العالم هذا الصباح.. شهر رمضان يبدأ الثلاثاء فى هذه الدول.. شوارع فرانكفورت بألمانيا تتزين بمناسبة حلول شهر الصيام.. وسفير فرنسا باللغة العربية: السنة دية حلوة لأن شهر رمضان يبدأ مع الصوم الكبير

الإثنين، 11 مارس 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. شهر رمضان يبدأ الثلاثاء فى هذه الدول.. شوارع فرانكفورت بألمانيا تتزين بمناسبة حلول شهر الصيام.. وسفير فرنسا باللغة العربية: السنة دية حلوة لأن شهر رمضان يبدأ مع الصوم الكبير اجواء شهر رمضان
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يعرض "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.

 

شهر رمضان يبدأ الثلاثاء فى هذه الدول.. اعرف التفاصيل

أعلنت عدد من الدول العربية والإسلامية أن الثلاثاء 12 مارس، أول أيام شهر رمضان، والإثنين 11 مارس هو المتمم لشهر شعبان.

وأعلنت كل من سلطنة عمان وإندونيسيا وأستراليا وماليزيا وسلطنة بروناى وإيران، أن الثلاثاء 12 مارس، أول أيام شهر رمضان، والإثنين 11 مارس هو المتمم لشهر شعبان.

كما قال مفتى المملكة الأردنية إن الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان. الأمر نفسه أعلنته المملكة المغربية، وأعلن مجلس الإفتاء الأسترالى رسميا، أن الثلاثاء 12 مارس، هو أول أيام شهر رمضان فى أستراليا.

هلال شهر رمضان

وذكر مجلس الإفتاء الأسترالى فى بيان أن، الإثنين 11 مارس، هو متمم شهر شعبان، وذات اليوم بعد غروب الشمس هو أول ليالى رمضان وإقامة صلاة التراويح.

من جانبه، ذكر مركز الفلك الدولى على حسابه الرسمى فى منصة "إكس"، أن الإثنين هو المتمم لشهر شعبان، وأن الثلاثاء 12 مارس أول أيام رمضان فى أستراليا وماليزيا وبروناى.

وأعلن المركز عدم رؤية هلال شهر رمضان، مشيرا إلى أنه لم يظهر شيء عند توجيه التلسكوب نحو موقع ظهور الهلال، علما بأن السماء كانت صافية جدا.

ولفت المركز فى منشور له على حسابه الرسمى فى منصة "إكس"، إلى أنه فى محاولة التماس هلال رمضان المبارك، تم استخدام تقنية التصوير الفلكى من مرصد الختم الفلكي، والمتميزة بقوتها الفائقة وقدرتها على رؤية الأهلة الصعبة والأجرام السماوية فى وضح النهار.

وبين المركز أنه تسنى لهم رؤية كوكب الزهرة وكوكب عطارد، ولكن لم يظهر شيء عند توجيه التلسكوب نحو موقع الهلال، رغم صفاء السماء بشكل كبير.

السفير الفرنسى يهنئ المصريين مسلمين وأقباطا بشهر رمضان وبداية الصوم الكبير

هنأ السفير الفرنسى فى مصر إريك شوفالييه جميع المصريين مسلمين وأقباط بمناسبة شهر رمضان وبداية الصوم الكبير، وقال شوفالييه فى فيديو على حساب السفارة الفرنسية فى مصر "كل سنة وأنتم طيبين، شهر رمضان يبدأ مع الصوم الكبير فى مصر".

 

وفى سابقة تحدث كل فترة عبر الزمن يأتى الصوم الكبير فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هذا العام مع بداية صوم شهر رمضان المبارك، وذلك يوم الاثنين الموافق 11 مارس، فيما تحتفل الكنيسة بعيد القيامة بعد احتفال المسلمين بعيد الفطر المبارك، لأن الصوم الكبير يستمر 55 يوماً.
 
وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، عن موعد شهر رمضان 2024، حيث تشير الحسابات إلى أن أول أيام شهر رمضان 2024 فلكيا هو الإثنين 11 مارس 2024، وعدته ستكون 30 يوماً.
 
وكان البابا تواضروس قد هنأ المصريين بمناسبة بدء الصوم الكبير للأقباط الأرثوذكس والذى يبدأ يوم الاثنين 11 مارس وبدء صوم رمضان فى نفس اليوم.
 

شوارع فرانكفورت بألمانيا تتزين بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

تزينت مدينة فرانكفورت الألمانية بالأضواء بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، فى سابقة على المستوى الوطنى وفقا للسلطات والإعلام المحلى.

وكشف رسميا عن لافتة كبيرة كتب عليها "رمضان مبارك" وعرض للأضواء على شكل نجوم وفوانيس، فى حفل أقيم مساءا تمت خلاله اضاءة شارع للمشاة بوسط المدينة يعج بالمطاعم والمقاهي.

وهى المرة الأولى التى تضاء فيها مدينة ألمانية خلال شهر رمضان، بحسب السلطات المحلية ووسائل الإعلام الألمانية.

زينة رمضان بألمانيا
زينة رمضان بألمانيا

 

ورحبت رئيسة بلدية مدينة فرانكفورت نرجس إسكندرى جرونبرج بــ "اللفتة "الرائعة" التى تشهد على "التعايش السلمى بين جميع سكان فرانكفورت".

فرانكفورت
فرانكفورت

وقالت مطلع الأسبوع "فى أوقات الأزمات والحروب تعطى هذه الإضاءات أمل للجميع وتعزز تماسك مجتمعنا الحضارى والمتنوع".

ويبلغ عدد سكان المدينة، المركز المالى لألمانيا، أكثر من 750 ألف نسمة بينهم 100 ألف مسلم.

وبحسب صحيفة "بيلد" تم أيضا نشر زينة رمضان فى شوارع مدينة كولونيا لأول مرة رغم أن تمويلها جاء من تبرعات خاصة وليس من الأموال العامة.

ورحب مجلس "التنسيق الإسلامى فرع فرانكفورت"، بالبادرة التى اعتبرها علامة على "الاعتراف بالتنوع الثقافى والدينى للمدينة العالمية".

الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون يعلن مشروع قانون "للمساعدة على الموت"

أعلن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، أن مشروع قانون يفتح المجال "للمساعدة على الموت بشروط صارمة" سيرفع فى أبريل إلى مجلس الوزراء لعرضه على الجمعية الوطنية لقراءة أولى فى مايو، بحسب سكاى نيوز.

وقال ماكرون لصحيفتى "لاكروا" و"ليبراسيون" إن المرضى البالغين "الذين يستطيعون التمييز بشكل تام وكامل" ويعانون من "مرض عضال غير قابل للشفاء على المدى القصير أو المتوسط ولا مجال للتخفيف من آلامهم" سيتمكنون من "طلب المساعدة بهدف الموت".

ماكرون

بالتالى سيتم استبعاد القُصَّر والأشخاص المصابين بأمراض نفسية أو عصبية تؤثر فى القدرة على التمييز مثل مرض الزهايمر.

وفى حال الحصول على رأى جماعى إيجابى من فريق طبي، سيتم وصف مادة قاتلة للشخص المعنى الذى سيتمكن من تناولها بنفسه أو بمساعدة شخص آخر إذا "كان عاجزا جسديا".

وحتى لو كان يمكن مقارنة هذا الفعل بشكل من أشكال الانتحار بمساعدة طبية، فإن الرئيس أكد أنه أراد تجنب هذا المصطلح أو مصطلح الموت الرحيم، لأن الجدل حول هذا الموضوع كبير فى فرنسا.

ويسمح القانون الحالى الذى تعود أحدث نسخة منه إلى عام 2016، "بالتخدير العميق والمستمر" للمرضى الذين لا أمل لهم بالشفاء على المدى القصير ويعانون من آلام لا يمكن تخفيفها، لكنه لا يسمح بالانتحار بمساعدة شخص أو بـ"الموت الرحيم".

وأضاف أنه خلال عشر سنوات "سنستثمر مليار يورو إضافية فى هذا المجال" بالإضافة إلى 1.6 مليار يورو مخصصة حاليا للرعاية الداعمة.

وكان تغيير قانون إنهاء الحياة لعام 2016 أحد الوعود الانتخابية التى أطلقها إيمانويل ماكرون خلال حملته الانتخابية، لكن بعد تشكيل مؤتمر للمواطنين حول هذا الموضوع أجل قراره عدة مرات.

وقال ماكرون، الذى يعتزم منذ فترة تعديل القانون الفرنسى فى هذا الملف الحساس، إنه كتب "توجيهاته مسبقا" بشأن الرعاية التى يرغب أو لا يرغب المرء فى تلقيها مع اقتراب نهاية حياته.

وفى العديد من الدول الأوروبية يسمح القانون بالموت الرحيم و/أو الانتحار بمساعدة طبية. وتعد بلجيكا إلى جانب هولندا أول دولتين أوروبيتين أجازتا الموت الرحيم قبل 20 عاما.

فى إسبانيا، دخل قانون يسمح بالمساعدة على إنهاء الحياة حيز التنفيذ فى يونيو 2021 وهو يجيز الموت الرحيم والانتحار بمساعدة طبية فى حين تطبق سويسرا أساليب مختلفة للمساعدة على الموت.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة