جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده نيهامر مع رئيس الوزراء الإستوني كاجا كالاس في فيينا- نقله مراسل وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية في فيينا- حيث ذكر نيهامر:" أن جدول أعمال اجتماعنا اليوم يتضمن مناقشة التهديدات التي نواجهها كاتحاد أوروبي وما تعنيه بالنسبة لنا. ومن وجهة النظر النمساوية، من الواضح أننا ندين بشكل لا لبس فيه العمليات العسكرية الروسية على أوكرانيا، وأننا نقف في تضامن كامل مع الاتحاد الأوروبي في هذا الملف".

 
وأضاف نيهامر:" نحن ندعم الاتحاد الأوروبي، كما أننا نستخدم حيادنا بشكل بناء بالمعنى الحرفي للكلمة، لنثبت معًا أن الحرب واستيلاء الجيوش على الأراضي لا ينبغي أبدًا أن تكون بمثابة أداة سياسية مرة أخرى. ولهذا السبب نقدم دعمنا الكامل لأوكرانيا".. وأشار إلى أن النمسا "تتضامن بشكل كامل في كل جهودها فيما يتعلق بفرض عقوبات على الاتحاد الروسي ودعم أوكرانيا".


ووفقا لمستشار النمسا، على المستوى الوطني، فإن بلاده تركز على تقديم المساعدات الإنسانية لأوكرانيا، وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي، تساهم في حقيقة أن الدعم لأوكرانيا، "بما في ذلك في مجال التسلح العسكري"، لا يزال ممكنا. وأضاف في الوقت نفسه أن الأموال التي خصصتها النمسا لا تذهب لشراء مساعدات فتاكة لأوكرانيا، بل يتم استثمارها في معدات الحماية.