يعانق الفراغ ويصافح الهواء ويقدم التحية للموتى.. مخاوف بشأن صحة الرئيس الأمريكى العقلية والبدنية.. استطلاع: ثلاثة أرباع الناخبين قلقون من سلامة بايدن.. ورئيس النواب: ليس مؤهلا لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية

الجمعة، 09 فبراير 2024 02:46 م
يعانق الفراغ ويصافح الهواء ويقدم التحية للموتى.. مخاوف بشأن صحة الرئيس الأمريكى العقلية والبدنية.. استطلاع: ثلاثة أرباع الناخبين قلقون من سلامة بايدن.. ورئيس النواب: ليس مؤهلا لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية بايدن
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانق الفراغ ويصافح الهواء وينسى الأسماء ويذكر مسئولين ماتوا منذ عشرات السنين هذا هو حال الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، الذي تحدث بنبرة ممتلئة بالغضب، وأكد أنه لا يعاني مشاكل في الذاكرة، وذلك في خطاب إلى الأمة ألقاه بعيد صدور تقرير أعده مدع خاص ووصف فيه سيد البيت الأبيض بأنه "رجل مسن ذاكرته ضعيفة".

وكان المحقق الخاص في قضية احتفاظ الرئيس الأمريكي بـ"وثائق سرية"، روبرت هور، قال، الخميس، إنه "لن يوجّه أي اتهامات جنائية إلى بايدن"، لكنه وصف ذاكرته بـ"الضعيفة".

وكتب هور، وهو مدع عام أمريكي سابق، في تقريره: "لقد أخذنا في الاعتبار أنه في المحاكمة، من المحتمل أن يقدم السيد بايدن نفسه إلى هيئة المحلفين، كما فعل خلال مقابلتنا معه، كرجل ذو نوايا حسنة، ويعاني ذاكرة ضعيفة".

وفي استطلاع رأي سابق أجرته شبكة  NBC News، أعرب ثلاثة أرباع الناخبين عن مخاوفهم بشأن "صحة بايدن العقلية والبدنية".

وأظهر الاستطلاع أن 76% من الناخبين، بما في ذلك 54% من الديمقراطيين، قالوا إن لديهم مخاوف كبيرة أو معتدلة عندما سئلوا عما إذا كان بايدن، 81 عاما، يتمتع "بالصحة العقلية والجسدية اللازمة ليكون رئيسًا لولاية ثانية".

وقال الرئيس الثمانيني أمام الصحفيين في البيت الأبيض "حسناً، أنا رجل مسنّ وأعرف ما أفعله. لا أعاني مشاكل في الذاكرة"، مندداً بشدّة بما أورده المحقّق في تقريره من أنّه نسي تاريخ وفاة ابنه بو بايدن، وفقا لفرانس برس.

لكن كثرت زلات الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال الخطب الرسمية في الفترة الأخيرة، ما جعلها مادة متداولة بين نشطاء مواقع التواصل، كما استخدمها مناهضوه للدلالة على ضعف ذاكرة الرئيس الأمريكي الأكثر إثارة للجدل.

فأمام جمهور كبير في مدينة شيكاغو الأمريكية، عندما كان يتحدث مستذكرًا حوارًا في لقاء له، عام 2021، في بريطانيا، مع الرئيس الفرنسي "فرانسوا ميتران".. قاصدًا الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون، وليس الرئيس ميتران المتوفَّى عام 1996.

وقد أنهى بايدن إحدى خُطبه قبل عدة أشهر، بقوله: "حفظ الله الملكة"، التي تُختتم بها خطابات المسؤولين في المملكة المتحدة، (بريطانيا+ أيرلندا الشمالية).

وفي خطابه أمام البرلمان الكندي، توجّه بالتحية إلى الصين بدلًا من كندا، مثلما جرى في كلمة له أثناء حملة لجمع الأموال لحملته الانتخابية في يونيو الماضي.. إذ أتى على سيرة صديقه ناريندرا مودي (رئيس الوزراء الهندي)، بأنه رئيس وزراء دولة كانت صغيرة.. هي الآن أكبر دولة في العالم.. "الصين".. قبل أن يستدرك بعدها بقليل، بأنّها الهند.

روسيا ورئيسها بوتين، يمثلان هاجسًا أيضًا لدى "بايدن"، وردًا منه على سؤال صحفي عن تمرّد مجموعة فاغنر الروسية العسكرية غير النظامية بقيادة يفغيني بريغوجين، قال: "من الواضح أن بوتين يخسر الحرب في العراق".. بينما هو يقصد أوكرانيا.

وخلط مرتين بين المستشار الألماني السابق هلموت كول، والمستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، أثناء حديثه إلى المانحين، خلال حملة جمع التبرعات التي أقيمت، في نيويورك. 

وعقب خطاب أدلى به بايدن حول خفض التكاليف على المستهلكين في كلية غرين ريفر في أوبورن بواشنطن، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للرئيس الأمريكي، جو بايدن مبرزين أنه "يصافح الهواء".

ويشار إلى أن هذه الفيديو يأتي بعد نحو 10 أيام من مقطع فيديو آخر أشعل تفاعلا واسعا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، إذ ظهر بايدن "يعناق الهواء" بعد خطاب تناول فيه عددا من القضايا بملاحظات حول جهود الإدارة الأمريكية لخفض التكاليف وإعادة بناء سلاسل التوريد وإرساء الأساس للتجديد الاقتصادي بالبلاد.

واعتبر رئيس مجلس النواب الأمريكي (الجمهوري) مايك جونسون، الجمعة، الرئيس (الديمقراطي) جو بايدن، "ليس مؤهلاً لتولي الرئاسة"، وذلك في انتقاد  على ما يبدو "لعمره وذاكرته وزلات لسانه"، التي قد تؤثر بدرجة كبيرة على فرص إعادة انتخابه، وفق "بلومبرج".

وكتب جونسون عبر منصة "إكس": "أكد المؤتمر الصحفي للرئيس هذا المساء على الهواء مباشرة ما أوضحه تقرير المحقق الخاص (روبرت هور) أنه غير مؤهل لأن يكون رئيساً".

وسيكون عمر بايدن 86 عامًا في نهاية فترة ولايته الثانية المحتملة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة