استهداف لصوص التاريخ.. الداخلية تضبط 895 قطعة أثرية نادرة قبل تهريبها.. التحفظ على توابيت ومومياء وتماثيل وتمائم وعملات نادرة وأجهزة استشعار.. والقبض على المنقبين عن الكنوز الأثرية أسفل منازلهم.. صور

الثلاثاء، 12 مارس 2024 06:00 م
استهداف لصوص التاريخ.. الداخلية تضبط 895 قطعة أثرية نادرة قبل تهريبها.. التحفظ على توابيت ومومياء وتماثيل وتمائم وعملات نادرة وأجهزة استشعار.. والقبض على المنقبين عن الكنوز الأثرية أسفل منازلهم.. صور المتهمين والمضبوطات
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
يحاول البعض البحث عن الثراء السريع، بالتنقيب في باطن الأرض عن الآثار، أوالاتجار في القيم التاريخية، لكن تتحطم أحلامهم على يقظة الشرطة، التي تضبطهم وتحرز المضبوطات، في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم الحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار والإتجار بها حفاظاً على ثروات البلاد وتراثها القومى، بناءً على توجيهات وزير الداخلية اللواء محمود توفيق.

ضبط قطع أثرية نادرة

وأكدت معلومات وتحريات قطاعى "شرطة السياحة والآثار - الأمن العام" بالتنسيف مع مديرية أمن بنى سويف قيام تشكيل عصابى يضم 3 عناصر إجرامية بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار وإخفائهم بعض القطع الأثرية داخل قطعة أرض فضاء بدائرة مركز شرطة ناصر ببنى سويف.
 
المضبوطات (1)
المضبوطات (1)

توابيت ومومياء

وعقب تقنين الإجراءات تم إستهدافهم وأمكن ضبطهم، بحوزتهم 437 قطعة أثرية عبارة عن "3 توابيت خشبية بداخل إحداها مومياء – 400 تمثال حجرى - 29 تميمة - 2 قناع خشبى خاص بالتوابيت المضبوطة - تمثال خشبى - 2 قنينة من الفخار"، ⁠وبمواجهتهم إعترفوا بأن المضبوطات ناتجة عن أعمال الحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار بدائرة مركز شرطة الواسطى،  وبعرض المضبوطات على الجهات المختصة أفادت بأثريتها.
وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط أحد الأشخاص بالغربية لحيازته قطع يشتبه فى أثريتها بقصد الإتجار، حيث أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة قيام "صاحب ومدير شركة للصناعة واستصلاح الأراضى–كائنة بمحافظة الغربية" بحيازة العديد من القطع الأثرية بمقر شركته بقصد الإتجار فيها وتحقيق مكاسب مالية غير مشروعة.
 
المضبوطات (2)
المضبوطات (2)

تماثيل وقطع فخارية

عقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وأمكن ضبطه بمقر الشركة، وبحوزته "458 عملة معدنية مختلفة الأحجام تعود لعصور تاريخية مختلفة –22 قطعة فخارية مختلفة الأشكال والأحجام تعود للعصر الفرعونى –17 تمثال تعود للعصر الفرعونى أشكال وأحجام مختلفة –2 تميمة صغيرة الحجم تعود للعصر الفرعونى – مكحلة بالقطعة المعدنية الخاصة بها متوسطة الحجم – عقد من الأحجار مطعم بالخشب تعود للعصر الفرعونى" جميعهم يشتبه فى أثريتهم" ، جهاز استشعار للكشف عن الآثار والذهب والمعادن النفيسة فى باطن الأرض – هاتف محمول "بفحصه فنياً تبين إحتوائه على العديد من الرسائل والمحادثات تفيد نشاطه الإجرامى".
 
المتهمين واللمضبوطات
المتهمين واللمضبوطات
 

استهداف المنقبون عن الآثار

واستهدفت الداخلية المنقبون عن الآثار في باطن الأرض، حيث نجحت في ضبط حداد بالقاهرة لتنقيبه غير المشروع عن الآثار، بعدما أكدت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة قيام حداد بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل العقار محل سكنه بالمطرية.
 
عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه أثناء حفره داخل العقار، وتبين وجود حفرة وعُثر بحوزته على الأدوات المستخدمة فى التنقيب.
 
وتمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط شخصين أثناء تنقيبهما عن الآثار داخل أحد العقارات في المطرية، وتبين وجود حفرة بعمق 15 مترا، وعثر رجال المباحث بحوزة المتهمين على الأدوات المستخدمة فى التنقيب.
 
وضبطت الشرطة المنقبين عن الآثار في أبو النمرس بالجيزة،  حيث عُثر بإحدى غرف عقار على حفره بعمق 4 أمتار أدوات الحفر، فتم ضبط متهمين اعترفا بالحفر والتنقيب غير المشروع عن الآثار بالعقار بحثا عن الكنوز الأثرية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة