لماذا نصاب بالدوار والدوخة وكيف نتعامل معها عند حدوثها

الأحد، 04 فبراير 2024 03:00 م
لماذا نصاب بالدوار والدوخة وكيف نتعامل معها عند حدوثها اسباب الدوار
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ربما تكون قد سمعت عن الدوار والدوخة أو واجهته بنفسك عندما تنظر إلى الأسفل من ارتفاع وعلى الفور يدور رأسك، وتشعر فجأة أنك قد تفقد توازنك وتسقط، فى هذا التقرير نتعرف على أسباب الدوار وطرق التعامل معه وعلاجه، بحسب موقع "تايمز أوف إنديا".
 
عندما تكون على ارتفاع كبير وتنظر للأسفل، فإن المدخلات المرئية تقترح تغييرًا في موقعك بالنسبة للأرض غالبًا ما تكون هذه التجربة أكثر وضوحًا في المواقف التي يتلقى فيها الدماغ إشارات متضاربة حول وضع جسمك، كما هو الحال عند الوقوف على حافة مبنى مرتفع أو النظر إلى الأسفل من ارتفاع هذا الصراع الحسي يمكن أن يخلق شعورا بعدم الثبات أو الدوخة، والذي يرتبط عادة بالدوار.
 
الدوار هو مصطلح واسع يشمل أحاسيس مختلفة مثل الدوخة، وعدم الثبات، والشعور بالإغماء، مع الإحساس المحدد بالدوران أو الحركة عندما يكون الشخص ثابتًا، غالبًا ما ترتبط هذه الحالة بمشاكل في الأذن الداخلية أو الدماغ.
 
لا يحتاج الأفراد الذين يعانون من الدوار إلى أن يكونوا على ارتفاع ينظرون إلى الأسفل، حيث يمكنهم تجربة ذلك أثناء وجودهم على سطح مستو. قد يشعرون بالدوران أو الإمالة أو التأرجح أو الحركة عندما لا يكونون في حالة حركة، مما يؤثر على الأنشطة اليومية ويسبب صعوبات في الحفاظ على التوازن.
 
يمكن أن يكون الدوار نتيجة لمجموعة متنوعة من العوامل، وعلى الرغم من عدم وجود دليل مباشر يشير إلى وجود صلة وراثية بحتة، إلا أن بعض الحالات التي تساهم في الدوار يمكن ربطها بالوراثة. 
 
اضطرابات الأذن الداخلية مثل مرض مينيير أو التهاب العصب الدهليزي، والاستعداد للصداع النصفي، والشيخوخة، وإصابات الرأس، وبعض الأدوية، والجفاف، وفقر الدم هي من بين العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الدوار.
 
في حين أن العوامل الوراثية قد تؤثر على قابلية الإصابة بالحالات المرتبطة بالدوار، إلا أنها عادةً ما تكون عبارة عن مجموعة من العناصر الجينية والبيئية وعناصر نمط الحياة التي تساهم في حدوثه.
 
عوامل نمط الحياة مثل الإجهاد، وقلة النوم، والجفاف، والإفراط في تناول الكافيين ، والعادات الغذائية السيئة يمكن أن تؤدي إلى الدوار أو تفاقمه. يمكن للعوامل الغذائية مثل الجفاف والإفراط في تناول الملح والكافيين أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض من خلال التأثير على توازن السوائل وضغط الدم ووظيفة الأذن الداخلية.
في حين أن عوامل نمط الحياة قد لا تسبب الدوار بشكل مباشر، إلا أنها يمكن أن تخلق ظروفًا تجعل الأفراد أكثر عرضة للإصابة بنوبات الدوار أو تفاقم الأعراض الحالية.
 
يمكن أن يؤثر عدم كفاية النوم على الوظيفة الإدراكية ويزيد من التعرض للدوخة وعدم التوازن. يعتمد الدماغ على الراحة المناسبة للحفاظ على الأداء الأمثل، بما في ذلك التحكم في التوازن. يمكن أن يؤدي تناول كمية غير كافية من السوائل إلى انخفاض حجم الدم وتغيرات في ضغط الدم، مما يؤثر على تدفق الأكسجين إلى الدماغ والأذن الداخلية، وبالتالي التأثير على التوازن.
 
كما يمكن أن يؤثر كل من الكافيين على تدفق الدم وقد يعطل الأداء الطبيعي للأذن الداخلية، مما يساهم في ظهور أعراض الدوار.
 
يمكن أن يؤثر النظام الغذائي الذي يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية، مثل فيتامين د والمغنيسيوم، على الصحة العامة، بما في ذلك صحة الأذن الداخلية. 
 
قد يساهم نقص المغذيات في الظروف التي تؤدي إلى الدوار. بالنسبة للنساء، يعد الحفاظ على صحة الأذن الداخلية أمرًا بالغ الأهمية لمنع الدوار.
 
يتضمن ذلك تجنب الضوضاء العالية، وحماية الأذنين من الالتهابات، وإدارة التوتر، وضمان اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على عناصر غذائية كافية مثل فيتامين د والمغنيسيوم. 
 
بعض المشكلات الصحية عند النساء قد تسبب الدوار مثل التغيرات الهرمونية أثناء الحمل أو انقطاع الطمث، والتي قد تؤثر على وظيفة الأذن الداخلية والتعرض للدوار لدى النساء.
 
بالإضافة إلى ذلك، تعاني النساء من حالات معينة، مثل هشاشة العظام، والتي يمكن أن تؤثر بشكل غير مباشر على صحة الأذن الداخلية.
 
تتضمن نصائح الرعاية الذاتية والعلاجات المنزلية لإدارة الدوار الحفاظ على رطوبة الجسم، وتجنب الحركات المفاجئة، وضمان الراحة الكافية، وممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق، اعتماد نمط حياة صحي، بما في ذلك التحكم في التوتر، والنوم الكافي، والترطيب المناسب، واتباع نظام غذائي متوازن، يمكن أن يساهم في الصحة العامة وقد يساعد في التخفيف من تأثير الدوار. 
 
يعتمد تشخيص الدوار على السبب الكامن وراءه، حيث يمكن التحكم في بعض الحالات أو حلها من خلال العلاج بينما قد تكون حالات أخرى مزمنة أو متكررة. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة