العالم هذا الصباح.. السلطات تعتقل صالح ديبى "عم" رئيس تشاد.. وزير دفاع فنلندا: أوكرانيا يمكنها استخدام أسلحتنا لضرب أهداف على أراضى روسيا.. جوتيريش يستنكر مجزرة "شارع الرشيد" ويجدد الدعوة لوقف فورى لإطلاق النار

الجمعة، 01 مارس 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. السلطات تعتقل صالح ديبى "عم" رئيس تشاد.. وزير دفاع فنلندا: أوكرانيا يمكنها استخدام أسلحتنا لضرب أهداف على أراضى روسيا.. جوتيريش يستنكر مجزرة "شارع الرشيد" ويجدد الدعوة لوقف فورى لإطلاق النار جرائم الاحتلال الإسرائيلى فى غزة - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجدد الإضطرابات فى تشاد ومواجهات عسكرية بعد تردد بمحاولة للانقلاب على الرئيس محمد إدريس ديبى، وجريمة إنسانية أخرى تضاف إلى سجل المحتل الإسرائيلى بعد استشهاد أكثر من 112 فلسطينى فى شمال غزة على يد قناصة الدولة العبرية.

السلطات تعتقل صالح ديبى "عم" رئيس تشاد
 

أفادت مصادر دبلوماسية تشادية لـ"الشرق"، أن السلطات في إنجامينا اعتقلت صالح ديبي، عم الرئيس الحالى محمد إدريس ديبى، وشقيق الرئيس الراحل، واقتادته إلى جهة غير معلومة.

وأضافت المصادر أن السلطات في تشاد تتهم صالح ديبي بتكوين جماعات معارضة لتغيير النظام بالبلاد، مشيرةً إلى أنه تم "إعلان حالة الطوارئ في البلاد، ورئيس الوزراء سوكسيه ماسرا يعلن دعمه للرئيس".

وذكرت المصادر التشادية أن هناك انقساماً داخل الحرس الجمهوري، بين قوات التدخل السريع التابعة لمحمد ديبي، وقوات الحرس الرئاسي التابعة لصالح المعتقل.

رئيس التشاد محمد إدريس ديبى
رئيس التشاد محمد إدريس ديبى

وزير دفاع فنلندا: أوكرانيا يمكنها استخدام أسلحتنا لضرب أهداف على أراضى روسيا

قال مسئولون كبار فى فنلندا إن أوكرانيا يمكنها استخدام الأسلحة التى قدمتها هلنسكى لضرب أهداف على الأراضى الروسية.

وقال وزير الدفاع الفنلندى أنتى هاكانن، إن بلاده لم تضع أى قيود على ما يمكن أن تفعله أوكرانيا بالأسلحة التى تقدمها -وفق ما نقلته مجلة (بولتيكو) الأوروبية.

وأضاف هاكانن أن الحظر تم فرضه بشكل رئيسى من قبل الدول التى زودت أوكرانيا بأنظمة أسلحة بعيدة المدى.

وتابع أنه "إذا لزم الأمر، ينبغى لأوكرانيا أيضًا أن تضرب أهدافًا عسكرية على الجانب الروسي، إنها معركة دفاعية مشروعة تماما تخوضها أوكرانيا".

وقال جوكا كوبرا، رئيس لجنة الدفاع البرلمانية الفنلندية، إن ميثاق الأمم المتحدة يسمح بمهاجمة الأهداف العسكرية عبر الحدود البرية.

وأشارت بولتيكو إلى أن هذه التصريحات تشكل اختلافا صارخا عن الدول الغربية الأخرى بما فى ذلك ألمانيا، حيث يتردد المستشار أولاف شولتز فى إرسال صواريخ كروز طويلة المدى من طراز توروس إلى أوكرانيا، خوفًا من استخدام الأسلحة لضرب أهداف فى عمق روسيا وجر ألمانيا مباشرة إلى حرب مع الزعيم الروسى فلاديمير بوتين.

وقال هاكانن: "أشجع ألمانيا على النظر فى الأمر بجدية. إن الحكومة الألمانية تعلم أنها ستكون ذات أهمية كبيرة".

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

الكويت تندد بـ"الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية" فى غزة

نددت دولة الكويت بالإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية التى تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلى ضد الفلسطينيين المدنيين فى قطاع غزة والتى تسببت فى استشهاد أكثر من 30 ألف شخص وأكثر من 70 ألف جريح وفقيد تحت الركام.

وأكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة فى جنيف السفير ناصر الهين - أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فى إطار استعراض البند السابع من أعمال المجلس فى دورته الـ55 المتواصلة من 26 فبراير الجارى وحتى الخامس من إبريل المقبل ووفقا لوكاله الأنباء الكويتية على الدور الذى تلعبه دولة الكويت إلى جانب الدول الصديقة بالترافع أمام محكمة العدل الدولية بشأن ممارسات الاحتلال الإجرامية محذرا من مغبة العمليات العسكرية لاجتياح مدينة رفح جنوبى القطاع.

وشدد على أن التهديد فى حد ذاته يعد جريمة واضحة ضد الإنسانية، ووصف السفير الهين ما يقع فى غزة بـ "وصمة عار على جبين المجتمع الدولي" مشيرا إلى أن المنظومة الدولية تضررت مصداقيتها فى ظل هذا الجمود الذى يشهده المجتمع الدولى إزاء هذه المجازر محذرا من استمرار الحرب على غزة منوها بدور دولة الكويت فى إيقاف الحرب الإجرامية ضد الأبرياء من الشعب الفلسطينى الأعزل الذى يعانى منذ 75 عاما.

واستنكر السفير الهين ازدواجية المعايير فى التعامل مع الكارثة الإنسانية متسائلا "أين الضمير العالمى ؟ أين حقوق الإنسان ؟" أمام ما يحصل فى غزة من انتهاكات وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية.. وبين أن قطع التمويل عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل لاجئى فلسطين (أونروا) زاد الوضع الإنسانى لما يقارب 7ر5 مليون لاجئ فلسطينى سوءا، مشددا على التزام دولة الكويت بدعم الفلسطينيين، مناشدا المجتمع الدولى وقف تلك المجازر الوحشية.

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

 

جوتيريش يستنكر مجزرة "شارع الرشيد" ويجدد الدعوة لوقف فورى لإطلاق النار

 استنكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الخميس، استشهاد أكثر من 112 مواطن فلسطينى خلال عملية تسليم مساعدات إغاثية فى شمال غزة، فى إشارة إلى المجزرة التى ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلى فى "شارع الرشيد" بمدينة غزة.

وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك - فى بيان- إن الواقعة جرت فى "ظروف مروعة"، موضحًا أن طواقم الأمم المتحدة لم تكن حاضرة خلال توزيع هذه المساعدات.

وأشار دوجاريك إلى أن "المدنيين اليائسين فى غزة بحاجة إلى مساعدة عاجلة، بما فى ذلك المحاصرون فى الشمال حيث لم تتمكن الأمم المتحدة من تقديم المساعدات لأكثر من أسبوع"، مكررًا دعوة جوتيريش لوقف فورى لإطلاق النار.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن فزعه إزاء الخسائر البشرية المأساوية الناجمة عن العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة الذى خلف حتى الآن أكثر من 30 ألف شهيد و70 ألف جريح، مضيفا "من المؤسف أن عددًا غير معروف من الأشخاص ما زالوا تحت الأنقاض".

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة