأصفر بسبب الفيضانات وسوء الأحوال الجوية"

 

وأشار فرق الإنقاذ إلى أن جهود البحث مستمرة للعثور على المرأة التي كانت معه وقت وفاته. وفي وقت سابق، تم العثور على بقايا حياة لشخص رابع في ديونز، بالقرب من مدينة أفينيون، في مقاطعة جارد، الأكثر تضررا من الأمطار. وكل شيء يشير إلى أن الضحية الرابعة هو رجل مفقود منذ يوم السبت، بحسب معلومات شبكة التلفزيون الفرنسية بي إف إم تي في، ما يشير إلى أن طفليه ما زالا مفقودين. وعثر يوم الأحد على شخصين آخرين فقدا حياتهما  داخل سيارة.

 

ووصلت العاصفة "مونيكا" إلى المنطقة في نهاية الأسبوع وتسببت في هطول أمطار غزيرة وفيضانات وانهيارات أرضية. ولا تزال التحذيرات الجوية سارية ، وحذرت السلطات من احتمال حدوث انهيارات جليدية في جبال الألب. وفي المناطق القريبة من الحدود مع إيطاليا، عانت آلاف المنازل من انقطاع التيار الكهربائي. وكما أشارت ولاية جارد في رسالة انتشرت عبر شبكات التواصل الاجتماعي، فإن المئات من رجال الإطفاء والدرك يواصلون البحث عن المفقودين.

 

وقالت صحيفة الجورنال الإيطالية إلى أن العواصف التي ضربت شمال إيطاليا منذ السبت الماضي، مع هطول أمطار غزيرة وثلوج ورياح تسببت في فيضانات وانهيارات ثلجية وانهيارات أرضية، تتحرك نحو وسط وجنوب البلاد. .

 

يشير تقرير نشر اليوم الاثنين على موقع Il Meteo الرقمي المتخصص فى الأحوال الجوية، إلى أن الاضطراب الشديد في المحيط الأطلسي، الذي جلب في الساعات الأخيرة طقسا سيئا إلى إيطاليا، يبتعد نحو البلقان، لكنه يترك وضعا غير مستقر للغاية سيظل قائما، على الأقل، حتى مارس المقبل. الثالث عشر.

 

وكانت المناطق الأكثر تضرراً في نهاية الأسبوع الماضي هي ليجوريا وبييمونتي ووادي أوستا، مع هطول أمطار غزيرة تسببت في أضرار جسيمة في جنوة وإمبيريا وسان ريمو وموليني دي تريورا وتورينو، من بين مواقع أخرى.

 

 وظل 100 شخص معزولين في موليني دي تريورا، بسبب انهيار أرضي تسبب في انهيار جزء من الطريق المؤدي إلى المدينة، بينما في إمبيريا، أدى انهيار أرضي على طريق لافينيا ألتا إلى عزل 70 شخصا آخرين، وجرف أربعة من المتجولين بسبب الفيضانات. تم إنقاذ الانهيار الجليدي على قيد الحياة.

 

وفي سانريمو، أدى انهيار أرضي إلى عزل حوالي 20 منزلا على طول طريق كاسين لونير، في الجزء العلوي من وادي أرميا، وفي بيدمونت تم إغلاق حوالي ثلاثين طريقا كإجراء احترازي ضد خطر الانهيارات الجليدية.

 

وفي غضون ساعات قليلة، تساقطت الثلوج بارتفاع 60 سنتيمترا في تورينو، حيث تعطل الطريق الإقليمي من فيو إلى أوسيجليو، في وديان لانزو، بسبب تساقط الأشجار نتيجة تساقط الثلوج.

 

وفي مقاطعة أليساندريا، أُغلق جسر بسبب فيضان نهر جرانيتا، وآخر بسبب فيضان نهر أوربا.

 

من ناحية أخرى، في وادي أوستا، تم إغلاق الطريق الإقليمي فال دي ريميس، وتم إجلاء مئات السياح.

 

كما أثرت الرياح والأمطار على منطقة لومبارديا، لذلك تم تمديد الإنذار الأصفر في ميلانو، وكإجراء وقائي، تم تشغيل خزان الاحتواء سيفيسو، في نورث بارك، بينما تسبب إعصار في منطقة مانتوا في أضرار جسيمة.

 

وفي البندقية، بسبب ارتفاع المد، تم تفعيل بوابات الفيضانات المتنقلة يوم الأحد، عندما بلغ منسوب المياه في البحيرة الداخلية حوالي 85 سم، وغمرت المياه ساحة سان ماركو.

 

وأضاف المصدر أن خبراء الأرصاد الجوية يقدرون أن البلاد ستواجه حتى يوم الأربعاء 13 الجاري خطر عواصف متفرقة في الوسط والجنوب، لذا سيبقى التنبيه لمواجهة كوارث محتملة نتيجة سوء الأحوال الجوية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة