الهيدروجين الأخضر.. طاقة المستقبل وكيفية استخدامه فى جوانب عديدة؟

الإثنين، 05 فبراير 2024 05:00 م
الهيدروجين الأخضر.. طاقة المستقبل وكيفية استخدامه فى جوانب عديدة؟ جانب من التغطية
كتبت ـ إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم أحمد الجعفرى، والتي استعرض خلالها أنه نشرت الجريدة الرسمية، تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى، على القانون رقم 2 لسنة 2024، بشأن حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، والذى وافق عليه مجلس النواب.

ويحدد القانون حوافز ضريبية وغير ضريبية، ومدة الاتفاقية الخاصة بالمشروع والتي تبرم مع الحكومة لاستغلال الموارد الطبيعية من مياه البحر بـ30 عاما.

ومنح القانون مشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته حافزًا لا تقل قيمته عن 33% ولا تزيد على 55% من قيمة الضريبة المسددة مع إقرار الضريبة على الدخل المتحقق من مباشرة النشاط في المشروع أو توسعاته بحسب الأحوال.

وعن كيفية استخدامه فيقول خبراء الطاقة المتجددة، إن الهيدروجين الأخضر هو أساس الطاقة الخضراء، التي تستطيع أن تحل مكان جميع أنواع الطاقة التي تعمل بالوقود الأحفوري، فالهيدروجين الأخضر يمكن استخدامه بجميع وسائل النقل والمواصلات، من السفن والسيارات وغيرها من وسائل النقل المختلفة، كما أن الهيدروجين الأخضر ليس له تأثير على البيئة وليس له أي أضرار على البيئة.

وأضاف المختصون في حديثهم عن الطاقة المتجددة، أن الهيدروجين الأخضر هو الأفضل في الاستخدام، فالهيدروجين الأخضر ناتج عن تحليل مياه البحر، ووفقا لآخر إحصائية رسمية دولية، فإن مصر تعد من أفضل دول في شمال أفريقيا في إنتاج الهيدروجين الأخضر، موضحا أن العمود الفقري لإنتاج الهيدروجين هو تحليل مياه البحر ومصر لديها البحر المتوسط الذي يساعدها على ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة