الصحة تكشف تفاصيل مشروع تطوير خدمات الغسيل الكلوى لـ59 ألف حالة.. رئيس قطاع الطب العلاجى: ننفق 4.4 مليار جنيه سنويا على الجلسات.. والمريض لا يتحمل أي أعباء مالية وقريبا تصميم "موبايل أبلكيشن" للتسهيل على المرضى

الأحد، 10 مارس 2024 09:00 ص
الصحة تكشف تفاصيل مشروع تطوير خدمات الغسيل الكلوى لـ59 ألف حالة.. رئيس قطاع الطب العلاجى: ننفق 4.4 مليار جنيه سنويا على الجلسات.. والمريض لا يتحمل أي أعباء مالية وقريبا تصميم "موبايل أبلكيشن" للتسهيل على المرضى وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل مشروع ميكنة جميع الخدمات الطبية الخاصة بمرضى الغسيل الكلوى على مستوى الجمهورية التي يزيد عددهم عن 59 ألف مريض ما بين التأمين الصحى وبرنامج العلاج على نفقة الدولة.

وقال الدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة والسكان: لدينا 59 ألف مريض يتم علاجهم سنويا ويقومون بعمل غسيل كلوى شهريا بواقع 13 جلسة للمريض الواحد ويحصلون على الخدمة في المستشفيات الحكومية أو القطاع الخاص أو المستشفيات التابعة للجمعيات الخيرية مقابل الحصول على 500 جنيه للجلسة الواحدة لكل مريض.

وأضاف الدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة والسكان أن إجمالي ما تنفقه الدولة سنويا على جلسات الغسيل الكلوى 4.4 مليار جنيه في العام كما يتم اصدار قرارات بمليار جنية في برامج العلاج على نفقة الدولة للمريض كعلاج لهؤلاء المرضى إلى جانب تكلفة الغسيل الكلوى .

وتابع رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة والسكان أن الدولة تتكلف 250 مليون جنيه كانتقالات لبعض المرضى الذين يحتاجون للانتقال إى أقرب مركز للغسيل الكلوى بجوار محل سكنهم لاجراء جلسات الغسيل، وتابع: 37 ألف مريضا من مرضى الغسيل الكلوى يتم علاجهم في المستشفيات الحكومية بينما 17 ألف آخرين يتم علاجهم في القطاع الخاص والجمعيات الأهلية، وتابع: القانون ينص على أن المريض لا يتحمل أي أعباء مالية في جلسات الغسيل والعلاج.

وقال: وافق مجلس الوزراء على رفع قيمة جلسات الغسيل الكلوى من 500 إلى 625 جنيها وسيتم التطبيق خلال أيام وأضاف سيكون لدينا نظام مميكن وأبلكيشن لحجز جلسات الغسيل الكلوى وذلك من باب الشفافية والتسهيل على المريض في سرعة الحصول على الخدمة وقال : سيتم توفير المستلزمات الخاصة بجلسات الغسيل الكلوى إلى جميع المستشفيات عن طريق وزارة الصحة خاصة القطاع الخاص والمستشفيات الخيرية على أن تحصل على مقابل 400 جنيه للجلسة الواحدة لكل مريض.

وأكد، أنه مع تفاوت أسعار الدولار فإن  الغسيل الكلوى  لم يعد مجديا في المستشفيات الخاصة، وحاليا نوحد طريقة الغسيل الكلوى الحكومى والخاص، وذلك بميكنة نظام الغسيل الكلوى الحكومى والخاص، بحيث تظهر بيانات المريض على مستوى الجمهورية كلها، مع توفير جميع مستلزمات المريض من الغسيل الكلوى، ويتم صرفها من وزارة الصحة والسكان، وإرسالها في المكان الذى يختاره المريض للغسيل فيه أسبوعا بأسبوع، وذلك من خلال السيطرة والحوكمة على النظام لضمان كفاءة الجلسة، وبالتالي فإن المريض يمكن أن يختار أى مستشفى خاص أو حكومى ليقوم بالغسيل فيها على نفقة الدولة، وسيتم تصميم برنامج على الموبايل "موبايل أبلكيشن" يختار فيه المكان الذى يرغب الغسيل فيه مجانا على نفقة الدولة والتأمين الصحى.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة