"حماطه" منطقة السحر جنوب البحر الأحمر.. مهبط طيور أوروبا فى توقيت هجرتها.. أهم قطاعات محمية وادى الجمال وأكبرها.. رصد فيها الغزال المصرى والكبش الأروى براً..والدلافين والسلاحف والدوجونج بحراً..صور

الجمعة، 09 فبراير 2024 05:30 م
"حماطه" منطقة السحر جنوب البحر الأحمر.. مهبط طيور أوروبا فى توقيت هجرتها.. أهم قطاعات محمية وادى الجمال وأكبرها.. رصد فيها الغزال المصرى والكبش الأروى براً..والدلافين والسلاحف والدوجونج بحراً..صور الرواج السياحي في حماطه
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتوى البحر الأحمر على العديد من المناطق الطبيعية الخلابة على طول ساحله والتى لم يراها الكثير، حيث المناطق الجبلية الخلابة والتى تحتوى على طبيعة مختلفة، من بين تلك المناطق منطقة حماطة جنوب مدينة مرسى علم والتى تعتبر نقطة انطلاق للحياه البحرية البحر فى الجنوب والتابعة لمحمية وادى الجمال والتى تعتبر أهم قطاعاتها.

من جانبه قال إبراهيم سعد باحث بيئى بمحميات البحر الأحمر، أن حماطه تعتبر واحة من الطبيعة الخلابة، حيث أن شروقها يختلف عن غروبها، تظهر فى كل صباح كأن لم يعبث بها الأنسان، وينتهى نهارها باستعدادها للعودة لطبيعتها فى الصباح، يصل اليها على مدار ساعات النهار العديد من السياح من العاشقين للطبيعة.

وأضاف الباحث البيئى أن يصل إلى حماطه قاصدو الرحلات البحرية للجزر البعيدة ورحلات الدلى اليومية ومحبى الغوص وهم الاكثر انطلاقا من مارينا حماطه وكذلك عاشقى الصيد، ويصل ايضا السياح الذين يقضون اجازاتهم فى قلب البحر يقضون ايامها فى الغوص والسنوركلنج والقراءه.

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية أن محافظة البحر الأحمر تضم 3 محميات طبيعية رئيسية، فضلا عن عدة مناطق اخرى سجلت كمناطق طبيعية خارج نطاق المحميات، المحميات الطبيعة الثلاثة مازالت الاجهزة المختصة تحافظ على رونقها الطبيعة دون أن تعكر صفو الكائنات سواء البرية والبحرية بها، تلك المحميات هى من ناحية الشمال محمية الجزر الشمالية، ثم محمية وادى الجمال ومحمية جبل علبه.

وأضاف أن تتبع منطقة حماطه محمية وادى الجمال ويطلق عليها قطاع حماطه أحد أهم قطاعاتها وافضلها بيولوجيا بريا وبحريا تسكنها الكثير من الكائنات البحرية والبرية المختلفة، حيث تقع فى النطاق الجنوبى لمدينة مرسى علم، بمحافظة البحر الأحمر، وتضم تلك المنطقة اجمل شواطئ البحر الأحمر، حيث تشكل تلك الشواطئ لوحة فنية تصور ابداع الخالق فى الجمال الذى وهبه لمصر.

وأوضح أن حماطة تم رصد الكثير من الكائنات البحرية النادرة بها مثل الدلافين والسلاحف وغيرها من الكائنات البحرية المتنوعة، وسميت تلك المنطقة بمنطقة حماطة حيث اشتق اسمها من نبات الحماض التى تشتهر به المنطقة وهى نبات جبلى حيث تحرف الاسم إلى أن وصل إلى حماطة.

وتابع: قطاع حماطة اكبر قطاعات محمية وادى الجمال الشهيرة بمرسى علم، وتحتوى على تنوع بيولوجى برى وبحرى كبير وبها حيوانات برية تم رصدها من قبل كثيرا، أن محميات البحر الأحمر وضعت من قبل برنامج رصد للغزال المصرى بمنطقة حماطة نسبة لانها اكثر المناطق التى يعيش فيها الغزال المصرى، حيث كان يتم رصد الغزال فيها من خلال تقصى الأثر له بين الأودية.

كما يعيش أن فى حماطة غير الغزال المصرى الماعز الجبلى وكذلك القط البرى والتيتل والكبش الاروى، وتضم منطقة حماطه طيور مختلفة منها المقيمة والمهاجرة، وتعتبر مهبط للطيور المهاجرة من اوربا والعكس فى موسم هجرتها ظل

وتستوطن بها أعداد كبيرة من الطيور التى تتغذى أغلبها على الأسماك والكائنات البحرية الصغيرة وتقيم أعشاش لها على الجزر البعيدة مثل حزيرة وادى الجمال والتى تراها آمنة لها، وتعتبر من اهم المحطات التى يتوافر فيها التغذية للطيور وهى الاسماك المائيات البحرية المختلفة.

احد اهم محطات الطيور المهاجرة
احد اهم محطات الطيور المهاجرة

 

الرواج السياحى فى حماطه
الرواج السياحى فى حماطه

 

الطبيعة فى حماطه،
الطبيعة فى حماطه،

 

اللنشات السياحية بمارنيا حماطه
اللنشات السياحية بمارنيا حماطه

 

حماطه السحر الذى،لم يراه الكثير
حماطه السحر الذى،لم يراه الكثير

 

حماطه نقطة انطلاق اللنشات السياحية بالجنوب
حماطه نقطة انطلاق اللنشات السياحية بالجنوب

 

مارنيا حماطه
مارنيا حماطه

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة