الصحف العالمية اليوم: بايدن يفوز بانتخابات نيفادا التمهيدية.. نيكى هايلى تخسر أمام "لا أحد".. مسئول بالبنتاجون يلقى باللوم على "أنظمة الدفاع الجوى القديمة" فى هجوم البرج 22.. وسوناك يخطط لانتخابات فى أكتوبر

الأربعاء، 07 فبراير 2024 02:21 م
الصحف العالمية اليوم: بايدن يفوز بانتخابات نيفادا التمهيدية.. نيكى هايلى تخسر أمام "لا أحد".. مسئول بالبنتاجون يلقى باللوم على "أنظمة الدفاع الجوى القديمة" فى هجوم البرج 22.. وسوناك يخطط لانتخابات فى أكتوبر ريشى سوناك - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها فوز بايدن فى انتخابات نيفادا التمهيدية وتخطيط سوناك لانتخابات فى أكتوبر حتى لا تتعارض مع انتخابات أمريكا.

الصحف الأمريكية:

بايدن يفوز بانتخابات نيفادا التمهيدية.. ونيكي هايلي تخسر أمام "لا أحد"

فاز الرئيس الأمريكي جو بايدن في ثاني جولات الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولاية نيفادا، في وقت واجهت فيه المرشحة الجمهورية، نيكي هايلي، ضربة قوية رغم مشاركتها في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين بالولاية وحدها دون منافسين جمهوريين.

وفقا لصحيفة ذا هيل، بايدن حقق انتصارا مريحا في الانتخابات التمهيدية ضد منافسيه، النائب عن ولاية مينيسوتا دين فيليبس، والمؤلفة ماريان ويليامسون، بعد فوز مماثل في ولاية ساوث كارولينا، الأحد، وبالنسبة لنيكي هايلي المرشحة الجمهورية فقد تعرضت لموقف صعب بعد خسارتها رغم غياب منافسيها من بطاقات الاقتراع.

يتيح النظام الانتخابي بولاية نيفادا حق الامتناع عن التصويت لأي من المرشحين على بطاقة الاقتراع، وهو الخيار الذي اعتمده الناخبون عندما رفضوا التصويت لهايلي في انتخابات الثلاثاء

وهناك طريقتان لاختيار المرشح الجمهوري بولاية نيفادا وهو ما يفسر وجود اسم هايلي فقط على بطاقة الاقتراع، وهما الانتخابات التمهيدية التي تتيح إمكانيات أكثر أمام الناخبين للتصويت، مع خيار الاقتراع البريدي عن بعد، والأخرى هي المؤتمرات الحزبية التي ينظمها الحزب، وتكون المشاركة فيها حضورا فعليا للناخبين، مع حمل بطاقات الهوية في أيديهم، في مكان محدد وفي وقت محدد.

وكان الحزب الجمهوري في نيفادا واضحا في هذه النقطة، حين أعلن أنه سيمنح مندوبيه البالغ عددهم 26 لمن يفوز في المؤتمرات الحزبية، التي يتنافس فيها دونالد ترامب، ضد المرشح الجمهوري ريان بينكلي، مع غياب اسم هايلي في هذا التجمع وقررت هايلي المشاركة وحدها في الانتخابات التمهيدية، وظهر اسمها على ورقة الاقتراع مع غياب اسم منافسها ترامب.

يذكر ان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فاز بولايتي أيوا ونيوهامبشاير الشهر الماضي، وهو يتقدم بفارق كبير على هايلي في ولاية  ساوث كارولينا التي تنتمي إليها هايلي والولاية التالية التي ستصوت في تشكيلة الحزب الجمهوري مع الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في 24 فبراير.

وثائق بايدن السرية.. واشنطن بوست: لن يتم توجيه اتهامات جنائية للرئيس الأمريكي

قال مسئول أمريكي انه سيتم نشر تقرير المستشار روبرت هور بعد تحقيق استمر لمدة عام في كيفية وصول وثائق سرية لمنزل الرئيس الأمريكي جو بايدن ومكتبه، في الأيام القليلة المقبلة

ووفقا لصحيفة واشنطن بوست، يؤكد الإصدار الوشيك للتقرير العام أنه لن يتم توجيه أي تهم جنائية للرئيس الأمريكي جو بايدن كما كان متوقعا، ومن غير الواضح إلى أي مدى سينتقد التقرير بايدن أو مساعديه فيما يتعلق بتعاملهم مع المواد السرية.

تم تعيين روبرت هو من قبل وزير العدل الأمريكي ميريك جارلاند مدعيا خاصا في القضية بعد العثور على وثائق سرية في عام 2022 في مكتب قديم لبايدن بولاية ديلاوير يعود تاريخها للفترة التي شغل خلالها منصب نائب الرئيس الأسبق باراك أوباما.

وقال البيت الأبيض إنه بمجرد التعرف على السجلات ذات العلامات السرية، تم تسليمها إلى السلطات المختصة واكد ان بايدن تعاون مع التحقيق بشكل كامل.

وفي وقت سابق أعرب مستشارو بايدن سراً عن قلقهم من أن هور قد يبرئه من أي مخالفة، وينبع هذا القلق من ذكريات التصريح العلني المماثل الذي أدلى به مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي آنذاك جيمس كومي خلال الحملة الرئاسية لعام 2016 حول تعامل هيلاري كلينتون مع المعلومات السرية.

ورفض البيت الأبيض التعليق ، كما فعل المتحدث باسم المحامي الشخصي لبايدن، بوب باور وذكرت شبكة إن بي سي نيوز أن هور أجرى مقابلة مع بايدن وابنه هانتر بايدن كجزء من التحقيق.

اشارت الصحيفة الى ان قضية بايدن مماثلة لما حدث مع الرئيس الأمريكي السابق فيما يعرف بـ "وثائق مارالاجو"، حيث عثر المحققون في مقر إقامة ترامب على وثائق مصنفة "سرية للغاية"، لكن الملياردير المرشح الأوفر حظاً لمنافسة بايدن في الانتخابات الرئاسية 2024، يلاحق بسبب هذا الأمر جنائياً بتهمة الإهمال في التعامل مع وثائق سرية.

ودفع ترامب ببراءته من هذه التهمة التي أحيل بسببها للمحاكمة أمام القضاء الفدرالي بناء على قرار أصدره محقق خاص آخر هو جاك سميث.

ووفقا للصحيفة، هناك اختلافات كبيرة بين حالتي بايدن وترامب فيما يخص قضية الوثائق السرية كما اشارت الى ان عدد الوثائق المتعلقة بقضية بايدن يقل عن 20 وثيقة، في حين أن هناك نحو 300 وثيقة في حالة ترامب.

مسئول بالبنتاجون يلقي باللوم على "أنظمة الدفاع الجوي القديمة" في هجوم البرج 22

كشف تقرير أمريكي انه من المحتمل أن الطائرة بدون طيار التي قتلت ثلاثة من افراد الخدمة الامريكية في قاعدة البرج 22 بالأردن أواخر الشهر الماضي لم يتم اكتشافها لأنها كانت تحلق على مستوى منخفض مع عدم وجود نظام دفاعي جوي يمكنه اسقاطها.

قال مسؤول دفاعي أمريكي لصحيفة واشنطن بوست إن التقييم الأولي للقيادة المركزية الأمريكية للهجوم وجد أن الطائرة بدون طيار إيرانية الصنع ربما لم يتم تحديدها بسبب مسار طيرانها المنخفض، مشيرا الى ان قاعد البرج 22 التي وقع بها الهجوم لا تحتوى على أنظمة دفاع جوية كبيرة.

وقال المسؤول بالبنتاجون إن المنشأة لا تمتلك أسلحة يمكنها "قتل" التهديدات الجوية، مثل الطائرات بدون طيار والصواريخ، وان التقنيات المتاحة في البرج 22 تهدف فقط لتعطيل الدرونز.

اشارت الصحيفة الى أن التقييم الجديد يتناقض مع التقارير السابقة التي تفيد بأن الطائرة بدون طيار المعادية اعتقدت خطأً أنها طائرة أمريكية عائدة إلى القاعدة في نفس الوقت تقريبًا، مما سمح لها بالمرور دون منازع عبر الدفاعات وضرب ثكنة للقوات في المنشأة.

وردا على سؤال حول النتائج في وقت لاحق يوم الثلاثاء، قالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاجون سابرينا سينج، إن القيادة المركزية الأمريكية لا تزال تعمل على مراجعة الهجوم المميت ولا يمكنها التعليق حتى تنتهي.

وأضاف: "ما زلنا نقيم بالضبط ما حدث في هذا الهجوم. وبالطبع، ستحدد القيادة المركزية الأمريكية ووزير الدفاع لويد أوستن ما إذا كان هناك أي تغيير أو حاجة إلى أي تغيير في وضعنا الدفاعي في البرج 22 أو أي قاعدة أخرى في المنطقة .. لكن ليس لدي المزيد بالنسبة لك بشأن هذا الهجوم المحدد".

شنت الولايات المتحدة ليل الجمعة والسبت، هجمات على أهداف في سوريا والعراق، ردا على الهجوم بالمسيرة في الأردن واستخدمت واشنطن قاذفات "بي-1" بعيدة المدى انطلقت من الولايات المتحدة، كما أطلقت الغارات الجوية أكثر من 125 قذيفة دقيقة التوجيه، مستهدفة منشآت للقيادة والسيطرة والاستخبارات، ومخازن للطائرات المسيرة، ومرافق لوجستية لتوريد الذخائر للميليشيات الإيرانية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن الضربات جرت "خلال نحو 30 دقيقة". وأضاف أنه تم اختيار الأهداف بناء على معلومات استخباراتية ربطتها بهجمات ضد القوات الامريكية، وبعد التأكد من عدم وجود مدنيين في المنطقة.

الصحف البريطانية

صحف: ريشى سوناك يخطط لانتخابات فى أكتوبر حتى لا تتعارض مع انتخابات أمريكا

كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، يخطط لإجراء انتخابات عامة في الأسبوعين الأولين من شهر أكتوبر حتى لا يتعارض موعد الانتخابات البريطانية مع انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، والمقرر إجراؤها فى 5 نوفمبر المقبل.

وتقول المصادر إن داونينج ستريت – مجلس الوزراء البريطاني- يتطلع إلى إجراء انتخابات في وقت سابق من الشهر ومن غير المرجح أن ينتظر رئيس الوزراء حتى نوفمبر، كما تم طرح الفكرة في بعض الأوساط، لأنه سيتعارض مع الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال أحد المصادر إن عقد انتخابات فى نوفمبر فكرة "غير ناجحة" بسبب الضجيج الذي قد تولده الانتخابات الأمريكية والذي من المحتمل أن يؤدي إلى إغراق أي رسائل لحزب المحافظين في الأسابيع الأخيرة من الحملة الانتخابية.

وبالأمس، ذكرت صحيفة ذا صن أن رئيس الوزراء "يبتعد" عن انتخابات نوفمبر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى المخاوف من "انعدام الأمن العالمي" الناجم عن فوز ترامب المحتمل المثير للجدل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

أثار الرئيس الأمريكي السابق علنًا الشكوك حول شرعية الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 التي شهدت فوز جو بايدن بالرئاسة. وهو الآن متهم بسوء التعامل مع المعلومات الرسمية والتآمر للاحتيال على الحكومة الأمريكية.

ومع ذلك، يتصدر ترامب حاليًا السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري ويتقدم على جو بايدن، مرشح الحزب الديمقراطي والرئيس الحالي، في العديد من استطلاعات الرأي في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

يتعين على سوناك أن يدعو لإجراء انتخابات على أن يكون آخر موعد هو يناير 2025، لكن التاريخ الذي يختاره يعود إليه. وقد أخبر الصحفيين مؤخرًا أن الانتخابات ستجرى هذا العام، مما دفع الكثيرين إلى توقع إجرائها في الربيع أو الخريف.

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يكون يوم الاقتراع هو 14 نوفمبر ، ولكن مع توجه الولايات المتحدة إلى صناديق الاقتراع في 5 نوفمبر ، أشارت العديد من الشخصيات المحافظة إلى أن هذا قد تم استبعاده.

وتظهر أحدث استطلاعات الرأي أن رئيس الوزراء يتأخر بفارق 20 نقطة في استطلاعات الرأي، مما دفع الكثيرين إلى الاعتقاد بأن سوناك سيدفع الانتخابات إلى آخر موعد ممكن.

وفي الوقت نفسه، يستعد مسئولو حزب العمال لخوض الانتخابات في شهر مايو المقبل، وقد أُمروا بتقديم سياساتهم الخاصة ببيان الحزب بحلول يوم الجمعة.

لم يستغرق سوى 30 دقيقة .. لماذا كان لقاء هارى وتشارلز قصيرا؟ ..صحيفة تجيب

علقت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية على لقاء كل من الأمير هارى، ووالده الملك تشارلز، وقالت إنه كان قصيرا جدا لاسيما وأنه اللقاء المباشر الأول بينهما منذ أكثر من عام.

وسافر دوق ساسكس إلى المملكة المتحدة من كاليفورنيا أمس الثلاثاء لرؤية والده بعد تشخيص إصابته بالسرطان. وبحسب عدة مصادر فإن اللقاء كان قصيرا جدا، حيث استمر ما بين 30 و45 دقيقة.

وكشفت محررة صنداى تايمز الملكية، رويا نيكا، فى حديثها لبرنامج "صباح الخير بريطانيا"، اليوم الأربعاء السبب وراء ذلك، قائلة إنه بسبب صحة الملك.

وأوضحت "كان الملك متعبًا للغاية بعد العملية التي أجراها في اليوم السابق. أنا متأكدة من أن هاري كان يحب قضاء المزيد من الوقت معه، لكنه على الأرجح يحترم تمامًا علاج والده".

ومن المقرر أن يعود أمير ويلز إلى واجباته الملكية اليوم للمرة الأولى منذ أن خضعت زوجته لعملية جراحية في البطن وتم تشخيص إصابة والده بالسرطان.

وسيشارك الأمير ويليام فى حفل في قلعة وندسور يوم الأربعاء قبل حضور حفل عشاء لجمع التبرعات لجمعية الإسعاف الجوي الخيرية في لندن في المساء.

تراجع الملك المستقبلي عن دوره قبل ثلاثة أسابيع لرعاية أميرة ويلز بعد أن أمضت 13 يومًا في المستشفى للتعافي من العملية التي أجرتها.

ومن المتوقع أن يتولى الأب لثلاثة أطفال بعض الواجبات من الملك تشارلز في الأسابيع المقبلة حيث يقوم بتأجيل ارتباطاته العامة أثناء خضوعه لعلاج السرطان بشكل منتظم.

وكان أثار إعلان إصابة الملك تشارلز بالسرطان حالة من الجدل في الأوساط الملكية البريطانية علي مدار الساعات القليلة الماضية، وداخل حكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك علي حد سواء.

وليس من الواضح نوع سرطان الملك تشارلز الذي تم تشخيصه ولا تتم مشاركة أي تفاصيل أخرى حول مرحلة السرطان أو تشخيصه.

ويأتي تنحى الملك تشارلز عن واجباته العامة بناء على نصيحة أطبائه، أثناء علاجه من المرض، وفقًا لقصر باكنجهام. ومع ذلك، فإنه سيواصل الإشراف على أعمال الدولة والأوراق الرسمية.

جارديان: ريشى سوناك متهم شخصيا بعرقلة صفقة إنهاء إضراب الأطباء

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني، ريشى سوناك متهم شخصيا بعرقلة صفقة لإنهاء إضرابات الأطباء في إنجلترا على الرغم من تحذيرات وزارة الصحة وهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا من أن قوائم الانتظار ستستمر في الارتفاع ما لم يتم حل المشكلة المتعلقة بزيادة الأجور.

وعلى مدار أكثر من عامين، استمرت إضرابات قطاع الصحة فى بريطانيا، بالإضافة إلى إضرابات فى مختلف القطاعات للضغط على الحكومة من أجل رفع الأجور.

وقالت مصادر لصحيفة "الجارديان" إنها وضحت لرئيس الوزراء "بكثافة وبشكل متكرر" أنه لن يكون هناك تقدم في تعهده بخفض قوائم الانتظار الخاصة بهيئة الخدمات الصحية الوطنية حتى يتم التوصل إلى اتفاق.

وقال أحد المسئولين إن سوناك كان "عائقاً" أمام التقدم خلال المحادثات مع كل من الاستشاريين والأطباء المبتدئين في نهاية العام الماضي بسبب مخاوف من أن يؤدي العرض الأكثر سخاءً إلى دعوات لصفقات أجور أعلى عبر الخدمة الصحية، لا سيما بالنسبة للأطباء والممرضين.

ونظم الأطباء المبتدئون سلسلة من الإضرابات بعد انهيار المحادثات بين الجمعية الطبية البريطانية ووزارة الصحة والرعاية الاجتماعية، حيث قالت نقابة الأطباء إن الحكومة لم تتمكن من تقديم عرض ذي مصداقية.

وفي الوقت نفسه، رفض الاستشاريون عرض الأجور الأخير الذي قدمته الحكومة بفارق ضئيل الشهر الماضي، وحثوا الوزراء على تحسين الصفقة المعروضة. وتتواصل المحادثات بين الجمعية الطبية البريطانية والوزراء.

وقالت مصادر لصحيفة "الجارديان" إن سوناك تم تحذيره من أن الحكومة لن تلبي هدف خفض قوائم الانتظار خلال كل اجتماع تقريبًا عقده مع هيئة الصحة الوطنية البريطانية والنقابات.

وأطلعت الصحيفة على مستندات تحمل عنوان "رسمية حساسة " والتي تم إرسالها إلى مجلس الوزراء، حذرت من أنه "في جميع السيناريوهات، إذا استمر الإضراب الصناعي، فلن تنخفض قوائم الانتظار".

واعترف سوناك يوم الاثنين بأنه فشل في الوفاء بوعده بتقليص قوائم الانتظار، وهو أحد الالتزامات الخمسة الرئيسية التي تعهد بها عند توليه منصبه والتي قال إنه سيتم الحكم على كفاءته على أساسها. لقد ساء الوضع في إنجلترا بالفعل، على حد تعبير الصحيفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة