مولدوفا تستدعى سفير روسيا احتجاجاً على فتح مركز اقتراع بجمهورية ترانسنيستريا

الإثنين، 11 مارس 2024 09:06 م
مولدوفا تستدعى سفير روسيا احتجاجاً على فتح مركز اقتراع بجمهورية ترانسنيستريا روسيا
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استدعت وزارة الخارجية في مولدوفا السفير الروسي لديها، أوليج فاسنيتسوف، عقب تقارير إعلامية قالت إن موسكو تخطط لفتح مراكز اقتراع في جمهورية ترانسنيستريا غير المعترف بها في الانتخابات الرئاسية الروسية المقررة في 17 مارس الجاري.


وأوضحت وكالة أنباء "تاس" الروسية اليوم الاثنين أنه تم استدعاء السفير أوليج فاسنيتسوف إلى وزارة الخارجية في كيشيناو وتم إبلاغه بعدم موافقة مولدوفا على قرار فتح مراكز الاقتراع في منطقة ترانسنيستريا في مولدوفا، وكانت تقارير إعلامية في مولدوفا قد ذكرت في وقت سابق أن السفارة الروسية تخطط لفتح ستة مراكز اقتراع على الضفة اليسرى لدنيستر.


ومع ذلك، قال المتحدث باسم السفارة الروسية في العاصمة المولدوفية، أناتولي لوشاكوف، إنه سيتم فتح مركز اقتراع واحد فقط في العاصمة المولدوفية. 


وتوترت علاقات مولدوفا مع روسيا بعد وصول حزب العمل والتضامن الذي تتزعمه رئيسة البلاد مايا ساندو إلى السلطة في عام 2021، وتفاقمت العلاقات أكثر في عام 2022 عندما ألقت موسكو باللوم على مولدوفا بشأن تصرفات غير ودية واتهمت مولدوفا روسيا بالتدخل في شؤونها الداخلية، ثم طردت مولدوفا العشرات من موظفي السفارة الروسية واتخذت روسيا إجراءات للرد.


وكان مجلس الاتحاد الروسي قد حدد موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية في 17 مارس 2024، وسيتم التصويت على مدار ثلاثة أيام في 15 و16 و17 مارس. 


يُشار إلى أن ترانسنيستريا هي دولة انفصالية في الشريط الضيق بين نهر دنيستر والحدود الأوكرانية، ومعترف بها دولياً في الوقت الحالي كجزء من مولدوفا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة