مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني: هناك استثمارات أجنبية قادمة لمصر تبدأ بالصين

الثلاثاء، 06 فبراير 2024 09:12 م
مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني: هناك استثمارات أجنبية قادمة لمصر تبدأ بالصين الدكتور سمير صبري مقرر لجنة الاستثمار المحلي والأجنبي بالحوار الوطني
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار المحلي والأجنبي بالحوار الوطني، إن ما يحدث الآن في سعر الصرف هو تصحيح للمسار، مشيرا إلى أننا دخلنا فيما وصفه بـ"وهم" لأسباب كثيرة، موضحا أن الأرقام التي كان يتم تداولها غير حقيقية.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي محمد مصطفى شردي ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة: "حتى المواطن الصيني يمر بأزمات اقتصادية اليوم، وهناك شركات عقارية تنهار وتعلن إفلاسها، ميزانيتها 400 مليار دولار، وهو ما يعادل اقتصاد مصر، والعالم كله يعاني من الإرباك، ومصر جزء من هذا العالم".

وقال: "مصر لأنها تعتمد على الاستيراد والدولار بشكل كبير، ظهرت أزمة سعر الصرف، الأزمة دخلها عناصر أخرى من قبل ما نسميهم أثرياء الحرب، وبدأ التعامل في السوق الموازي، وكنا نسمع في بعض البرامج إن هناك ضيف يتحدث عن شراء الدولار بأسعار مبالغ فيها والبعض كان يقول أنه وضع تسعيرة لمنتجه بقيمة معينة للدولار".

وتابع: "هناك استثمارات أجنبية مباشرة قادمة لمصر، واليوم مصر ستستقبل من دولة الصين فقط ما لا يقل عن 10 إلى 12 مليار دولار، وهو بداية لدخولهم السوق المصري بقوة، بالإضافة إلى المفاوضات المصرية مع صندوق النقد الدولي، حيث أعلن أنه على استعداد لمنح مصر قرض يصل لـ 10 مليار دولار".

وأضاف: "في ظل الأحداث التي تحدث، فإن الدور السياسي الذي تلعبه القيادة السياسية سيكتبه التاريخ، لأن ما يحدث في المنطقة لا يتحمله أي نظام إلا إذا كان نظاما حكيما ورشيدا وصبورا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة