توطين صناعة الكوارتز فى مصر.. إنشاء أكبر مجمع صناعى فى إفريقيا والشرق الأوسط بالعين السخنة.. "معلومات الوزراء": مصر تمتلك مخزونا ضخما من الكوارتز يتميز بنقائه بنسبة 99.9%.. ويتمتع بمزايا تنافسية عالية عالميا

الثلاثاء، 06 فبراير 2024 01:00 م
توطين صناعة الكوارتز فى مصر.. إنشاء أكبر مجمع صناعى فى إفريقيا والشرق الأوسط بالعين السخنة.. "معلومات الوزراء": مصر تمتلك مخزونا ضخما من الكوارتز يتميز بنقائه بنسبة 99.9%.. ويتمتع بمزايا تنافسية عالية عالميا خام الكوارتز- أرشيفية
كتبت -مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد خام الكوارتز ثانى أكثر المعادن الموجودة بالأرض، ضمن المعادن القاسية التى تتكون بصورة طبيعية، وتتمتع بدرجة كبيرة من الانصهار، ويتحمل أيضاً درجات حرارة عالية، ويتم الحصول على الكوارتز من الصخور النارية والمتحولة والرسوبية، ويتمتع بكونه مقاوم شديد للعوامل الجوية الميكانيكية والكيميائية.
 
ويمتلك خام الكوارتز مجموعة واسعة من الأنواع والألوان، فمنها الكوارتز الكريستالي، ويكون هذا النوع عادة عديم اللون، ووفقًا لمعهد معلومات المعادن؛ فإنّ الأصناف الملوّنة من الكوارتز تحتوى على الشوائب الأمر الذي يُفسر ألوانها، ومن الأمثلة على الأصناف الملوّنة من الكوارتز منها الكوارتز الحليبي ويمتلك اللون الأبيض والكوارتز الدخاني وله لون أسود والكوارتز الأرجواني، وعادة ما يُسمّى بالجمشت والكوارتز الزهري ويُسمّى أيضًا بالكوارتز الوردي والسترين ويأتي باللون الأصفر أو البرتقالي.
 
ووفقا لتقرير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، والذى أكد على أهم الجهود المبذولة لتنمية صناعة الكوارتز في مصر، حيث تعد مصر من أكبر دول العالم التي تمتلك مخزونا ضخما من الكوارتز، كما أنه يتميز بنسبة نقائه العالي التي تصل إلى 99.9%، ما يجعله يتمتع بمزايا تنافسية عالية على المستوى العالمي، وتتبنى مصر في الوقت الراهن استراتيجية توطين الصناعة المصرية، التي يتم من خلالها دعم الصناعة المحلية وتنميتها، وفي هذا الإطار حرصت القيادة السياسية على توطين صناعة الكوارتز في مصر، وذلك بدلًا من تصديره كمادة خام لافتا أنه في عام 2020 تقرر إنشاء أكبر مجمع صناعي في إفريقيا والشرق الأوسط لاستغلال هذا المخزون والاستفادة من القيمة المضافة من تصنيع الكوارتز، وفي مايو 2023، تم بالفعل افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة في محافظة السويس.
 
وذكر التقرير أن مجمع مصانع الكوارتز يتكون من 5 مصانع، مصنع التكسير الأولي لخام الكوارتز بمرسى علم، وذلك لتكسير خام الكوارتز إلى أحجام صغيرة بمقاسات تصل من 3 سم إلى 5 سم، بالإضافة إلى أربعة مصانع أخرى بالعين السخنة، منها مصنع التكسير الرئيس لخام الكوارتز لتكسير الكوارتز إلى حبيبات أصغر، وذلك بعد إجراء عمليات الفصل الضوئي والغسيل، ومصنعين آخرين لطحن خام الكوارتز إلى حبيبات صغيرة للغاية وطبقًا للمواصفات المطلوبة لإدخالها في إنتاج ألواح الكوارتز، ويقوم هذا المشروع على استغلال خامات الكوارتز عالية الجودة من جبال البحر الأحمر، والتي تصل درجة نقائها إلى 99٪ في منجم في مرسى علم.
 
وتتضمن القيمة الاقتصادية لمجمع مصانع إنتاج الكوارتز في عدم تصدير الكوارتز بشكله الأولي، والاعتماد على تصنيعه محليًّا للاستفادة من القيمة المضافة، والتي سيترتب عليها العديد من الفوائد الاقتصادية لمصر، نذكر منها إيقاف استيراد الكوارتز نتيجة لإنشاء هذا المجمع، وفتح أسواق للتصدير للخارج مما سيعمل على توفير العملة الصعبة وتلبية احتياجات السوق المحلية من الكوارتز، والاعتماد عليه في كثير من الصناعات، وتعظيم العائد منه وتحقيق القيمة المضافة وبالتالي دعم الاقتصاد الوطني.
 
كما تتضمن الفوائد الاقتصادية لمجمع مصانع إنتاج الكوارتز ايضا توفير فرص عمل، سواء بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر في الصناعات التي يدخل الكوارتز في إنتاجها، وبالتالي خفض معدل البطالة.
 
ويستخدم خام الكوارتز بشكل كبير في مجموعة واسعة من الصناعات والقطاعات بما يملك خصائص فيزيائية وكيميائية وكهربائية معينة، بما يفر آلاف فرص العمل في الصناعات التي يدخل فيها، ومن أهم الصناعات التي يدخل فيها الكوارتز صناعة المجوهرات والأحجار الكريمة.
 
تعد صناعة الزجاج أحد الاستخدامات الأساسية للكوارتز، وكذلك صناعة الساعات، حيث تحتوي بلورات الكوارتز على مذبذبات لها القدرة على الاهتزاز بترددات دقيقة تساعد على تنظيم حركة الساعة، مما يجعلها ساعات دقيقة بلا تأخير وصناعة صب المعادن وصناعة المواد الحرارية حيث يستخدم رمل الكوارتز في تصنيع الطوب الحراري؛ بسبب قوته الشديدة ومقاومته للحرارة
 
أما فيما يتعلق بالصناعات البترولية: يتمّ دفع رمال السيليكا، جنبا إلى جنب مع الماء والمواد الكيميائية الأخرى تحت ضغط مرتفع إلى أسفل في تكوين صخري معين من خلال بئر، فيقوم الضغط المرتفع بتكسير الصخور، ويحقن رمل السيليكا داخل الشقوق والكسور، وتثبت في مكانها، مما ينشئ ممرا لتدفق الغاز الطبيعي من تكوين الأساس الصخري إلى البئر، وتعرف هذه العملية باسم التكسير الهيدروليكي أو التصديع المائي  كما يستخدم أيضا فى صناعة أسطح المطابخ وصناعة السيراميك.
 
صناعة البلورات الصناعية: تزرع البلورات الصناعية في المختبرات، وتتميز بأنها مقاومة للأحماض، والصدأ، ودرجات الحرارة المرتفعة والتآكل، والضغط، والانحناء، وتُستخدَم البلورات الصناعية في صناعة الإلكترونيات، وأشباه الموصلات، وصناعة أدوات الطاقة الشمسية، وغيرها.
 
ويستخدم أيضا فى صناعة الإلكترونيات لأنها تولد تيارا على سطحها عند ثنيها أو ضغطها، وقد تم استخدام بلورات الكوارتز لإعطاء تردد دقيق لجميع أجهزة الإرسال اللاسلكية، وأجهزة استقبال المذياع، وأجهزة إرسال نظام  (GPS) وأجهزة الحاسوب، تأتي هذه الدقة لأن بلورة الكوارتز لا تتأثر في معظم المذيبات، وتظل متبلورة على درجات حرارة عالية.
 
صناعات السكك الحديدية والتعدين: يُستخدَم رمل الكوارتز في صناعات السكك الحديدية والتعدين بسبب متانته وحبوبه كبيرة الحجم التي تقلّل من التصدع، كما تُستخدَم في ملاعب الجولف، وملاعب كرة الطائرة، وملاعب البيسبول، وصناديق رمل الأطفال والشواطئ وكذلك يستخدم حشو لصناعة المواد اللاصقة حيث يستخدم رمل الكوارتز والكوارتز المطحون (البودرة) كحشو في صناعة المواد اللاصقة، والمعجون، والطلاء، والمطاط، بسبب متانته، وقوته، وعدم تفاعله مع المواد الأخرى، ومقاومته للتآكل.
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة