بعد انضمام السويد .. ماذا نعرف عن الناتو ؟

الخميس، 29 فبراير 2024 01:08 م
بعد انضمام السويد .. ماذا نعرف عن الناتو ؟ انضمام السويد لحلف الناتو - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقترب السويد من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، التحالف العسكري في أوروبا وأمريكا الشمالية، وذلك بعد أن صوتت المجر للاعتراف بها.

وبدأ الناتو في ضم أعضاء جدد مع العمل على تعزيز دفاعاته في أوروبا الشرقية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

ما هو الناتو ومتى تأسس؟

تأسس حلف شمال الأطلسي (الناتو) عام 1949، وكان يضم في ذلك الوقت 12 دولة تتضمن الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وكندا، وفرنسا.

وكان الهدف من تأسيس هذا التحالف العسكري الحد من توسع "نفوذ الاتحاد السوفييتي" حينها، وهو تكتل من الدول الاشتراكية من بينها روسيا.

وتقضي المعاهدة المبرمة بين الدول أعضاء الناتو بأنه حال تعرض أي منها لهجوم، تساعد باقي الدول في صد هذا الهجوم.

وليس للناتو جيشا خاصا به، لكن الدول الأعضاء يمكنها اتخاذ إجراءات عسكرية جماعية استجابة لأي أزمات، كما يمكنها التنسيق فيما بينها لوضع خطط عسكرية وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة.

وفي أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، قال حلف شمال الأطلسي إن هذا الإجراء العسكري الروسي هو "الخطر الأكبر والأكثر مباشرة على من الحلفاء".

 

ما هي الدول الأعضاء في الناتو؟

يحمل عضوية التحالف العسكري الآن 31 دولة في أوروبا وأمريكا الشمالية، والتي تتضمن المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، وتركيا.

وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1991، انضمت عدة دول في منطقة أوروبا الشرقية إلى الحلف، هي ألبانيا، وبلغاريا، والمجر وبولندا والتشيك وسلوفاكيا ورومانيا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا.

وظلت السويد وفنلندا على الحياد لعقود من الزمن، لكنهما تقدمتا بطلبات للانضمام إلى الحلف في مايو 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا قبل ذلك بثلاثة أشهر.

وانضمت فنلندا، التي تبعد بحوالي 1,340 كيلو مترا عن الحدود البرية الروسية، إلى حلف شمال الأطلسي في إبريل 2023.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة