تحذيرات: بقعة شمسية ضخمة قد تؤدى إلى عواصف مغناطيسية وانقطاع كهربائى

الخميس، 29 فبراير 2024 05:00 م
تحذيرات: بقعة شمسية ضخمة قد تؤدى إلى عواصف مغناطيسية وانقطاع كهربائى عواصف شمسية - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توجه البقعة المظلمة الضخمة الموجودة على سطح الشمس الطقس الفضائي العنيف على هيئة توهجات شمسية، حيث إنه في الأسبوع الماضي، أطلقت البقعة الشمسية، التي تسمى AR3590، ثلاثة توهجات شمسية، وهي انفجارات سريعة من الإشعاع المكثف عالي الطاقة، وشمل ذلك انفجارًا وقع في 22 فبراير والذي تم تسجيله كأكبر توهج شمسي مسجل منذ ست سنوات ونصف، وتتجه AR3590 الآن بشكل مباشر تقريبًا نحو كوكبنا، ويمكن أن تكون هناك رشقات إشعاعية أقوى في طريقنا.
 
ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تُلحق هذه الانبعاثات أضرارًا بشبكات الطاقة وإشارات الملاحة، وتشكل مخاطر على المركبات الفضائية ورواد الفضاء، على الرغم من أنها قد تسبب أيضًا شفقًا جميلًا في السماء.
 
وتعد البقع الشمسية هي أجزاء أكثر برودة على سطح الشمس ناتجة عن تغيرات هائلة في المجال المغناطيسي لنجمنا، وغالبًا ما تكون البقع الشمسية أكبر من الكواكب، وتظهر البقع الشمسية داكنة على سطح الشمس لأنها أكثر برودة من الأجزاء الأخرى.
 
بينما تدور الأرض حول الشمس، تشير البقع الشمسية AR3590 الآن بشكل مباشر تقريبًا إلى الكوكب، بعد أن كانت في السابق بزاوية.
 
ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى "ارتفاع طفيف في النشاط الشمسي"، وقالت EarthSky إن البقعة الشمسية أصبحت الآن في وضع جيد لإطلاق قذف كتلي إكليلي (CME) في طريقنا، والذي من المحتمل أن يسبب المزيد من الشفق القطبي.
 
تختلف التوهجات الشمسية عن الانبعاثات الكتلية الإكليلية (CMEs)، التي تقذف المواد الشمسية على شكل فقاعات ضخمة من الجسيمات المشحونة (البلازما) المرتبطة بخطوط المجال المغناطيسي.
 
ومع ذلك، كلاهما يمثلان محور اهتمام رئيسي لعلماء الفلك بسبب المخاوف من أنهما يسببان أحداث الطقس الفضائي التي تؤثر على الأرض.
 
تنطلق سحب ضخمة من الغاز المكهرب إلى الفضاء نتيجة لهذه الأحداث، وتسافر بسرعة مئات الأميال في الثانية لتضرب نظام الحقول المغناطيسية للأرض.
 
يمكن أن يؤثر ذلك على التقنيات الموجودة على كوكبنا مثل شبكات الطاقة والاتصالات ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والملاحة والسفر الجوي والأقمار الصناعية.
 
وقالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) أيضًا إن التوهج الشمسي الأخير X6.3 هو الأكبر الذي حدث حتى الآن خلال الدورة الشمسية الحالية، والتي بدأت في عام 2019.
 
تعد الدورة الشمسية هي الدورة التي يمر بها المجال المغناطيسي للشمس كل 11 عامًا تقريبًا، قبل أن ينقلب تمامًا ويتبادل القطبان الشمالي والجنوبي للشمس مكانهما.
 
يمكن للعلماء تتبع الدورة الشمسية من خلال حساب عدد البقع الشمسية وتوقيت ظهورها بالضبط، وذلك باستخدام الأقمار الصناعية في الغالب.
 
تُعرف بداية الدورة الشمسية التي تبلغ مدتها 11 عامًا، عندما يكون لدى الشمس أقل عدد من البقع الشمسية، بالحد الأدنى للطاقة الشمسية، ولكن بمرور الوقت يزداد عدد البقع الشمسية مع وصولها إلى الحد الأقصى للطاقة الشمسية.
 
وتوقعت دراسة حديثة أن الحد الأقصى للطاقة الشمسية سيأتي في وقت أقرب مما كان متوقعا، على الأرجح هذا العام، مما يعني أن الطقس الفضائي سيكون أكثر وضوحا وعنفا عن ذي قبل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة