النفط × أسبوع.. أكبر خسائر منذ أكتوبر 2023 بلغت 7.4%.. تراجع المخاطر الجيوسياسية على خلفية احتمال تخفيف حدة توترات تهدد تدفقات الطاقة العالمية عبر الشرق الأوسط.. وارتفاع المخزون الأمريكى 1.2 مليون برميل

الأحد، 04 فبراير 2024 09:30 م
النفط × أسبوع.. أكبر خسائر منذ أكتوبر 2023 بلغت 7.4%.. تراجع المخاطر الجيوسياسية على خلفية احتمال تخفيف حدة توترات تهدد تدفقات الطاقة العالمية عبر الشرق الأوسط.. وارتفاع المخزون الأمريكى 1.2 مليون برميل نفط "ارشيفية"
كتبت - مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، "أوابك"، المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية حيث سجلت أسعار النفط الخام الآجلة أكبر خسائر أسبوعية لها منذ أوائل شهر أكتوبر 2023 بلغت نسبتها حوالي 7.4% لخام برنت وخام غرب تكساس.

وأضاف التقرير، أن أهم العوامل الرئيسية التي تسببت في انخفاض أسعار النفط تراجع حدة المخاطر الجيوسياسية على خلفية احتمال تخفيف حدة التوترات التي تهدد تدفقات الطاقة العالمية عبر منطقة الشرق الأوسط وارتفاع مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية بنحو 1.2 مليون برميل، تزامناً مع تعافي الإنتاج عقب انخفاضه بنحو 1 مليون برميل يوميا في ظل اضطرابات الطقس التي تسببت في انخفاض معدلات تشغيل مصافي التكرير إلى أدنى مستوى لها منذ نهاية عام 2022.

وأشار التقرير، إلى أنه أيضا تضمنت أهم العوامل الرئيسية التي تسببت في انخفاض أسعار النفط تفاقم أزمة القطاع العقاري واستمرار انكماش نشاط التصنيع في الصين، مع توقع تباطؤالنمو الاقتصادي لأكبر مستورد عالمي للنفط، مما آثار المخاوف بشأن ضعف الطلب.

ففغ
 

وتابع التقرير، أيضا إغلاق مصفاة Whiting لتكرير النفط الخام بولاية Indiana في الولايات المتحدة الأمريكية البالغة طاقتها الإنتاجية نحو 435 ألف برميل يوميا، عقب انقطاع التيار الكهربائي ،وارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي في ظل تسارع نمو الوظائف الذي قلص التوقعات بشأن خفض وشيك لأسعار الفائدة في أكبر اقتصاد عالمي، مما قد يضعف الطلب على النفط.

أما فيما يتعلق بالعوامل الأخرى التي حدت من  انخفاض أسعار النفط فتضمنت المخاوف بشأن تعطل الإمدادات النفطية العالمية، حيث استمرت الاضطرابات المتعلقة بحركة الشحن التجاري عبر البحر الأحمر، كما تم استهداف مصفاة تكرير روسية وتوقع خفض روسيا لإجمالي صادراتها من النافتا بنحو الثلث، بعد أن تسببت الحرائق في إيقاف العمليات في مصافي تكرير النفط على بحر البلطيق والبحر الأسود.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة