معارك ثقافية بنكهة فنية.. الثأر واستغلال الدين قضايا بارزة فى مسلسلات رمضان

الإثنين، 26 فبراير 2024 07:00 م
معارك ثقافية بنكهة فنية.. الثأر واستغلال الدين قضايا بارزة فى مسلسلات رمضان مسلسلات رمضان
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مضامين مهمة وقضايا بالغة التأثير تطرحها مسلسلات رمضان 2024، عبر حكايات متعددة ومنها الثأر والتفسخ الاجتماعى والفساد واستغلال الدين، وتتنوع طرق سردها والقالب الذى تقدم به سواء التاريخى أو الاجتماعى أو الدرامى.

الحشاشين

يظهر فى مسلسل الحشاشين قضية استغلال الدين، فقد سعت الفرقة المارقة الحشاشين إلى استغلال الدين لإقناع رعاياها بالقيام بعمليات اغتيال وأعمال كثيرة لا تجيزها الأديان ولا يرضى عنها الدين، وقد برز استخدام الدين لأغرض سياسية فى مساعى هذه الفرقة التى تعتبر من بين الأكثر دموية فى التاريخ.

الحشاشين0
الحشاشين

سر إلهى

تظهر روجينا خلال أحداث العمل بشخصية نصرة المتزوجة من محمد ثروت، ولها 3 إخوة هم نهى عابدين، رنا رئيس ويوسف الأسدى، وتتعرض نصرة للغدر من أقرب الناس لها وتضطر لمواجهة الحياة بمفردها وتقرر الانتقام ممن ظلمها.
ويعنى الثأر ثقافيا أن يقوم أولياء الدم «أقارب القتيل» بقتل القاتل نفسه أو قتل أحد أقاربه، انتقاما لأنفسهم دون أن يتركوا للدولة حق إقامة القصاص الشرعى غير أن الثأر يأخذ معنى آخر فى المعتاد وهو الانتقام من الظلمة أو القتلة والمجرمين.
 
سر-الهي
سر الهي

صيد العقارب

يناقش مسلسل «صيد العقارب» قضية التفسخ الاجتماعى، مبرزا صراعات الأقارب والعائلات، وتجسد خلال الأحداث الفنانة غادة عبدالرازق دور امرأة تعيش صراعات كبيرة مع الفنان رياض الخولى، ويشارك به عدد من النجوم الكبار، منهم سيمون التى تظهر بعد غياب عن الدراما، والفنان أحمد ماهر.
ويعنى التفسخ الاجتماعى غياب المحبة والمودة بين أفراد العائلة الواحدة لتسود بينهم مشاعر الغيرة والحقد بدلا من المحبة والإخاء والرغبة فى مساعدة بعضهم البعض.
 
صيد-العقارب_1
صيد العقارب
 

إمبراطورية ميم

يناقش مسلسل «إمبرطورية ميم» ظاهرة التفسخ الاجتماعى من خلال شخصية البطل خالد النبوى، الذى يعيش قصة حب مع حلا شيحة، ويحاول فى الوقت نفسه إنقاذ أبنائه من التفسخ الاجتماعى فى ظل الحدث الجديد الذى يعيشونه، ويبرز المسلسل دور الأب أو رب الأسرة فى الحفاظ على أسرته من التفسخ الاجتماعى الذى يعد واحدا من أهم آفات العصر الذى نعيشه فى ظل التكنولوجيا الحديثة ارتفاع نسق الحياة والإيقاع السريع الذى نعيشه.

امبراطورية-ميم
امبراطورية ميم

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة