أحمد العوضى يعيد "البِشعَة" أقدم وسائل كشف الكذب للظهور فى مسلسل حق عرب

الإثنين، 11 مارس 2024 07:00 ص
أحمد العوضى يعيد "البِشعَة" أقدم وسائل كشف الكذب للظهور فى مسلسل حق عرب أحمد العوضي
ذكى مكاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يترقب قطاع كبير من الجمهور مشاهدة مسلسل حق عرب الذى يقوم ببطولته الفنان أحمد العوضي، وهو العمل الذى يقدم فيه شخصية عرب السويركي ضمن أحداث العمل، وما أن طرح عوضي أغنية دعائية للعمل حتى لفت الأنظار بما يقدمه خلال المسلسل، خاصة مع مشهد "البِشعَة" الذى ظهر فيه العوضي مذكرًا مشاهديه بتلك الآلة التي يعود تاريخها لآلاف السنين.

"البِشعَة" التي ظهرت ضمن أحداث مسلسل حق عرب تعد أقدم وسيلة استخدمها المصريون من أجل كشف الكذب، وهو ما يحمس الجمهور للعمل بصورة كبيرة.

أحمد العوضي فى لقطة من مسلسل حق عرب
أحمد العوضي فى لقطة من مسلسل حق عرب

وقد كانت "البِشعَة" وفقًا لما تم ذكره في تحقيق سابق نشره اليوم السابع هي إحدى مفردات التحكيم بين المتخاصمين من البدو فى صحراء مصر الشرقية بمناطق ومحافظات سيناء والإسماعيلية والشرقية، عادة لا تزال قائمة وخلالها يحتكم المتخاصمون للنار للفصل بينهم بلعقها عند محكم متخصص يسمى "المبشع" والمنوط به تنفيذ حكم القضاة العرفيين.

مهمة "المبشع" ليست بالهينة، ولا يستطيع أى شخص القيام بها إذ يختص بها دونا عن بقية القبائل العربية فى مصر فى الوقت الجارى، أبناء قبيلة "العيايدة".

وبالنسبة لتعريف البِشّعَة، يقول الباحث فى التراث البدوى لقبائل مصر وفلسطين والشام "جهاد أبو غرابة النصيرى"، إنها محكمة عُرفية يتم فيها إثبات أو نفى تُهمة معينة مُوجهة من طرف إلى طرف آخر، وذلك عن طريق لعق المتهم قطعة حديدية تتوهج حرارة، وهناك بشعة قديمة كانت تتم بإبريق الماء، ولكنها اندثرت.

هذا وأعلنت قناة ON، عن عرض مسلسل حق عرب بطولة النجم أحمد العوضي خلال شهر رمضان 2024، عبر شاشاتها بشكل حصرى، ومسلسل حق من المسلسلات التي ينتظرها الجمهور عرضها لمعرفه قصة عرب السويركى وحكم النجم " أحمد العوضى" التي تعود عليها الجمهور من نجمهم المفضل في دراما رمضان، ومن حكم العوضى في المسلسل " اللى قلبه حلو ما يبصش هو رايح فين"، وهذا ما سوف نعرفه خلال عرض المسلسل وسبب الحكمة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة