خالد أبو الليل: مسلسل رسالة الإمام يؤكد قبول العامية في المسلسلات التاريخية

الإثنين، 11 مارس 2024 02:58 م
خالد أبو الليل: مسلسل رسالة الإمام يؤكد قبول العامية في المسلسلات التاريخية خالد أبو الليل
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال خالد أبو الليل، أستاذ الأدب الشعبى، إن استخدام العامية في المسلسلات التاريخية أمر مقبول، غير أنه تحفظ على استخدامها في المسلسلات الدينية، وأضاف أن المسلسلات التاريخية التي لها طبيعة خاصة أو التي تتناول فرقًا وجماعات مثل القرامطة والبرامكة والحشاشين من الوارد فيها استخدام اللهجة العامية.

وقال إن استخدام العامية مفضل لأنك في بعض الحالات على الورق ستحتاج إلى صفحات لشرح مفردة من العربية الفصحى عند كتابة السيناريو وتابع أن تجربة مسلسل رسالة الإمام الذى عرض خلال الموسم الرمضاني الماضى تؤكد أن المسلسلات التاريخية يمكن أن تكون لغتها العامية مضيفًا: تم توظيف اللغة جيدًا في الحوار.

وأضاف أن الجمهور اعتاد فى الماضى على أن تكون المسلسلات التاريخية والدينية باللغة العربية الفصحى باعتبار أن ذلك كان يضيف للعمل قيمة من ناحية رصانة اللغة وجودة التعبيرات لكن التجارب الحديثة فى الدراما أثبتت أن استخدام العامية كما جرى فى مسلسل رسالة الإمام يكون له مردود جيد حال توظيفه بإتقان.

وينتظر الجمهور المصرى والعربى مسلسل الحشاشين فى رمضان 2024 والذى يبدأ عرضه اليوم أول أيام شهر رمضان المبارك ويتناول فرقة الحشاشين مجسدا أحداثا تاريخية وقعت منذ مئات السنين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة