كولومبيا تقترب من انتشال سفينة غارقة عام 1708.. تقدر بـ 20 مليار دولار

الخميس، 29 فبراير 2024 06:00 م
كولومبيا تقترب من انتشال سفينة غارقة عام 1708.. تقدر بـ 20 مليار دولار انتشال سفينة غارقة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الحكومة الكولومبية إن السفينة سان خوسيه، التي أغرقتها البحرية البريطانية عام 1708 قبالة ميناء قرطاجنة، ستطفو فوق الماء قبل أن ينهي الرئيس جوستافو بيترو فترة ولايته في عام 2026، وفقا لما نشرته صحيفة " اندبندنت" البريطانية.
 
من المقرر أن يتم انتشال السفينة والتى توصف بأنها " الكأس المقدسة لحطام السفن" من قاع المحيط - إلى جانب كنوزها التي يُعتقد أن قيمتها تصل إلى 20 مليار دولار .
 
كانت السفينة عبارة عن سفينة شراعية مكونة من 64 مدفعًا وثلاثة صواري تابعة للأرمادا الكولومبية.
 
ويُعتقد أنها غرقت وعلى متنها كمية هائلة من الكنوز ، بما في ذلك 200 طن من الفضة والزمرد و11 مليون قطعة نقدية ذهبية.

ماذا تعرف عن غرق السفينة؟

تم بناء سان خوسيه في عام 1698 لواحد من أكثر الممرات التجارية ربحًا على الإطلاق في تاريخ الشحن.
 
كانت السفينة جزءًا من قافلة من السفن المعروفة باسم "أسطول الكنوز الإسباني"، والتي كانت تنقل الذهب والفضة والأحجار الكريمة من مستعمرات أمريكا اللاتينية إلى إسبانيا، مما خلق ثروة هائلة لحاكم إسبانيا المتنازع عليه، الملك فيليب ملك أنجو، ومجهوده الحربي.
 
أما الكنوز الموجودة على متن السفينة "سان خوسيه" فقد تم أخذها من المناجم الكولومبية والبيروفية باستخدام عمالة العبيد، ولكن خلال معركة طويلة قبالة قرطاجنة مع البريطانيين، غرقت السفينة.
 
تم العثور على سان خوسيه ملقاة على عمق 3100 قدم تقريبًا تحت سطح المحيط في عام 2015 ، وفقًا للحكومة الكولومبية.
 
وعلى الرغم من بقاء السفينة في قاع المحيط لأكثر من 300 عام، إلا أنه لا يزال يُعتقد أن جزءًا كبيرًا من السفينة محفوظ تمامًا، وفقًا للصور التي التقطها غواصون البحرية العام الماضي للحطام.
 
واكتشف غواصو البحرية كنوزًا قيمة على متن حطام السفينة، بما في ذلك سبائك ذهبية وعملات معدنية، بالإضافة إلى مدافع السفينة المصنوعة في إشبيلية عام 1655،  كما تم العثور على أواني فخارية وفخارية وزجاجات على متن السفينة.
 
وقال وزير الثقافة الكولومبي خوان ديفيد كوريا إن استعادة السفينة خلال العامين المقبلين أصبح الآن أولوية بالنسبة للرئيس بيترو، وأضاف أنه عند انتشال كنوز الحطام، ستتم دراستها بدقة قبل نقلها إلى المتحف الوطني.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة