غزة فى القلب.. فرق الهلال الأحمر المصرى تسير شاحنات المساعدات وتقدم الدعم النفسى.. الأطباء والمسعفون فى خدمة الجرحى والمصابين وتأمين وصولهم للمستشفيات.. ومتطوعون من جمعيات أهلية يوفرون وجبات طعام يومية.. صور

الأربعاء، 07 فبراير 2024 08:00 م
غزة فى القلب.. فرق الهلال الأحمر المصرى تسير شاحنات المساعدات وتقدم الدعم النفسى.. الأطباء والمسعفون فى خدمة الجرحى والمصابين وتأمين وصولهم للمستشفيات.. ومتطوعون من جمعيات أهلية يوفرون وجبات طعام يومية.. صور التغليف والتجهيز
رسالة رفح ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد مناطق الجانب المصري علي الحدود مع فلسطين بمحاذاة قطاع غزة، ملحمة إنسانية لمساعدة الأشقاء ضحايا حرب الإبادة التي تواصلها اسرائيل بحقهم، ملحمة تتكاتف فيها أجهزة الدولة المصرية والمجتمع المدني، وجهود بلمسة ومشاركة كل شعب مصر وقوفا إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين.
 
التغليف-والتجهيز
التغليف-والتجهيز
 
علي معبر رفح بين مصر وفلسطين تتواجد علي مدار الساعة أطقم فرق الهلال الأحمر المصري، تيسير عبور الشاحنات من مصر إلي غزة، تحمل معونات قادمة من مصر وأخرى قادمة من دول عربية وأجنبية بعد نقلها جوا  بطائرات هبطت بها  بمطار العريش الجوي، وبحرا نقلتها سفن لميناء العريش البحري.
 
كما تتواجد فرق الأطباء والاسعاف، لاستقبال الجرحى والمصابين القادمين من غزة، ونقلهم للمستشفيات المخصصة لعلاجهم داخل مصر، أو نقلهم لطائرات تنقلهم عبر مطار العريش لدول عربية واجنبية تستضيفهم.
الدعم-النفسي-للاطفال
الدعم-النفسي-للاطفال
 
وأعلن الهلال الأحمر المصري أن فرقه التطوعية تواصل عملها بأكثر من موقع، وأنه استمرار لجهود متطوعي  الهلال الأحمر في الاستجابة للأحداث بقطاع غزة يقوم فريق الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي بمرافقة المصابين ومرافقيهم أثناء نقلهم إلى مطار العريش، وتجهيزهم للنقل جوا، ويعمل الفريق علي توفير كافة الاحتياجات الاساسية، بجانب تنفيذ أنشطة ترفيهية للأطفال، والتي تعمل وبشكل كبير علي تحسين الحالة النفسية للأطفال.
 
كما يواصل المتطوعون عملهم في فرز وتصنيف المساعدات الإنسانية العاجلة بمراكز الخدمات اللوجستية، تمهيداً لنقلها عبر الجسر البري الرابط بين المراكز اللوجستية، وداخل قطاع غزة تقوم فرق الهلال الأحمر المصري بتعبئة الطرود الغذائية للنازحين بمخيم المواصي الذي أقامه الهلال الأحمر المصري.
المطبخ-الخيري
المطبخ-الخيري
 
كما تتواجد فرق الدعم النفسي مرافقة للأطفال المصابين أثناء علاجهم بمستشفي العريش العام، من خلال أنشطة متنوعة يقوم بها فريق الصحة النفسية والدعم النفسى والاجتماعي للمصابين من قطاع غزة داخل مستشفى العريش العام، وتم إنشاء مساحة آمنة للأطفال داخل مستشفى العريش، لتنفيذ الأنشطة التى تهدف الى تحسين الحالة النفسية، والعمل على التشافى من الآثار المترتبة للأحداث داخل قطاع.
 
كما أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أنه ‏منذ بدء دخول المساعدات الانسانية في 21/10/2023 وحتى 1/2/2024 دخل إلى قطاع غزة9831 شاحنة عبر معبري رفح وكرم أبو سالم أي ما يعادل 94.5 يوميا .‬
 
تجهيز-المساعدات
تجهيز-المساعدات
 
واستلمت طواقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني 6947 شاحنة من الهلال الأحمر المصري ‬عبر معبر رفح منذ تاريخ 21/10/2023 وحتى تاريخ 01.02.2024 تحتوي الشاحنات على طعام وماء ومساعدات إغاثية ومستلزمات طبية وأدوية، بلغت إجمالي حصة الجمعية من الشاحنات المستلمة عبر المعبرين (4990) شاحنة وتم توزيع عدد (4841) شاحنة لصالح الأونروا وجهات أخرى ذات العلاقة، وقامت الجمعية بتسليم حصتها من المساعدات إلى وزارة التنمية الاجتماعية والمؤسسات المعنية لتقوم بدورها بالتوزيع على المستفيدين.
 
وسلم الهلال الأحمر الفلسطيني خلال الفترة المذكورة ما نسبته 79% من حصته من الشاحنات الغذائية والإغاثية لوزارة الشؤون الاجتماعية وحوالي 16% للأونروا ومؤسسات اخرى،  بالنسبة للمساعدات الطبية والأدوية فقد سلّمت الجمعية حوال 72.5% من المساعدات الطبية لوزارة الصحة و 4% للأونروا و حوالي 18% لمستشفيات المجتمع المحلي والخاصة.‬
 
تجهيز-الوجبات
تجهيز-الوجبات
 
وأكدت إدارة معبر رفح ان معبر رفح بين مصر وفلسطين يفتح ابوابه امام دخول مساعدات إنسانية من الجانب المصري لأهل غزة، واستقبال الجرحى والمصابين وعبور وفود إغاثة أجانب عائدين من غزة لبلادهم يوميا بلا توقف.
 
وشاحنات المساعدات التي تصل من الجانب المصري لقطاع غزة، تنقل مساعدات إغاثية والأطقم الطبية المصرية المتواجدة علي معبر رفح تستقبل الجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة للعلاج بالمستشفيات المصرية.
 
جهود-تتواصل-لخدمة-الاشقاء
جهود-تتواصل-لخدمة-الاشقاء
 
كما تواصل مختلف أجهزة الدولة تقديم خدماتها المتكاملة للعالقين الفلسطينيين بالعريش الذين لم يتمكنوا من العودة لقطاع غزة بسبب الأحداث الجارية ولمن حضر من غزة من الجرحى ومرافقيهم .
 
من جانبه، قال اللواء مصطفي محمد مصطفي رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب محافظ شمال سيناء، إنه تم توفير استراحات مجهزة للعالقين ومرافقي الجرحي والمصابين ومن يتم خروجهم من المستشفى بعد العلاج.
 
حركة-نقل-المساعدات
حركة-نقل-المساعدات
 
وأضاف أن هذه الاستراحات تستقبل الأشقاء منذ أكتوبر الماضي وهي بمنطقة السبيل غرب مدينة العريش، وتم البدء بتجهيز وتأثيث عمارتين سكنيتين  فيها يتم تقديم كافة الخدمات ووصل العدد حاليا إلى 4 عمارات، إلي جانب مقر آخر تم تجهيزه موقع استشفاء لم ينهي مرحلة علاجه بالمستشفيات من الأشقاء الفلسطينيين وهو نادي اتحاد سيناء بمنطقة ضاحية السلام بالعريش.
 
يذكر أن محافظة شمال سيناء توفر أتوبيس خاص لنقل مرافقي الجرحى والمصابين من مقر هذه الاستراحات للوصول للمستشفيات، كما يتم التنسيق مع منظمات المجتمع المدني علي توفير الاحتياجات العاجلة.
 
خلال-التجهيز-للمساعدات
خلال-التجهيز-للمساعدات
 
من جانبها، واصلت منظمات المجتمع بشمال سيناء دورها في تقديم الخدمات اليومية للعالقين ومرافقي الجرحى المتواجدين في هذه الاستراحات، ويقوم فريق من المتطوعين التابعين لمؤسسات المجتمع المدني بشمال سيناء يوميا بتوفير خدمات توفير وجبات الطعام وتوزيعها وتقديم الدعم النفسي والترفيه للأسر والأطفال.
 
ويواصل أعداد من المتطوعين بشمال سيناء، دورهم الإنساني لخدمة الأشقاء الفلسطينيين من القادمين من غزة لتلقي العلاج، ومن يرافقهم ومن لم يتمكن من العودة لقطاع غزة بسبب الحرب.
 
خلال-العمل-اليومي
خلال-العمل-اليومي
 
ويقوم فريق المتطوعين الممثلين لعدد من مؤسسات المجتمع المدني بالعريش بتوفير 2200 وجبة افطار وغداء وعشاء يوميا، يتم طهيها وتجهيزها في مطبخ خيري، ثم ينطلق فريق المتطوعين لتوزيعها بثلاث مدن بشمال سيناء وهي العريش والشيخ زويد وبئر العبد.
 
من جانبه، قال "أحمد الشريف"  ممثل "مؤسسة مصر الخير"، عضو التحالف الوطني بشمال سيناء، إنه منذ بداية أحداث غزة وعملهم لم يتوقف لخدمة الأشقاء القادمين من غزة إلى مصر للعلاج،  والعالقين الذين لم يتمكنوا من العودة لغزة، بسبب الحرب بتأمين احتياجاتهم علي مدار اليوم من وجبات الطعام.
شباب-الهلال-الاحمر-المصري-في-غزه-يجهزون-الطرود
شباب-الهلال-الاحمر-المصري-في-غزه-يجهزون-الطرود
 
وأشار "الشريف" إلى أنهم بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، وبإشراف محافظة شمال سيناء، ينطلق  عملهم يوميا بثلاث مدن انطلاقا من العريش، بمناطق تواجد العالقين بمنطقة السبيل بمدينة العريش التي فيها وفرت المحافظة استراحات للعالقين ومرافقي المرضى، ويمتد ليصل للمصابين والجرحى ومرافقيهم بمستشفي العريش العام، ومدينتي الشيخ زويد وبئر العبد لتأمين احتياجات المرافقين للمرضى وحالات الاستشفاء بالمستشفيات، بتوفير 2200 وجبة إجمالية يوميا، مقسمة إلي 700 وجبة إفطار، و800 وجبة رئيسية غداء، و700 وجبة عشاء.
 
وأضاف "محمد ياسر" من فريق العمل بمؤسسة مصر الخير، أن جهود المتطوعين تنطلق فجرا بتجهيز وجبات الإفطار، ثم الانتقال لتوزيعها علي نقاط العمل المكلفين بها باستراحات السبيل بالعريش ومستشفى العريش وأماكن  الضيافة والمستشفيات بمدينتي  الشيخ زويد و بئر العبد، والساعة 9 صباحا الانتقال لتجهيز وطهي وجبة الغداء وهي الوجبة الرئيسية، ثم تجهيزها وتغليفها، وتوزيعها الساعة الواحدة ظهرا، ثم العودة بعد المغرب لتوزيع وجبات العشاء.
مرافقه-اطفال-غزه
مرافقه-اطفال-غزه
 
ومن جانبها، قالت "صابرين رمضان فهمي" مسؤول الجمعية الخيرية لرعاية الفئات الخاصة بالعريش التي وفرت مطبخ خيري لتجهيز الوجبات، إن مهمتهم منذ بداية الاحداث استقبال كافة المؤسسات الأهلية والمتطوعين  الراغبين في إحضار وجبات طعام لتجهيزها في المطبخ الخيري، وتقوم بالعمل فيه عددا من السيدات المعيلات بشكل يومي مهمتهن تجهيز هذه الوجبات، وعلى وجه الخصوص وجبة الغداء، وهي من لحوم أو أسماك فضلا عن تجهيز الأرز والخضروات والسلاطات وكل ما يلزم ليقوم فريق المتطوعين بعد ذلك بتغليفها وتجهيزها ونقلها وتسليمها للمستهدفين .
 
وأشارت إلى أن "مطبخ الخير بالعريش"، عمله قائم منذ 2018، لتوفير وجبات طعام مجانية يومية للمستحقين خصوصا خلال شهر رمضان، ومع وقوع أحداث الحرب علي غزة انتقل دور المطبخ ليقوم بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني في توفير وجبات للمتطوعين مرافقي شاحنات المساعدات وسائقيها ورجال الاسعاف، ثم امتد العمل ليشمل توفير وجبات طعام للجرحى الفلسطينيين ومرافقيهم والعالقين منهم ومن أتم رحلة العلاج وفي مرحلة الاستشفاء.
 

مع-الاطفال-القادمين-لمصر-للعلاج-بمستشفي-العريش
مع-الاطفال-القادمين-لمصر-للعلاج-بمستشفي-العريش

من-مراحل-العمل
من-مراحل-العمل
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة