بعد استهدافها بغارات أمريكية بريطانية.. كل ما تريد معرفته عن "الحديدة" اليمنية

الجمعة، 01 مارس 2024 04:26 م
بعد استهدافها بغارات أمريكية بريطانية.. كل ما تريد معرفته عن "الحديدة" اليمنية قصف فى الحديدة باليمن
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في مؤشر شديد الخطورة على توسع الصراع في الشرق الأوسط، نتيجة لاستمرار حرب غزة التي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضى، يتعرض اليمن لعدد من الغارات الجوية الأمريكية البريطانية، وهى الهجمات التي وصفها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بأنها رسالة موجهة للحوثيين رداً على هجماتهم غير القانونية على الملاحة الدولية وسفن البحرية.

محافظة الحديدة لها النصيب الأكبر من تلك الهجمات التي تدخل شهرها الثانى، وآخرها الغارة التي شهدتها، اليوم الجمعة، منطقة الجبانة بالحديدة وسبقها، أمس الخميس، 4 غارات جوية استهدفت مناطق بالحديدة.

فما أهمية هذه المحافظة ولماذا تركز بريطانيا والولايات المتحدة هجماتها على تلك المحافظة ؟

نحاول في السطور التالية تقديم أبرز المعلومات عن تلك المحافظة اليمنية ..

ـ  تقع الحديدة على ساحل البحر الأحمر، غربى اليمن، وتبعد عن العاصمة صنعاء بمسافة تصل إلى حوالي 226 كيلو متراً.

ـ تحتل المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بعد محافظة تعز، حيث يمثل عدد سكانها 11% من سكان اليمن .

ـ تحظى بمعالم سياحية وتاريخية مهمة، فهى تضم أكثر من مائة مسجد قديم، وتحتل المركز الأول بين محافظات اليمن في إنتاج المحاصيل الزراعية وأيضا بها نشاط تجارى مميز.

ـ تعد محافظة الحديدة واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي ثلاثة موانئ حيوية ومعسكرات، إضافة إلى امتلاكها شريطا ساحليا طويلا على البحر الأحمر.

ـ تعد الحديدة نقطة تمركز للحوثيين ، حيث تمثل أهمية بالغة بالنسبة لهم ، نظرا لوقوعها على ساحل البحر الأحمر.

ـ  وتضم الحديدة ثاني أكبر ميناء يمني في منتصف الساحل الغربي للبلاد على البحر الأحمر، ويعد ذلك الميناء الممر الأول إلى كافة الجزر اليمنية ذات العمق الاستراتيجي، وأهمها جزيرة حنيش الكبرى والصغرى، وبالتالى فإن سيطرة الحوثيين على المدينة ومينائها تسهل سيطرتهم على هذه الجزر، كما تمثل تهديدا الملاحة البحرية.

ـ تمثل الحديدة عمقا مهما لصنعاء، فإذا سيطرت عليها القوات الشرعية فيمكنها الوصول إلى العاصمة صنعاء نظرا لقربها منها.

ـ يعد مطار الحديدة من أهم المطارات اليمنية ويوجد فيه عدد من الطائرات العسكرية والمدنية، فيما تنتشر في الحديدة العديد من المعسكرات والألوية ومنها دفاع جوي ودفاع ساحلي وقوات بحرية.

ـ على مدار الأسابيع الماضية تعرضت الحديدة لعدد كبير من الغارات الأمريكية - البريطانية، في محاولة للحد من قدرات الحوثيين الذين يتمركزن في الحديدة.

ـ منذ يناير الماضى يشن تحالف يطلق عليه "حارس الازدهار"، تقوده واشنطن غارات تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، والتي أعلن الحوثيون اعتزامهم مواصلتها تضامنا مع قطاع غزة الذي يواجه حربا إسرائيلية مدمرة.

ـ نفذ الحوثيون نحو 42 هجوماً في البحر الأحمر وخليج عدن منذ 19 نوفمبر الماضى ضد سفن الشحن والقوات البحرية الأمريكية.

ـ دخل التصنيف الأمريكي لجماعة الحوثي "منظمة إرهابية دولية"، في 16 فبراير الجاري،  حيز التنفيذ  ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وفق ما أعلنته الخارجية الأمريكية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة