"ورثة العظماء".. حفيد سعد زغلول فى حوار مع "اليوم السابع": قاسم أمين كان الصديق الصدوق لجدى وانتهت علاقتهما بسبب شيك.. تغييره الزي الأزهرى لاشتغاله بالمحاماة فقط.. وسيد درويش ثالث قادة ثورة 1919

الأربعاء، 07 فبراير 2024 07:00 م
"ورثة العظماء".. حفيد سعد زغلول فى حوار مع "اليوم السابع": قاسم أمين كان الصديق الصدوق لجدى وانتهت علاقتهما بسبب شيك.. تغييره الزي الأزهرى لاشتغاله بالمحاماة فقط.. وسيد درويش ثالث قادة ثورة 1919 حوار مع حفيد سعد زغلول
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

<< مشاركته بالثورة العرابية وصالون الأميرة نازلى سبب عمله في السياسة


<< الإمام محمد عبده رشح للأميرة نازلى كلا من قاسم أمين وسعد زغلول لتعليم اللغة الفرنسية

<< سعد زغلول رفض ضم محمد فريد للمفاوضات مع بريطانيا لموالاة الأخير لألمانيا وتركيا

<< اتهام مصطفى كامل لسعد زغلول بالوزير الفاشل لا يخرج عن إطار المنافسة السياسية لتحقيق هدف وطنى

<< صفية فهمى دعمت سعد زغلول ماليا من الورث الذى ورثته من أبيها

<< الأميرة نازلى حاولت الزواج من سعد زغلول لكن الأخير رفض

<< لم يحدث أن خلعت صفية زغلول الحجاب.. وسعد زغلول كان يكره تبرج النساء

<< طالبنا عدة مرات بتحويل منزل سعد زغلول لمتحف ولكن بعد المسافة وضخامة المبنى يحول دون ذلك

 

قد تسير في أحد الشوارع في العديد من المحافظات ثم تسمع أن الشارع الذي تسير فيه يحمل اسم شخصية توفيت منذ ما يقرب من 97 عاما، ستجد أيضا محطة بمترو الأنفاق تحمل اسمه، ستجد حزبه لا زال يعد أحد أكبر الأحزاب المصرية، تحولات عديدة شهدتها حياته، من شخصية أزهرية حافظة للقرآن وتلميذ للإمام محمد عبده، إلى واحد من أهم الشخصيات الليبرالية، خلع عمامته الأزهر وارتدى الطربوش، وكان له أثر سياسى كبير نحو الدفاع عن استقلال مصر، إنه زعيم الأمة سعد زغلول.

يتسم سعد زغلول بأنه شخصية متسقة مع نفسها، ستجده يعترف بأشياء ليس من السهل أن يعترف بها أي شخصية سياسية مثل إدمانه القمار، ستجده يخسر أحد أهم أصدقائه بسبب رفضه ضمانه على شيك خوفا من عدم القدرة على سداده، يفتح بيته ليكون مكانا لاجتماعات المصريين للدعوة للاستقلال، ستجد من يراه رمزا للوطنية، وقد تجد البعض يتهمه بأنه كان مواليا للإنجليز، ولكن بين هذا وذاك ستجد مواقف وطنية وتضحية بالنفس من أجل الوطن.

كان لنا حوار مع حفيده علاء الشوالي، الذي كشف الكثير عن حياة جده، وكافة التحولات التي شهدتها حياته وكيف تحول من الشخصية الأزهرية إلى السياسة وزعامة الأمة، ولماذا كان يحب أن يلقب بزعيم الفقراء، ودور صفية زغلول في دعمه؟، وكيف آثر صالون الأميرة نازلى عليه؟، وأسباب هجوم مصطفى كامل عليه، وأبرز وصاياه، وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالي..

علاء الشوالى حفيد سعد زغلول
علاء الشوالى حفيد سعد زغلول

ماذا ورثت عائلة سعد زغلول عن زعيم الأمة ماديا ومعنويا؟

معنويا سيرته الوطنية العطرة وذكراه الحية بعد ما يقرب من 100 عام على وفاته، وهى ثروة كبيرة لا تفنى، أما ماديا فكان إرثه عبارة عن عزبتين صغيرتين، مساحة كل منهما فى حدود 50 فدانا، واحدة فى بنى مزار بمحافظة المنيا اشتراها من أحد اصدقائه، والأخرى فى مسجد وصيف أهدتها له صفية هانم زغلول قائلة: "ما يصحش تبقى من كبار الهيئة الاجتماعية ومفيش عندك أرض".

 

ماذا أعجبك في شخصية سعد زغلول وتوقفت عندها؟

بلاغته وسعة إطلاعه وتواضعه مع اعتزازه بنفسه دون تكبر إلا على المحتل، عزيمته وصلابته فى الحق، وصبره على الكفاح رغم تقدم سنه ومرضه، وقناعته أنه لا تفاوض حول المبدأ، لكن ربما يمكن التفاوض حول آليات تفعيل المبدأ أو تطبيقه.

في مقال سابق لك ذكرت أن سعد زغلول مارس الاحتيال الشريف.. كيف ذلك؟

بدون اندهاش، كان لى مقال رأى فى الصحف، أظن فى 2012، عنوانه "سعد زغلول.. الاحتيال الشريف" حيث لم أجد انسب منه ليعبر عن عبقرية سعد فى استقطاب رجل الشارع للدفاع عن القضية الوطنية، بدءًا من حملة التوكيلات، إلى تفاخره بأنه "زعيم الرعاع"، أو العربجى الذى زاره عربجية الحنطور يطالبونه بإلغاء سيارات التاكسى فأقنعهم بطبيعة التطور وما ستقدمه لهم الحكومة، فخرجوا يهتفون "يعيش سعد باشا زعيم الامة" فرد عليهم "لأ.. قولوا يعيش سعد زعيم العربجية"!، بجانب عبقريته فى حملة التوكيلات التى كانت صيغة معنوية غير منشئة لمركز قانونى ولا يعتد بها فى المحاكم المصرية أو الدولية، ورغم ذلك، أضحت قوة أكبر من أى قانون وأكبر من بريطانيا العظمى نفسها، إنه الاحتيال الشريف المباح المطلوب فى العمل السياسى، أعنى الاستقواء ببسطاء الأمة بكل السبل المشروعة دون كذب أو تكبر، أو ما نسميه بلغة اليوم "الظهير الشعبى"، فالأمة صانعة الزعماء، هى من صنع سعد الزعيم، وهى من أبقت ذكراه حية الى اليوم والى ما شاء الله.

كيف خلع سعد زغلول ملابسه الأزهرية واتجه لليبرالية؟ ومن أثر عليه في ذلك؟

سعد زغلول، صاحب كتاب عن الفقه الشافعى، هو كتابه الوحيد، صدره بعبارة "ألفه الفقير إلى الله تعالى الشيخ سعد زغلول الشافعى المذهب من طلاب الأزهر الشريف"، وغير زيه الأزهرى واستبدل الطربوش بالعمامة بعد اشتغاله بالمحاماة، وليس لليبرالية أو لأى سبب أخر كما يدعى بعض خصومه، وإنما فهمه الصحيح لليبرالية هو ما حمله على دعم علماء الأزهر الشريف فى كثير من القضايا المناهضة للعقيدة الإسلامية.

 

من الذي شجعه على العمل السياسى؟

شجعته النشأة فى بيئة قروية تعتز بكرامتها جدا، وتعليمه الأزهرى، ثم صلته بالإمام محمد عبده وبجمال الدين الأفغانى التى شكلت الكثير من شخصيته، ومشاركته فى الثورة العرابية وسجنه بتهم سياسية، ثم تبلور ذلك فى مناقشات صالون الأميرة نازلى فاضل بالتأكيد، كل ذلك شكل معادلة نتيجتها الطبيعية العمل السياسى لاستقلال الوطن.

 

ما هو تأثير صالون الأميرة نازلى على سعد زغلول ؟

الأميرة نازلى فاضل أسست أول صالون ثقافى مصرى تديره سيدة فى ثمانينيات القرن 19، فكان من الطبيعى أن تنبت بشائر النهضة والتنوير فى صالونها بعد أن أصبح ملتقى للنخبة المصرية وقتها، ولك أن تتخيل ما يخرج من صالون ضم عقول مصر فى كل المجالات كالإمام محمد عبده وسعد زغلول وقاسم أمين ومحمد فريد وعبد الرحمن الكواكبى والمويلحى وأديب اسحق ثم هدى شعراوى وغيرهم.

 

هل الأميرة نازلى هي من شجعت سعد زغلول لتعلم الفرنسية وما تأثيرها على حياته؟

ليس سعد وحده الذى شجعته على دراسة الفرنسية وآدابها، فقد شجعت الامام محمد عبده، وهو من رشح لها تلميذيه قاسم أمين وسعد زغلول لتعلم الفرنسية وحضور صالونها الثقافى، فعينت سعد زغلول محاميا ووكيلا قانونيا لأعمالها إلى جوار محمد فريد، ثم رشحته للزواج من صفية هانم، وبلغ اعتزاز سعد وصفية بالأميرة أن وضعا صورتها فى غرفة نومهما بصفتها الأم الروحية لزعيم المصريين، والصورة موجودة حتى الآن فى متحف بيت الأمة، فلا شك أن الأميرة كانت صاحبة أثر كبير فى مسيرة سعد الوطنية والثقافية، بل لا أبالغ إن قلت أن بذور فكرة الاستقلال الوطنى وثورة 19 نبتت فى ذهن سعد بعد ان ملأتها التربة الخصبة لمناقشات صالون الأميرة نازلى.

 

كيف كانت علاقة سعد بقاسم آمين؟

قاسم آمين كان صديق سعد الصدوق، جمعهما صالون الأميرة نازلى واشتغالهما بالقضاء، ثم خاصمه وانتهت علاقتهما تقريبا حتى وفاة قاسم، فى أبريل 1908، كما روى سعد فى مذكراته ، بعد أن رفض سعد أن يضمنه فى قرض بنكى قيمته 4 الاف جنيه لأن سعد لم يكن يستطيع تدبير المبلغ إذا تعثر قاسم عن الدفع خلال 6 شهور مدة القرض.

لماذا رفض سعد زغلول ضم محمد فريد للمفاوضات مع بريطانيا؟

رفض سعد انضمامه لوفد المفاوضات مع بريطانيا لأن فريد كان معروفا بممالأته لألمانيا وتركيا وبقية أعداء بريطانيا، إلى جانب أيدولوجية الحزب الوطنى المختلفة عن أفكار سعد، ذلك فى الوقت الذى كانت بريطانيا تتهم الثورة وزعمائها بأنها ليست ثورة شعبية وطنية وإنما هى مجرد عملاء مدعومين من تركيا والمانيا، لذلك رأى سعد أن ضم فريد من شأنه أن يؤيد مطاعن الخصوم ويشوه جمال نهضتنا) كما كتب سعد إلى عبد الرحمن فهمى، وهذا من جهة آليات إدارة الثورة سياسيا، خاصة وقد تمكن سعد من ضم أبرز رجال الحزب الوطنى تحت زعامة محمد فريد الى الوفد، كمصطفى النحاس ودكتور حافظ عفيفى مثلا.

 

حدثناعن موقفه من الزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد؟

موقف سعد زغلول الوطنى من الزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد يتلخص فيما قاله بلسانه اعترافا بإسهامات كل الوطنيين، فقال فى احدى خطبه: (لسنا خالق هذه النهضة إنما نهضتكم قديمة للحركة العرابية فضل فيها، وكذلك للسيد جمال الدين الافغانى وأتباعه وتلاميذه أثر كبير، وللمرحوم مصطفى كامل باشا فضل عزيز فيها أيضًا، وكذلك المرحوم محمد فريد بك ثم أتت النهضة على إثر تلك النهضات).

في 7 مارس 1907.. مصطفى كامل هاجم سعد زغلول بعنف قائلا: إنه على منحدر خطير حقا واتهمه بأنه وزير فاشل.. برأيك لماذا هاجم مصطفى كامل حينها سعد زغلول؟

الموضوع لا يخرج عن إطار المنافسة السياسية لتحقيق هدف وطنى يرى كل منهما أنه صواب من وجهة نظره، أو يمكن القول انه اختلاف ايدولوجيات، فمصطفى كامل تبنى أيدولوجية دينية ترفض التجديد ومواكبة مستجدات العصر وتنادى بتبعية مصر للخلافة العثمانية، وأنه يجب التعاون المسلح معها لطرد الاحتلال البريطانى، أما سعد فقد تبنى الفكر التنويرى لأستاذه الامام محمد عبده، ورفض تبعية مصر للخلافة العثمانية، ورأى ان طريق المفاوضات هى السبيل لطرد المحتل، وبسبب حيثية سعد وكامل فى الهيئة الاجتماعية، كان من الطبيعى ان تتحول المنافسة بينهما الى بعض التراشق بالكلمات وعموما، لم تكن العلاقة بينهما جيدة، وقد تحدث سعد عن سوء تلك العلاقة فى مذكراته، إلا أنه لم ينكر دور مصطفى كامل فى النهضة الوطنية التى قادت الى ثورة 73 كما قلت.

 

 

مصطفى كامل في أحد مقالاته قال إنه عندما طالب اللورد كرومر بتعيين،  سعد باشا زغلول وزيرا للمعارف العمومية حدثت فى مصر حالة من الدهشة والأمل وتساءل الناس: لأى غرض اختار المندوب الإنجليزى هذا القاضى لأهم وزارة بما تفسر هذا الأمر؟

هذه العبارة لمصطفى كامل وردت فى سياق نفس مقاله فى السؤال السابق، لكن دعنا ننظر للموضوع من زاوية سياسية ، سعد وقتها كان يمثل الحكومة بصفته وزيرا فيها، بينما يمثل مصطفى كامل المعارضة فمن حقه الطبيعى أن يتصيد أخطاء الحكومة ليهاجمها بضراوة، وتلك هى أدوات الديمقراطية فلماذا نعتبر انها كانت عداءًا شخصيا؟!، ثانيا، كما قلت أنه اختلاف الايدولوجيات بين ايدولوجية مصطفى كامل الدينية الرافضة تماما للتجديد، وايدولوحية سعد تلميذ امام التنوير الشيخ الإمام محمد عبده وحركته التى اطلق عليها الحركة الوطنية المصرية التى كانت لا تمانع فى التعاون مع الاوروبيين لنقل النهضة العلمية والحضارية الغربية إلى مصر، لذلك وقع اختيار لورد كرومر على سعد زغلول المنتمى للحركة الوطنية ليكون وزيرا للمعارف، وهو ما اغضب مصطفى كامل، من باب اختلاف الايدولوجية وليس من باب الغيرة، فراح يتصيد خطايا الحكومة فى شخص سعد، وقال مقولته التي ذكرتها حضرتك فى مناسبة أن مجموعة من السيدات اردن الاجتماع بسعد بصفته وزبرا للمعارف، فلما دخل سعد القاعة رأى السيدات وقد اسدلن الخمر على وجوههن، فطلب رفعها والاكتفاء باليشمك أو الحجاب العادى لمن ارادت، فرفضت السيدات ولم يتم الاجتماع، فاستغلها مصطفى كامل وهاجم سعد قائلًا (إن الوزير قائم الآن على منحدر هائل مخيف)

كيف كانت علاقة سعد زغلول بسيد درويش خاصة أن الأخير لحن له أغنيات عديدة؟

لم تكن ثمة علاقة أو لقاء بينهما، رغم أن رأيى الشخصى أن سيد درويش هو ثالث قادة ثورة 1919 العمليين بعد سعد زغلول وعبد الرحمن فهمى، فوقتها لم يكن يوجد إعلام أو راديو يمكنه نقل الثورة وأخبارها أولا بأول حتى داخل القاهرة نفسها، وهو أمر خطير كان من الممكن أن ينهى الثورة قبل أن تبدأ.

 

كيف ساعد سيد درويش سعد زغلول خلال ثورة 1919؟

دور سيد درويش كان محوريا، حيث تولى بأغانيه الوطنية عملية نقل الثورة إلى كل بقعة على أرض مصر، فليس أسهل ولا أسرع من انتشار الفن بين الناس، فكان يستقل الحنطور مع صديق عمره بديع خيرى وينشد على عوده "قوم يا مصرى"، إلى جانب دوره المحورى الكبير فى بث روح الوحدة الوطنية الدعامة الأساسية للثورة، فكانت أغانيه تتحدث عن التركيبة الثلاثية للمجتمع مصرى وقتها، وكيف شاركت فى ثورة 1919.

لماذا كان يرى سعد زغلول نفسه أنه زعيم للفقراء؟

لأنه منهم وهم منه، ولأنه ذكاء زعيم اراد صناعة ظهير شعبى قوى يرتكن اليه، فاقترب منه تواضعا لا تكبرا وغرورا، الى جانب أن سعد كان مستور الحال بالفعل ولم يكن ثريا بمقاييس ذلك الزمان.

 

كيف كانت تدعم صفية زغلول زوجها سعد؟

صفية زغلول مثلها مثل أى سيدة مصرية، كانت تدعم زوجها كى ينجح ويواصل مسيرة العمل الوطنى فى هذه اللحظة الفارقة فى تاريخ الوطن، فتصرفها كان كزوجة مصرية ليست ابنة رئيس وزراء مصر حينها، حيث شدت من أزره، ولم يكن فارق السن بينهما كبيرا، فقد كانت بنت بلد، وقادت الحركة الوطنية مع زوجها، لذلك وضعها زعماء العمل الوطنى حينها فى مكانة كبيرة.

هل كانت صفية زغلول السبب في إطلاق اسم "منزل الأمة" على بيت سعد زغلول؟

في الحقيقة بيت الأمة أطلق عليه هذا الاسم قبل نفى سعد زغلول، والقصة حدث بها بعض التزييف، فبعد لقاء سعد زغلول ورفاقه بالمعتمد البريطاني، وحديث الأخير بأن سعد وأصدقاءه لا يمثلون مصر، بدأ سعد زغلول يجمع التوقيعات، وحاول أن يضم حينها عدد من قيادات الحزب الوطنى التابع لمصطفى كامل، وبالفعل جلسوا معه في بيته واحتد النقاش بينهما بسبب نص الوثيقة، حيث اعترض بعض قيادات الحزب الوطنى حينها على بعض النصوص في صيغة الوثيقة، وطلبوا من سعد زغلول تغييرها، وكان من بينهم محمد زكى الذى رفع صوته، ليرد سعد زغلول بالاعتراض على أن يرفع محمد زكى صوته في منزله – أي سعد زغلول – فرد محمد زكى بأن هذا ليس بيت سعد زغلول بل بيت الأمة وأعجب سعد بهذا الاسم واستجاب لطلب محمد زكى ومنذ ذلك الحين أطلق عليه بيت الأمة.

كيف حولت صفية زغلول منزل زوجها إلى مقر لاجتماعات قيادات الثورة؟

بعدما تم نفى سعد زغلول إلى جزيرة سيشل المرة الأولى، كانت صفية زغلول تستقبل قيادات ثورة 1919 فى منزل سعد زغلول بيت الأمة، وكانت تدعمهم وتستقبلهم فى المنزل وتساندهم، ومنذ ذلك الحين أصبحت اجتماعات حزب الوفد فى بيت الأمة حتى وفاة سعد زغلول.

 

هل توقفت الاجتماعات في منزل سعد زغلول بعد وفاته؟

بعد وفاة سعد زغلول حدثت بعض الخلافات، وكان هناك من يريد فصل مكرم عبيد من حزب الوفد، فرفضت صفية زغلول، وقالت حينها إن بيت سعد زغلول لن يشهد فصل أبناء سعد من حزب الوفد وطلبت من مصطفى النحاس ألا يفعل ذلك، وحينها نقل مصطفى النحاس اجتماعات حزب الوفد لأحد مقرات الحزب.

 

هل كانت صفية زغلول تدعم زوجها ماليا؟

نعم.. صفية مصطفى فهمى دعمت سعد زغلول ماليا من ورثها عن أبيها مصطفى فهمى، بل إن عزبة ومسجد وصيف وهما إرث صفية من أبيها تنازلت عنه لسعد زغلول كى يقيم فيها لأنه فى ذلك الوقت لم يكن لديه مال، وبالفعل أقام فيه سعد زغلول.

 

هل كان فارق السن بين سعد زغلول وزوجته صفية انعكاس على حياتهما الزوجية؟

 

فارق العمر بينهما كان حوالى 28 سنة  إلى 30 سنة، ولكن لم يكن له أي أثر على الإطلاق، فسعد زغلول عندما تقدم للزواج من صفية مصطفى فهمى، والدها رفض الزواج لأنها من أسرة استقراطية وذوي أصول تركية وسعد زغلول فلاح، ولكن توسط قاسم أمين لإتمام الزواج، والبعض تحدث عن أن الأميرة نازلى كانت وسيطة ولكن هذا غير صحيح، بل إن الأميرة نازلى حاولت الزواج من سعد زغلول، ولكن سعد كان رافضا الزواج من أميرة، وأشاع البعض خلال حياة سعد زغلول أن زعيم الأمة كان متزوجا من امرأة من البلد قبل أن يتزوج من صفية زغلول، وعندما سألوا صفية زغلول عن حقيقة الموضوع ردت بأن سعد زغلول تزوج بالفعل قبلها، حيث كان متزوجا من الكتب والتي كانت تعتبرها درتها.

هل هناك موقف طريف حديث بين سعد زغلول وزوجته في بداية زواجهما؟

نعم.. ومن حكت ذلك صفية زغلول، حيث قالت إنه قبل زفافها من سعد زغلول، نصحتها والدتها بأن تتدلل على زوجها وعندما يقول لها تفضلى يا هانم في عش الزوجية ترفض عدة مرات كى تتدلل عليه، وبالفعل فعلت صفية مصطفى فهمى ذلك، فعندما وصلت مع زوجها إلى المنزل قال لها سعد زغلول تفضلى يا هانم، فتمنعت ثم قالها مرة تانية، فتمنعت، فتركها ومشى، فأسرعت خلفه وتقول في هذا الوقف صفية زغلول أنها ظلت تمشى خلف زوجها طوال حياتها.

لماذا لم تكن صفية زغلول سعيدة بتولى زوجها رئاسة الحكومة؟

صفية زغلول كانت مؤيدة لموضوع الكفاح الوطنى من أجل استقلال الوطن ولكن كانت ضد المناصب، وعندما تولى سعد زغلول منصب رئيس الحكومة كانت رافضة لهذا المنصب وقالت له "مهمتنا مقاومة الاحتلال وليس المناصب"، وعندما تقدم سعد زغلول باستقالته من المنصب كانت سعيدة للغاية وأعادت عليه كلمتها "مهمتنا مقاومة الاحتلال وليس المناصب".

 

ما حقيقة أن صفية زغلول هي من شجعت على خلع الحجاب؟

هذا الأمر ليس صحيحا، فلم يحدث أن خلعت صفية زغلول الحجاب، بل أول من خلعت الحجاب هي هدى شعراوى وليس صفية زغلول، بل إن سعد زغلول كان يكره تبرج النساء وصفية زغلول حكت أن زوجها عندما كان يراها تستقبل سيدتان، امرأة محجبة وأخرى غير محجبة، فكان يتحدث مع المرأة المحجبة ويقول لها "وضعت بودرة كثيرة اليوم"، فتخجل المرأة غير المحجبة وتقول إنها هي من وضعت البودرة، فتعلق صفية زغلول وتسأل زوجها "لماذا تحرج السيدات؟"، فيرد عليها قائلا " ولماذا لا تريدين أن أكون صريحا؟"، وصفية زغلول لم تضع بدورة أو مكياج على وجهها منذ أن تزوجت صعد زغلول .

هل صفية زغلول دعمت مصطفى النحاس لرئاسة حزب الوفد بعد وفاة زوجها؟

بالفعل.. فقد كان هناك دعاوى كى تترأس صفية زغلول رئاسة حزب الوفد، لكنها كانت لا تريد مناصب، ودعمت مصطفى النحاس بكل قوة لرئاسة الحزب، بل ودعت كل الوفديين لدعم مصطفى النحاس لرئاسة الحزب.

وماذا عن دورها في إنشاء ضريح سعد زغلول؟

صفية زغلول كان لها دورا كبيرا فى إنشاء ضريح سعد زغلول، حيث إن سعد زغلول خلال حياته اشترى قطعة أرض، وكان ينوى أن يقوم بعمل ضريح له، وتوفى سعد زغلول، وفى عهد وزارة عبد الخالق ثروت، قررت الحكومة تخليد ذكرى سعد زغلول، وعمل ضريح له وأن يأخذ شكل فرعونى، وحاولوا دفن عدد من القيادات فى ذلك الوقت مع سعد زغلول ولكن صفية زغلول رفضت وقالت إن هذا الضريح يجب أن يكون لسعد زغلول فقط لأن هذه أرضه، وبالفعل خلال حكومة مصطفى النحاس، تم نقل رفات سعد زغلول إلى أرضه وعمل ضريح له وظلت صفية زغلول تناضل من أجل وطنها بعد وفاة سعد زغلول لمدة 20 عاما حتى وفاتها.

 

ما هي أبرز قصة نضال تأثرت بها من سعد زغلول؟

قناعتى الكاملة بفكرة الاستقلال الوطنى فى ذهن سعد كما فهمتها، وكيف أنها تعنى أن احتلال العقل أشد خطورة من احتلال الدبابة، وأن استقلال العقل هو السبيل الأولى للاستقلال عن المحتل، أو هكذا رأيت سعد وحاولت الاقتداء به، وعموما حياة سعد كلها قصة نضال واحدة متصلة الحلقات منذ طفولته إلى وفاته، جدار عال مترابط لا يمكنك الانتقاء أو الإعجاب بلبنة واحدة من لبناته، وإنما تقتدى بها كلها قدر استطاعتك وقدراتك الشخصية والبيئية وتطويعها حسب مستحدثات عصرك أن شئت العمل للوطن، أو تتركها كلها.

ما هي الأكاذيب التي رددها البعض عن سعد زغلول؟

سبحان مُرضٍى العباد، سعد شأنه شأن أى زعيم دأب خصومه السياسيون على الصاق كل نقيصة به، أما غيرة واما عن جهل، مثلا بعضهم، ومن كبار رجالات حزب الوفد الجديد المعاصر للأسف، رغم أنه ليس خصما ولا يحزنون، قال عنه فى ندوة عامة إنه كان يأتمر بأمر زوجته! قالها عن جهل لمجرد أن يظهر فى مظهر المثقف القارئ لبعض الآراء!، كذلك بعض تيارات الإسلام السياسي الممتدة منذ 1928 رأت فى شعبية الوفد انتقاصا من وجودها فى الشارع، فاتهمت زعيمه تارة بأنه ماسونى، وأخرى بأنه عميل للإنجليز، رغم أن الإنجليز أنفسهم قالوا عنه على لسان مندوبهم السامى "جورج لويد" فى برقية رقم 216 فى 19 مايو 1926 أرسلها لحكومته مع تداعيات ازمة 1925 قائلًا: (يعتبر سعد فى نظر المصريين بصورة عامة تجسيدًا للروح المعادية لبريطانيا، وعودته إلى السلطة تعتبر ضربة مباشرة وخطيرة لبريطانيا العظمى)، هذه شهادة العدو، فرجل بقيت سيرته حية بعد ما يقرب من 100 عام على وفاته، وكأنه مات بالأمس فقط، رجل لم يترك المؤرخون شاردة أو واردة من حياته إلا تتبعوها، حتى تنسيق بيته من الداخل وحديقته فى الخارج، لهو رجل جدير أن يكون له خصومه.

كان سعد زغلول يرى أن القمار فعل ذميم، ورغم ذلك فعله هل الظروف اضطرته لذلك؟

الشئ الغريب فى ثقافتنا العربية عموما أننا نفتقد لموضوعية التقييم، نضع الزعيم أو الشخص المشهور إما داخل إطار من التقديس، وإما يتصيد خصومه ومنافسوه هفواته أو حتى خطاياه الشخصية ولا شك أنها موجودة، فنخلط بين حياته الشخصية وبين دوره الاجتماعى أو السياسى فى حياتنا، دون اعتبار لبيئة المجتمع أو الطبقة التى أحاطت بالزعيم بأعرافها الإيجابية أو السلبية، لنفترض أن سعد زغلول كان سكيرا عربيدا مدمنا للقمار بصورة أكبر حتى من تلك التى امتلك ثقافة شجاعة الاعتراف بها فى مذكراته، أو روجها خصومه، أو التى ينقلها بعضهم حتى الآن دون دراسة أو قراءة، هل كان لذلك تأثير سلبى على موقفه من القضية الوطنية؟ هل سرق أو اختلس من أموال الدولة للعب القمار؟ هل حياته الشخصية هى ما يربطنى به أم دوره كزعيم وطنى ينعكس أداؤه السياسى بالضرورة على المجتمع الذى هو بيئة حياة المواطن الشخصية والاجتماعية؟.

ما هي أبرز أوقات ضعف سعد زغلول والتي كانت سببا في تحول شخصيته؟

لا أعلم عنه أوقات ضعف اللهم إلا الضعف العضوى فى مرضه الأخير، ولا حيلة له فى ذلك، أما ضعف العزيمة والاستكانة والهزيمة فهى مسميات لا أظن أنه كان يعرفها تحت أى ظروف، حتى أن العقاد قال عنه "كان يسأم ويتعب ويخيل إلى من رآه أنه يهم بأن ينفض يده، ثم يتحداه متحد فإذا هو واقف على قدميه ﻻ يستريح منه الخصوم"، ومن الطبيعى أنه كانسان فقد مرت عليه لحظات تعب أو إرهاق أو ضيق بالتأكيد، لكنها لحظات عابرة لم تترك أثرا فى مهمته المقدسة، مع أنه اظهر ضيقه منها فى مذكراته حيث قال بنبرة حزينة لكنها غير يائسة "أنى أعجب لنفسى ولمن حولى فنطلب الاستقلال ونعرض أنفسنا للخطر ومصالحنا للعطل وأوقاتنا للضياع، وقومنا الذين نشتغل لاستقلالهم منهم من يستهجن اعمالنا ويستخف بنا ! ومنهم من يرمينا بالخيانة والتواطؤ مع الأعداء! ومنهم من يتجسس علينا وينسب الينا أمورا لم تخطر لنا على بال! ومنهم المنصرفون عنا، الغافلون عما نعمل! فما هذا الضلال؟"

لماذا اعتزل سعد زغلول الحياة السياسية حتى وفاته بعد عودته من منفاه الثاني؟

قرار عودة سعد من منفاه الثانى صدر يوم 30 مارس 1922، بعدها خاض بهيئة الوفد انتخابات يناير 1924 البرلمانية ثم أسس الوفد كجزب سياسى من داخل البرلمان بعد اكتساح مقاعده وشكل والوزارة حتى استقالته 24 نوفمبر 1924، ومن ثم فسعد لم يعتزل السياسة ابدًا حتى لحظات مرضه الأخير قبل وفاته، فمثلا كان له رأى وموقف داعم فى أبريل 1927 قاد فيه الوفد لتأييد عبد الخالق ثروت باشا رئيس الوزراء فى خلاف دستورى بينه وبين الملك فؤاد، لكن ربما التبس الأمر على البعض فربط بين استقالة وزارة الشعب بعد اغتيال السير "لى ستاك" ورفض سعد لشروط الإنذار البريطانى، وبين عدم توليه المنصب بعدها نتيجة رفض الاحتلال، وبالمناسبة كانت حصة مصر من مياه النيل هى السبب الحقيقى لرفض سعد للإنذار.

بعض كارهى سعد زغلول يستغلون أن شقيقه أحمد باشا فتحى زغلول كان ضمن هيئة محاكمة أحداث دنشواي كيف ترى ذلك؟

صحيح، وهى حقيقة يعلمها الجميع، ولست أنا من له رأى فيها، فرأيى مجروح بطبيعة الحال رغم انحيازى الوطنى الكامل لسعد ومواقفه، عموما، كل ما كتب حول موقف فتحى فى محكمة دنشواى كان، إما للنيل من سعد، واما آراء تحكمها العواطف والحماسة الوطنية، وإما نفاق بعضهم لسعد، خاصة أن علاقته بفتحى لم تكن على ما يرام.

 

هل هناك وصية ذكرها سعد زغلول لعائلته؟

أوصى بوقف ريع عزبتيه على تعليم أبناء الأسرة ودفن من يرغب منهم فى مقابر الأسرة بمنطقة الامام الشافعى.

 

هل انقلب مصطفى النحاس على أهداف سعد زغلول؟

 

ليس انقلابا بالمعنى المفهوم وإنما هى تصريفات الزمن وتغير الرجال وتسكين أصحاب النفوذ والمال السياسى أيضا داخل الوفد، صحيح أن البعض يرى انقلاب النحاس بالفعل ويستدل بانشقاق الكثير من قادة ثورة 1919 المحوريين اعتراضًا على خروج الوفد عن مبادئ سعد، ولعل تلاحظ أن تلك الانشقاقات تحولت إلى أحزاب تحمل اسم سعد أو زخمه، كالحزب السعدى أو الهيئة السعدية وحزب الكتلة الوفدية، والوفد مدرستان، مدرسة سعد وقد أوشكت اليوم على الانقراض، ومدرسة سراج الدين الممتدة من أربعينيات القرن الماضى وحتى اليوم يناير 2024، بينما قام النحاس بدور الجسر الناقل بين المدرستين، فبدأ رئاسته للوفد منتميًا إلى مدرسة سعد، وأنهاها دون اعتراض على مدرسة سراج الدين، بدليل خروج حركة الطليعة الوفدية أواخر الاربعينيات ضد أسلوب ادارة سراج الدين سكرتير عام الوفد وخروجه على مبادئ سعد وإبعاده الوفديين خاصة رجال ثورة 19 فى الأقاليم، وتحويل الوفد إلى حزب أو نادى للارستقراط على حساب الجلابيب الزرقاء.

ماذا عن منزل سعد زغلول وأين أصبح الآن؟

لازال موجودا، لكنه تحول الى مدرسة تتبع وزارة التربية والتعليم منذ زمن بعيد.

هل طالبتم بتحويل منزله لمتحف؟

أكثر من مرة، لكن لم نلق استجابة، ربما بسبب ضخامة المبنى وبعد المكان فيكون مصيره الإهمال، ومن ثم ربما رأت الدولة التركيز على متحف بيت الأمة فى القاهرة.

 

ماذا عن عائلة سعد غلول ولماذا هي بعيدة عن السياسة؟

أغلب عائلات السياسيين والزعماء بعيدة عن السياسة، فالعمل السياسى أو حتى متابعة الشأن السياسى يستحيل أن يكون وراثة، وإنما هى ميول واهتمامات تبدأ كهواية قد تتحول بصاحبها إلى احتراف العمل السياسى، أو تتحول مع الوقت الى قدرة على ابداء رأى او اتخاذ موقف قد يحتمل بعض الصحة.

 

لماذا لم يترأس حزب الوفد حتى الآن أحد من عائلة سعد زغلول؟

ليس شرطا، والقرابة لسعد لا تمنح درجة أو ميزة مادية فى العمل السياسى لأن الوفد فكرة وحزب ليبرالى ديمقراطى يختار رئيسه عبر الصندوق وليس ميراثًا لأحد، وإلا كان فتح الله بركات باشا او نجله بهى الدين بركات بك، على قرابتهما لسعد قد ورث احدهما رئاسة الوفد بعد وفاته، أنا نفسى سبق وترشحت لرئاسة الوفد فى 2018 وخضت الانتخابات ولم اوفق، لكن نجح الوفد، بل أزيدك أننى ليس لى أى ميزة مادية ولم أشغل أى منصب على الاطلاق داخل هيكل الوفد منذ 1984 وحتى الأن 2024.

p.7









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة