ما كمية الماء التي يحتاجها المريض قبل غسيل الكلى وبعده.. استشارى توضح

الأربعاء، 07 فبراير 2024 02:00 م
ما كمية الماء التي يحتاجها المريض قبل غسيل الكلى وبعده.. استشارى توضح غسيل الكلى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة جيهان السيد، استشارى التغذية العلاجية، أن مريض الكلى الذى يقوم بالغسيل الكلوي يجب أن يشرب كميات كبيرة من الماء قدر المستطاع قبل الغسيل، مضيفة أنه بعد الغسيل الكلوي يمكنه شرب نصف لتر ماء بجانب شرب ما يعادل كمية الماء التي يفقدها في البول.

وأوضحت، في تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن مريض الكلى الذى لا يقوم بالغسيل الكلوى يجب أن يشرب كميات كبيرة من الماء لتقليل اليوريا في البول.    

وأكدت الدكتورة جيهان السيد أنه من الأكلات الممنوعة على مريض الكلى الأكلات الغنية بالبوتاسيوم لأن البوتاسيوم قد يسبب التسمم لمرضى الكلى، مضيفة أن من أمثلة الأطعمة الممنوعة والخطيرة لمريض الكلى الموز والبلح والبرتقال والمكسرات.

وشددت على ضرورة تناول مريض الكلى الذى لا يقوم بالغسيل الكلوى كميات قليلة من البروتين.

وأوضحت أن مريض الكلى لا يجب أن يتناول الأطعمة الغنية بالفسفور، مشيرة إلى أن الجبن الصفراء كلها ممنوعة مثل: الشيدر والفلمنك والباراميزان لكن يمكنه تناول الجبنة البيضاء والقريش بحذر.

ونصحت بضرورة تقليل الملح قدر الإمكان، حيث يكفى تناول ملعقة واحدة من الملح على مدار اليوم بأكمله.

 وأضافت الدكتورة جيهان السيد، استشاري التغذية العلاجية أن مريض الكلى يعانى من نقص الفيتامينات، لذا يجب أن يحصل على مكملات الكالسيوم وفيتامين د وفيتامين ب 12، محذرة من تناول الفيتامينات المتعددة "Multivitamins" لان فيتامين أ قد يسبب تسمم لمريض الكلى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة