"الفلك الأردنية": رؤية هلال رمضان اليوم بالمملكة والدول المحيط غير ممكن

الأحد، 10 مارس 2024 10:15 ص
"الفلك الأردنية": رؤية هلال رمضان اليوم بالمملكة والدول المحيط غير ممكن هلال
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مدير مركز الفلك الدولي وعضو الجمعية الفلكية الأردنية لتلفزيون "المملكة"، إن رؤية هلال رمضان اليوم الأحد، من الأردن والدول المحيطة غير ممكنة.

وأوضح محمد عودة في مداخلة للقناة الأردنية، أنه يتوقع اختلاف بداية رمضان في بعض الدول العربية، لكن نهاية الشهر واضحة، بخصوص العيد سيكون يوم الأربعاء، مضيفا: من يبدأ رمضان يوم الإثنين يكون 30 يوما ومن يبدأ يوم الثلاثاء يكون الشهر 29 يوما".

ويتحرّى عموم المواطنين والمقيمين في الأردن، مساء الأحد، رؤية هلال شهر رمضان المبارك، بدعوة من مفتي عام المملكة أحمد الحسنات، فيما تشير الجمعية الفلكية الأردنية إلى أن رؤية الهلال "غير ممكنة" الأحد.

وتفتح مديريات الإفتاء في كل المحافظات أبوابها لاستقبال الشهادة برؤية هلال شهر رمضان، حيث قال الحسنات إن دائرة الإفتاء انتهجت منهجا علميا دقيقا في مراقبة الأهلة، يقوم على المعطيات العلمية ودراسة التقارير التي تقدمها الجهات ذات الاختصاص من علماء الفلك الذين يقومون بالحسابات الدقيقة لرصد الأهلة، وتدارس المعطيات العلمية لظروف رؤية الهلال في العالم الإسلامي على اختلاف المطالع.

وأكد خلال ندوة نظمها المركز الجغرافي الملكي، بالتعاون مع دائرة الإفتاء العام، والمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء، والجمعية الفلكية الأردنية، "عدم وجود أي فرق بين رؤية هلال رمضان والحساب الفلكي"، مشددا على ضرورة التعاون بين علماء الشريعة والمختصين بالفلك في تحري هلال رمضان، وتحديد أشهر السنة القمرية التي ترتبط بها الكثير من العبادات الدينية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة