فريق بحثى بجامعة قناة السويس يفوز بالمركز الأول بمسابقة "الأيسيسكو"

الأربعاء، 07 فبراير 2024 10:37 ص
فريق بحثى بجامعة قناة السويس يفوز بالمركز الأول بمسابقة "الأيسيسكو" فريق بحثي بجامعة قناة السويس يفوز بالمركز الأول بمسابقة الايسيسكو
الإسماعيلية- صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنأ الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس فريق الجامعة الفائز بالمركز الأول للنسخة الأولى من مسابقة الأيسيسكو والذى ضم كلا من: الدكتور أحمد ريان قسم الصناعات الغذائية بكلية الزراعة والدكتورة أميرة محمد المدرس المساعد قسم علوم بحار بكلية العلوم.

وأشاد مندور بالمجهود الكبير الذى بذلوه للوصول إلى الصدارة ورفع اسم الجامعة عاليا فى كافة المحافل الدولية، مؤكدا على اهتمام الجامعة بالبحث العلمى ودعم الباحثين وحرصها على توفير كافة الإمكانيات المتاحة من أجل الارتقاء بالمنظومة البحثية والعلمية بالجامعة

كما أوضح رئيس الجامعة أن قضية المخلفات الحيوية ومخلفات مصانع الاغذية تمثل تحديات كبيرة على الاستدامة البيئية والكفاءة الاقتصادية والأمن الغذائى. ومع استمرار نمو السكان، تصبح الحاجة إلى ممارسات مستدامة فى إنتاج الأغذية واستهلاكها ملحة بشكل متزايد.

ومن الجدير بالذكر أن مخلفات الأغذية الثانوية تعتبر ذات أهمية قصوى بسبب احتوائها على كميات كبيرة من البروتينات والدهون والعناصر المعدنية والمركبات النشطة حيويا والألياف الغذائية. ويعد نقص البروتين وسوء التغذية المرتبط به أحد المشكلات الخطيرة فى معظم البلدان النامية، ولذلك يعتبر تدعيم الأغذية استراتيجية أساسية فى مكافحة الجوع.

 ومن هذا المنطلق تقدم الفريق البحثى بمقترحات للاستفادة من المخلفات الحيوية فى انتاج منتجات ذات قيمة غنية فى محتواها من البروتينات والدهون والالياف الغذائية وغيرها من المركبات الهامة الازمة لتوفير حياه صحية وكذلك توفير خيارات غذائية يسهل الوصول إليها وبأسعار معقولة للمجتمعات الفقيرة، وتحسين الأمن الغذائى والقضاء على الجوع وسوء التغذية.

تم ذلك بدعم واهتمام ورعاية من الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس واشراف عام من الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث واشراف الدكتورة ماجدة إبراهيم مديرة مكتب الابداع التكنولوجى والتسويق.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن المسابقة تساهم فى تحقيق الهدف الثانى من أهداف التنمية المستدامة فى الدول الأعضاء بالمنظمة، وكذلك تحقق رؤية مصر 2030، موضحا أن الجائزة تستهدف الشباب الناشطين فى مجال تطوير التقنيات المبتكرة بالدول الأعضاء للمنظمة وكذلك الشركات الناشئة المعنية بمجال ريادة الأعمال الخضراء.

وأشارت الدكتورة ماجدة ابراهيم مدير مكتب الابداع التكنولوجى والتسويق أن حفل التكريم انطلق يوم الخميس الأول من فبراير 2024 وحضره عدد من سفراء الدول الأعضاء ومسؤولين وباحثين وطلاب جامعات دولية.

واشارت الدكتورة أفنان بركات أن مداولات لجنة التحكيم أسفرت عن فوز فريق جامعة قناة السويس من مصر بالمركز الأول بمشروع المخلفات العضوية والثانوية للأغذية كآلية لضمان الأمن الغذائى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة