ورثة العظماء.. حفيد توفيق الحكيم فى حوار لـ"اليوم السابع": الشعراوي لم يقرأ مقالات حديث مع الله.. خلافه مع طه حسين سببه العقاد..طالب عبد الناصر بعدم تعيين هيكل وزيرا للإرشاد.. وعلاقته بالسادات بدأت بعداوة.. صور

الخميس، 08 فبراير 2024 07:00 م
ورثة العظماء.. حفيد توفيق الحكيم فى حوار لـ"اليوم السابع": الشعراوي لم يقرأ مقالات حديث مع الله.. خلافه مع طه حسين سببه العقاد..طالب عبد الناصر بعدم تعيين هيكل وزيرا للإرشاد.. وعلاقته بالسادات بدأت بعداوة.. صور حوار مع حفيد توفيق الحكيم
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

<< هدى شعراوي غضبت من جدي بسبب مسرحية النائبة المحترمة والبرلمان طالب بسحب البكوية منه

<< توفيق الحكيم أيد ثورة 23 يوليو رغم انتمائه لأسرة إقطاعية

<< جدي لم يرد على اتهامه بعداوة المرأة والبخل لأنه اعتبرها إفيهات وشو إعلامي

<< علاقة جدي بالسادات بدأت بعداوة وانتهت بصداقة.. وهذا سبب عدم ترجمة مسرحيات توفيق الحكيم لأعمال فنية
 

مثل كثير من المناطق في مصر، يوجد في منطقتنا مدرسة ابتدائية باسم "توفيق الحكيم"، وتساءلت وأنا صغير: من هو هذا الشخص الذي تسمى اسم مدرسة باسمه؟ هل هو أحد أولياء الله الصالحين أم أحد كبار الشخصيات في المنطقة؟ هل هو لاعب كرة أم سياسى مرموق؟ وجاء التأكيد بأنه أحد أهم الكتاب والأدباء المصريين في القرن العشرين.

"اليوم السابع" تواصل مع "إسماعيل نبيل" حفيد الكاتب الكبير توفيق الحكيم، والذي تحدث عن تفاصيل حياة جده من شبابه وحتى وفاته، وأسباب عدم تحويل أغلب مسرحياته إلى أعمال فنية ولكن كتبت لتقرأ فقط، وهل كان توفيق الحكيم عدوا للمرأة أم مؤمنا بدورها ومكانتها؟ وكيف تعامل مع الجدل الكبير الذي لاحق مقالاته "حديث مع الله"، وكيف طالب بتحديد الملكية الزراعية رغم أن عائلته كانت إقطاعية، وكيف تحولت علاقته بالسادات من عداوة إلى محبة وود؟ وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالي..

 

إسماعيل نبيل حفيد توفيق الحكيم
إسماعيل نبيل حفيد توفيق الحكيم

 

لماذا أحب توفيق الحكيم الأدب ومن الذي شده لهذا المجال؟

حياة توفيق الحكيم كانت معاصرة لكبار الأدباء مثل عباس العقاد وطه حسين، وفيما يخص توفيق الحكيم اعتقد أنه بخلاف الموهبة الفطرية ومن نمى هذه الموهبة وزاد من هذا الأمر أن توفيق الحكيم ابن بيئه كانت مثقفة، فوالده المستشار إسماعيل الحكيم كان مستشارا مثقفا وقارئا وكان لديه مكتبة بالبيت ووالدته أسماء البسطامى، تركية الأصل كانت مثقفة للغاية وشجعته للغاية لدخول مجال الأدب، وكانت إحدى مصادر إلهامه وكانت تشترى له كتب لتنمية موهبة القراءة لديه، وكذلك أصدقاء والده المستشارين والقضاة والمحامين كانوا يحصونه على القراءة منهم رجال قانون ومثقفين وكان ينظر لهم بشئ من الاحترام واللهفة ويكون يريد أن يكون مثلهم من الناحية الأدبية، فالبيئة الثقافية والعلمية التي عاشها أسست توفيق الحكيم الأديب وشجعته .

من هم أبرز من تأثر بهم توفيق الحكيم خلال فترة شبابه؟

توفيق الحكيم كان لديه نزعة العالمية كان يقرأ في كل شيء، في الفلسفة والحضارات القديمة، وكان يقرأ لكل الناس، ومن كان لهم تأثير مباشر عليه ألأديب الفرنسي موليير، فتأثر توفيق الحكيم به كثيرا، وكان يحبه، وكذلك برنارد شو كان يحبه جدي كثيرا، بل كان البعض يتهمه بأنه يأخذ منه الأفكار.

 

توفيق الحكيم وأم كلثوم
توفيق الحكيم وأم كلثوم

لماذا لم يفضل توفيق الحكيم التخصص في كتاباته وتنوع في مجالات الكتابة في كل المجالات؟

إذا تتبعنا تراث توفيق الحكيم منذ بدايته لنهايته نستخلص منهج فكره الذي كان جزء منه عالمي وإنسانى النزعة، فجدي كان يقرأ لكل الناس وكل شيء وكان يكتب في كل المجالات، حيث كتب في الأدب والمسرح والسياسية والحضارة الإفريقية والحضارة الفرعونية والأديان كلها مسيحية وإسلامية ويهودية، كتب في كل شيء وذلك لأن توفيق الحكيم كان متأثرا بالتراث الإنسان لذلك أصبحت كتاباته تراثا إنسانيا.

 

ما أبرز الصفات التي تعجبك في جدك وورثتها منه؟

عندما كنت طفلا في بيته كان يمثل لى الصورة النمطية للجد، وكان يظهر بالتليفزيون وكنت أرى صورته في الصحف، وكنت عندما أجد صورته في الجريدة أذهب لإرسالها له وكان يضحك، ولم أكن استوعبه ككاتب وأديب كبير، ولم أكن أعرف سبب شهرته، ولكن بعد ذلك انغمست في كتاباته وأصبحت من أشد المعجبين بكتبه وفلسفته، وكل صفة فيه كانت جميلة، وما سمعته من والدتى وأهلى عنه اكتشفت أن كل صافته كانت متميزة، فقد كان رجلا راقيا إلى أبعد الحدود وعبقرى ومتسامح ، فكان عبقرى الفكر وعميق الرؤية وحكيم الأراء والفكر وقوى البصيرة، وأعجبنى فيه إنسانيتيه وبشاشته الدائمة.

توفيق الحكيم ونجيب محفوظ
توفيق الحكيم ونجيب محفوظ

ما أبرز ما استوقفك في حياة جدك؟

كل حياته تستوقفنى، فلم يكن هناك شيء معين يستوقفنى، بل كل مراحل حياة جدي استوقفتنى كشخص وفكر حتى الآن، فلكي تفهم توفيق الحكيم لابد أن تدرس تراثه من بدايته لنهايته وكل كتاباته وستكتشف أن لديه نمط معين، حيث كان رجلا شديد الفلسفة وشديد الحكمة وكان لديه هدف إنسانى فهو يريد توصيل رسالة بضرورة إعمال الفكر وكان يريد أن يفكر الناس متنزهين عن الهوى ويكون لدى الناس ثقافة إنسانية واسعة لذلك كتب في كل المجالات.

لماذا اعتبر البعض توفيق الحكيم عدوا للمرأة وهل هذه حقيقة؟

لم يمانع توفيق الحكيم في تسميته بالبخيل أو عدو للمرأة، وكان يعتبرها "أفيهات" وتركهم يقولون ما يشاءون وبدأ يستخدمها كشو إعلامى وبلغتنا الحاضرة نطلق عليها "ترند"، وكان يرى الموضوع أنه بروباجندا إعلامية لذلك تركهم يطلقون عليه كما يريدون ولكن الأمرين لم يكونا حقيقيين.

 

إذا ما هي الحقيقة؟

في الحقيقة علاقة توفيق الحكم بالمرأة كانت درامية، نعم جدي هاجم المرأة كثيرا إنما في النهاية لا يمكن أن نطلق عليه أنه كان عدوا للمرأة ولا يحبها أو يقلل من شأنها، فقد كتب عن المرأة كثيرا مثل شهرزاد والمرأة الجديدة والنائبة المحترمة واحتلت المرأة مكانة كبيرة في كتاباته وكانت توصف في كتاباته بالعظيمة، وذلك بخلاف المقالات والأراء الشخصية التي كان يقولها وكان يحترم المرأة وكان متأثرا بوالدته للغاية وكان يحترم زوجته للغاية وكان يحب ابنته للغاية وكان ينظر للمرأة نظرة بها احترام وإجلال كبير وفي بعض الفترات كان له بعض الآراء الحادة ولكن كانت مجرد مداعبة وغزل وهجوم ناعم وجميل يدل على انسانيته.

 

لماذا وصف توفيق الحكيم الزواج بالانتحار في فترة العشرينيات؟

صحيح في فترة شبابه رفض الزواج، واعتبر الزواج انتحار، ولكن علينا معرفة من الفئة من الرجال الذين قال لهم إن الزواج انتحار، قالها لكل صاحب هدف إنساني أو عمل مهم ولكل صاحب رسالة، حيث كان يرى أن الزواج يعطل هؤلاء الأشخاص عن تحقيق هدفهم في الحياه.

 

هل بالفعل كتب جوابا لأهله في العشرينيات من عمره يرفض فيه الزواج؟

نعم بالفعل.. كتب خطابا لأسرته رفض فيه طلبهم له بالزواج وكان رافضا للزواج بالفعل في تلك الفترة، وأنا معي نسخة من هذا الخطاب بخط يده، وكما ذكرت كان يرى أنه انتحارا لكل رجل له رسالة وفن وهدف وعمل في حياته لأن الزواج سيجعله يتوقف عن عمله.

 

جواب توفيق الحكيم لزوجته حول رفضه للزواج .. وثيقة نادرة
جواب توفيق الحكيم لزوجته حول رفضه للزواج .. وثيقة نادرة

هل دعوة توفيق الحكيم بتحرر المرأة ترد على تلك الادعاءات الخاصة بأنه كان عدوا للمرأة؟

بالطبع.. فجدي دعا كثيرا لتحرر المرأة، وأتذكر أن هدي شعراوى كانت غاضبة منه رغم أنها كانت ترى أنه رجل عصرى ورأى الحضارة الغربية عندما سافر لفرنسا في شبابه، وبدأ يرى المرأة تأخذ مكانة كبيرة في الحياة.

 

إذن لماذا غضبت منه هدى شعراوي؟

غضبت منه عندما كتب مسرحية النائبة المحترمة، حيث رأى أن المرأة تجلس في البيت وأنها عندما تقوم بعمل صينية بطاطس في البيت أهم من وجودها بالبرلمان، وحينها غضبت منه، بل غضب البرلمان المصرى منه، وطلب بسحب البكوية منه وقالوا إنه يكره البرلمان والنساء، رغم أن كلام توفيق الحكيم في المسرحية فيه سخرية بها شيء من الرقة والدعابة والمناكفة ولكن كان يحترم تاريخ ودور المرأة  كثيرا.

 

إهداء توفيق الحكيم لزوجته
إهداء توفيق الحكيم لزوجته

كيف تأثر توفيق الحكيم بهدى شعراوى وكيف أثرت على رؤيته للمرأة؟

نعم تأثر توفيق الحكيم بهدى الشعراوى للغاية نظرا لدورها الوطني الكبير وعملها السياسي، وكذلك عندما سافر إلى باريس وهو في سن صغير في العشرينيات مع عمره لدراسة القانون، درس أيضا الفن هناك وتأثر كثيرا بهذه السفرية، وكان له استيعاب حضارى لمهاية ودور المرأة لذلك دعم تحرر المرأة وتأثر بهدى الشعراوى وكان يرى أن المرأة دورها مظلوم في بلادها وكان داعم لها ومنبهر بها  بجانب المناكفة والمداعبة التي تتضمن التفهم والاحترام للمرأة ولكن كان يحب المناكفة.

لماذا كان يحب المناكفة عندما يتحدث عن دور المرأة؟

لأنها تحدث فرقعة إعلامية كبيرة، ففي عصره كان هناك نجوم كبار هم نجوم المجتمع وكانوا كما نطلق عليه الآن "ترند" مثل أم كلثوم وعبد الوهاب وغيرهم، وتصريحات توفيق الحكيم حينها كانت تؤدى لحالة جدل وكان يرى ذلك دعاية مجانية

 

هل كان لوالدة توفيق الحكيم تأثير على حياته؟

تأثر توفيق الحكيم بوالدته أسماء البسطامى كثيرا وكان ينظر لها بعين من الإجلال والاحترام وكانت حنونة وجميلة وكانت من أوائل الناس التي رأت فيه حبه للأدب، وكانت تساعده وتقرأ له القصص ما جعله يطلق العنان لخياله منذ طفولته، وكانت سيدة قوية وتتولى أمر السرايا والعزب الخاصة بالأسرة.

 

توفيق الحكيم يتوسط مجموعة من كبار الأدباء
توفيق الحكيم يتوسط مجموعة من كبار الأدباء

تحدثت أنهم كانوا من أسرة اقطاعية ولكن رغم ذلك تأثر توفيق الحكيم بمرحلة جمال عبد الناصر وأيده كثيرا ودعم ثورة 23 يوليو؟

بالفعل.. هذا سؤال ذكي للغاية وسألته لنفسى كثيرا، فرغم انتماء جدي لأسرة إقطاعية تمتلك أراضى زراعية وأملاك كثيرة، إلا أن توفيق الحكم تأثر بمرحلة جمال عبد الناصر، بل وأزيدك من الشعر بيتا عندما اندلعت الثورة وتأممت الأراضي الزراعية وأخذت كل أملاكهم ولم تكن عملية سهلة بالنسبة له خاصة أن عمره حينها كان ما بين 53 لـ54 عاما، وطوال حياته كان يعيش في هذه الأملاك والسرايا هو وشقيقه ولكن أحب ودعم ثورة 1952 .

 

إذن لماذا دعم توفيق الحكيم ثورة 23 يوليو وحكم جمال عبد الناصر؟

كانت مصر قبل ثورة يوليو في أزهى مراحل الديمقراطية والحياة النيابية، ولكن توفيق الحكيم كان يرى أن هذه الديمقراطية لم تنتج أي شيء ولم تصل لأي شيء والبيروقراطية تقضى على البلاد ولابد أن يأتي قائد واحد مخلص ووطني له سلطة مطلقة لإقامة المشروعات الوطنية الكبرى التي لا يختلف عليها أحد ويعمل ما هو مطلوب من إصلاحات اقتصادية وسياسية ويحدد الملكية الزراعية.

 

وثيقة نادرة
وثيقة نادرة

توفيق الحكيم طالب بتحديد الملكية الزراعية قبل ثورة يوليو رغم أن أسرته كانت تمتلك مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية؟

رغم أن جدي كان لديه أملاك ولكن كان صريحا متصالحا مع نفسه وصادقا ويرى أنه لا يوجد عدالة في التوزيع وكان يدعم الفلاحين، فمن أسرار عظمة توفيق الحكيم أنه لم يكن ينظر إلى مصلحة شخصية، ولكن كان ينظر للمصلحة العامة للوطن، وكان يرى أن المصلحة العامة أهم من الخاصة، وهذا يؤكد مدى رقى هذا الرجل ورغم كل ما لديه من أملاك زراعية، دعم ثورة 23 يوليو 1952 وأكد ضرورة تحديد الملكية الزراعية.

هل يحاكم توفيق الحكيم نفسه على محدودية رؤيته في إحدى مراحل حياته وهل له علاقة بجمال عبد الناصر؟

نعم حاكم نفسه على محدودية رؤيته في إحدى مراحل الحياة، وهو شاب مثقف وموظف في الدولة المصرية وسافر أوروبا وفي وقت من الأوقات في شبابه، وكان رأيه في الديمقراطية المصرية أنها لا تنتج عملا مهما بل تعطل الحياة والدولة مترهلة ولا تسير في الاتجاه الصحيح وأنه ينتظر المخلص الوطني ورأى في جمال عبد الناصر هذا الرجل ويقضى على البيروقراطية وظهرت محاكمته لنفسه إبان عودة الوعي خاصة بعد نكسة 1967، وهو أنه لم ير عيوب هذا الأمر وماذا سينتج في النهاية،  ولم يضع في اعتباره أن النظام سيكون له بعض المساوئ وهو ما ظهر بعد مرحلة جمال عبد الناصر حيث انفراد تام عن الحكم وتأليه لهذا المخلص وهذا جعل القائد لا يرى أو يسمع الحقيقة كاملة وهو أثر على مشروعه بالكامل، فلم يكن توفيق الحكيم مستوعب أن هذا سيحدث وكان لديه إيمان كامل بالتجربة الناصرية في بدايتها.

كيف كانت علاقة توفيق الحكيم بجمال عبد الناصر؟

علاقة توفيق الحكيم بجمال عبد الناصر كانت وطيدة للغاية لأن عبد الناصر جاء ونفذ كل أجندة توفيق الحكيم التي كتب عنها في الثلاثينيات والأربعينيات ومطلع الخمسينيات ولكن عندما فاق جدي من صدمة النكسة ورأى أن الأمور لم تسر كما كان يريد بدأ يهاجم نفسه كيف لم ير ذلك وكيف سكت على ذلك وساهم في هذا بدون أن ينتبه.

 

تحدثت عن أن توفيق الحكيم أرسل لعبد الناصر رسالة عندما عين محمد حسنين هيكل وزيرا للإرشاد ماذا قال له فيها؟

لم تكن رسالة عتاب لجمال عبد الناصر بعد تعيين محمد حسنين هيكل وزيرا للإرشاد، ولكن رسالة توضيح للأمور وطلب مباشر بمراجعة القرار وتوضيح لأهمية دور هيكل في مكانه وأهمية هيكل في الحياة الثقافية في مصر وأنه يوضع في غير مكانه، فكانت محاولة توضيح لأهمية هيكل في الحياة الثقافية وأهمية تواجده في جريدة الأهرام وأهميته الصحفية وأهميته في المرحلة وأن يظل في جريدة الأهرام أفضل من أن يكون وزيرا تكنوقراط.

 

توفيق الحكيم وجمال عبد الناصر
توفيق الحكيم وجمال عبد الناصر

كيف كانت علاقته بالسادات؟

علاقته بالرئيس الراحل محمد أنور السادات بدأت جافة للغاية، حيث جمع توفيق الحكيم كل الصحفيين والأدباء والمثقفين وكتبوا عريضة للرئيس السادات في عام 1973 يقولون له إن الأمور لا يمكن تحملها ولا يوجد حرب ولا سلام ويريدون انتخابات رئاسية والوضع لابد أن يتغير، وحينها السادات غضب واعتقل كل من وقع على هذه العريضة ولكنه لم يعتقل توفيق الحكيم وفي نهاية العام حدثت الحرب وانتصرنا وهنا أرسل السادات له سائق ليأتى له على رئاسة الجمهورية في ميعاد غير مرتب.

 

وماذا فعل توفيق الحكيم حينها؟

كل ما جاء في عقل توفيق الحكيم أن هذا اعتقال وطلب من زوجته أن تحضر له شنطة، ولكن الضابط قال له ستعود سريعا وذهب به لميت أبو الكوم وانتظره السادات بنفسه بالجلابية ورحب به وهنا بدأت صداقة جيدة للغاية بينهما، لأن كلاهما كان مثقفا وعقليات مستنيرة وقوية وبدأ يكون هناك علاقة جيدة، حيث بدأت العلاقة بعداوة ثم انتهت بصداقة وتخللها مداعبات ومناكفات ولكن في مضمونها كانوا أصدقاء وكان بينهما جلسات كثيرة وكان السادات يكن له احترام كبيرة وكان يعرف مقامه خاصة أن توفيق الحكيم كانت شهرته عالمية وكان ممثل مصر في اليونسكو والأدباء العالميين يكنون له كل احترام .

 

السادات وزوجته جيهان وتوفيق الحكيم
السادات وزوجته جيهان وتوفيق الحكيم

كيف ترى مقالات توفيق الحكيم" حديث مع الله" والتي أثارت جدلا واسعا وهاجمه حينها علماء الأزهر بينهم الشيخ الشعراوي؟

مقالات حديث مع الله أحدثت سجالات بين ناس عظيمة وكان ذلك يثرى الفكر، ومقالات حديث إلى الله تطورت إلى كتاب "الأحاديث الأربعة" وهوجم توفيق الحكيم بسبب ذلك وقالوا حينها له "من أنت كي تتحدث مع الله" رغم أن هذا ليس أزمة أن يناجى العبد الله ويتحدث معه وهاجموا توفيق بسبب حرف الجر فقط وهو "مع"، وهو ما جعله يغيرها لحديث إلى الله وجعلها في كتابه بعنوان "الأحاديث الأربعة".

 

توفيق الحكيم وكوكب الشرق أم كلثوم
توفيق الحكيم وكوكب الشرق أم كلثوم

لكن الشيخ محمد متولى الشعراوى كان أحد من استنكروا "حديث مع الله"؟

والدتى حكت لى هذا الأمر، وقالت لي إن الشيخ الشعراوى قال لتوفيق الحكيم إنه لم يقرأ الكتاب ولكن الناس استفزوه ورأى عنوان "حديث مع الله" فأنكر العنوان فقط وظن أنه يتطاول على الله، وفي الحقيقة لا يوجد تطاول بل إيمان كامل وأدعو إلى تدريس هذا الكتاب كمادة دين إسلامى صحيح في المدارس لأنه قمة الرقي والإبداع وقمة التدليل على الرقي وعظمة الإسلام.

 

لماذا كانت أغلب مسرحيات توفيق الحكيم تقرأ ولا تمثل؟

لأن مسرحياته كانت أفكار خيالية وفي قالب فكرى وأحداث تثور داخل فكر الإنسان وكانت كتابات متقدمة للغاية ولم تكن أدوات المسرح والسينما حينها قادرة على تمثيلها ولا تستطيع أن تعبر عن أفكار توفيق الحكيم، فكانت المشكلة في مقومات المسرح وإمكانيات السينما المحدودة حينها.

 

توفيق الحكيم
توفيق الحكيم

هل مقومات السينما والمسرح الآن قادرة على تحويل كتابات ومسرحيات توفيق الحكيم لأعمال فنية؟

نعم.. السينما الآن بمقوماتها الحديثة تصلح، بل هي مطالبة بإعادة إنتاج أعمال توفيق الحكيم.

 

لماذا دخل توفيق الحكيم في معارك أدبية وثقافية مع طه حسين؟

 

نعم.. جدي دخل في معارك أدبية كثيرة مع طه حسين لأنه كان يعتب على طه حسين أنه ينتقد عباس العقاد، وكان توفيق الحكيم يحب العقاد للغاية ويراه أستاذ جليل فكان هذا الأمر لا يتفقان عليه، وكذلك عندما كتب توفيق الحكيم "أهل الكهف" ذهب لطه حسين ليكتب له المقدمة، ولكن في النسخ التالية كتب جدي المقدمة بنفسه وهذا أغضب طه حسين.

 

هل كانا أصدقاء رغم تلك المعارك الأدبية؟

نعم.. كانا أصدقاء وقريبان للغاية من بعضهما وكتبا مع بعضما قصة القصر المسحور عندما كانا في سويسرا .

 

لماذا أطلق توفيق الحكيم على طريقة كتاباته باللغة الثالثة؟

 

كانت لغة ثالثة لأن هذا هو ما يميز توفيق الحكيم كان له أسلوب متفرد وكان يكتب لغة عربية سليمة، ولكنها سلسلة ولم يكن يكتب عامية بالمعنى العامي ولكن من كثرة إلمامه باللغة العربية كان يستخدم بعض الكلمات التي تعتبر لغة عامية ولكن هي في الحقيقة لغة عربية فصحى.

هل حدثته عن اللغة العامية ؟

في إحدى المرات قال لى كلمة " كنيف" فقلت له ماذا تعنى، فقال  لي " التواليت"، فقلت له هذه كلمة عامية، فقال لى بل لغة عربية فصحى، ولم يستطع أحد أن يكتب مثل توفيق الحكيم ولم يقلده أحد في أسلوبه.

توفيق الحكيم وحفيده
توفيق الحكيم وحفيده

ما هي أبرز الروايات التي كانت قريبة من قلبه؟

لم يصرح أبدا أن لديه قصة مختلفة أو أقرب لقلبه عن قصة أخرى، وفي اعتقادى أنه كان يحب كتاباته كلها وكان يحب مسرحياته كلها وكان يعتبرها أولاده، ولكن من أهم كتاباته عصفور من الشرق وأهل الكهف ويوميات نائب في الأرياف وعودة الروح، فهذه كانت أول كتاباته وظلت هذه من أهم كتاباته حتى توفى، بل ظلت من أهم الكتب حتى بعد وفاته بـ50 عاما، رغم أنه كتبها منذ الثلاثينيات وهذه الكتب حتى الآن تترجم في أعظم دور نشر في العالم وتطبع وتنشر في الخارج حتى الآن.

تحدثت عن أن جدك نال قلادة النيل لكنه لم يتسلمها لظروفه الصحية هل تسلمتموها أنتم عائلته حتى الآن؟

لم نستسلم قلادة النيل حتى الآن.، جدي في أخر أيام حياته في نهاية السبعينيات وفي أخر 7 سنوات في حياته كان شبه مقيم في مستشفى المقاولين العرب وعندما أعطى له محمد أنور السادات قلادة النيل لم يتسلمها  وفي عام 1981 توفى السادات فشعر بالإحراج أن يطالب بها بعد ذلك ، ونطالب بتسليم قلادة النيل لبيت الحكيم كى توضع في مكتبه وبين مقتنياته الشخصية، فالرئيس الراحل جمال عبد الناصر اعطى لتوفيق الحكيم قلادة الجمهورية لكن السادات أعطى له قلادة النيل.

p.7










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة