كيف تعمل الفيوم للحد من الهجرة غير الشرعية؟.. تدريب الشباب بالمركز المصرى الألمانى للوظائف.. تمويل 43 ألفا و327 مشروعا بـ1.2 مليار جنيه.. توفير 94 ألفا و459 فرصة عمل.. والمحافظ: خطة لنشر ثقافة العمل الحر.. صور

الأحد، 25 فبراير 2024 07:00 م
كيف تعمل الفيوم للحد من الهجرة غير الشرعية؟.. تدريب الشباب بالمركز المصرى الألمانى للوظائف.. تمويل 43 ألفا و327 مشروعا بـ1.2 مليار جنيه.. توفير 94 ألفا و459 فرصة عمل.. والمحافظ: خطة لنشر ثقافة العمل الحر.. صور تدريب الشباب بالمركز المصرى الألمانى للوظائف
الفيوم - رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبذل محافظة الفيوم مجهودات كبيرة للحد من الهجرة غير الشرعية، وتوفير فرص عمل بديلة وجادة تدر ربحا كبيرا للشباب، للحد من رغباتهم في الهجرة، وذلك من خلال عدة محاور من بينها ما يقوم به جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة من تمويل مشروعات الشباب بمبلغ تخطي المليار جنيه، بالإضافة إلي الاهتمام بالتعليم الفني وتخريج دفعات قادرة علي المنافسة في سوق العمل، بالإضافة الي المبادرات المجتمعية من خلال المجلس القومي للمرأة للحد من ثقافة الهجرة الغير شرعي المنتشرة بين الأهالي بقري المحافظة.
 
من جانبه، قال الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، إن المحافظة تنتهج خطة طموحة لنشر ثقافة العمل الحر بين الشباب، والتوسع في تنفيذ المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، التي تسهم بدورها في توفير فرص عمل مناسبة للشباب والقضاء علي ظاهرة الهجرة غير الشرعية ودفع عجلة التنمية بالمحافظة. 
 
ولفت الأنصاري إلى الدور العام الذي تقوم به وزارة الهجرة، وعلى رأسها السفيرة سها جندي، وما تقدمه لعلاج مسببات الهجرة غير الشرعية وتوفير البدائل الآمنة، بالتعاون بين المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني، تنفيذًا لتوجيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتوعية الشباب بالطرق الصحيحة للهجرة الآمنة، سواء للدراسة أو العمل خارج مصر.
 
كما أشاد محافظ الفيوم، بدور المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، في توفير التدريب والتطوير الذاتي للشباب، وتقديم النصح والإرشاد بشأن العمل في مصر وألمانيا، فضلاً عن توفير فرص العمل للعائدين من الخارج وإدماجهم اقتصادياً واجتماعياً، كما يعد المركز مصدراً موثوقاً للمعلومات، بهدف بناء الثقة التي تساعد في الحد من ظاهره الهجرة غير النظامية، عن طريق توفير المعلومات الصحيحة لفرص الهجرة النظامية، والتوعية بمخاطر الهجرة غير النظامية، وتوفير البدائل الإيجابية. 
 
وأشار "الأنصاري"، إلى جهود المحافظة في التوعية والحد من ظاهرة الهجرة غير النظامية، موضحاً أن المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" استهدفت القرى الأكثر تصديراً للهجرة غير النظامية بمركز إطسا، وتلبية متطلبات المواطنين من البنيه التحتية والخدمية بالمركز بشكل عام، وفي قرية تطون بشكل خاص، حيث تم تنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بالتنسيق مع جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والمجلس القومي للمرأة، مشيراً إلى أنه تم تطوير القرية بشكل كامل، وتحسين بنيتها التحتية، فضلاً عن توفير فرص العمل للشباب وتوفير سبل التمكين الاقتصادي لأهالي القرية، للحد من مخاطر الهجرة غير النظامية. 
 
كما أكد محافظ الفيوم، على حرص المحافظة للترويج للفرص الاستثمارية المتاحة على أرضها، لزيادة الدخل القومي وتوفير فرص عمل جديدة للشباب، والتحول من الاحتياج إلى الاكتفاء الذاتي وزيادة الإنتاج، مضيفاً أن المحافظة ستقوم بالتنسيق مع وزارة الهجرة، لعرض وترويج الفرص الاستثمارية المتاحة بالمحافظة، على المصريين المسافرين للخارج، لجذب مزيد من الاستثمارات الجديدة للمحافظة.
 
فيما قال المحاسب أشرف درويش، رئيس فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالفيوم، إن الجهاز حقق عددا كبيرا من الإنجازات بالمحافظة خلال الفترة الماضية، لافتا إلي أنه تم تفعيل اتفاقية الحد من الأسباب الجذرية للهجرة غير الشرعية بالفيوم، الممولة من الاتحاد الأوروبي، والتي تهدف إلى تعزيز الحماية للفئات الأكثر احتياجاً كوسيلة لتوفير بدائل لتطلعات ومحاولات الهجرة غير الشرعية، ومعالجة تدهور الظروف المعيشية بالمناطق المستهدفة المصدرة للهجرة، من خلال إيجاد فرص عمل وبناء مهارات الشباب.
 
وأضاف: كما تهدف الاتفاقية إلى تحسين وتمكين الفئات المستهدفة، للاستفادة من الخدمات ذات الجودة بالمجتمعات المحلية، وتوفير فرص عمل لائقة ودائمة للشباب، بهدف تيسير استدامة انتقالهم إلى سوق العمل بعد حصر الاحتياجات الفعلية وتأهيل المستفيدين بالمهارات اللازمة لتلك الاحتياجات، مع توفير فرص العمل من خلال التشغيل لدى الغير والتشغيل الذاتي.
 
وأشار درويش، إلى أنه تم تمويل عدد 43 ألفا و327 مشروعا صغير ومتناهي الصغر متضمنة مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية، بمبلغ إجمالي 1,2 مليار جنيه، وذلك خلال الفترة من يناير 2020 حتى نهاية شهر ديسمبر 2023، ساهمت في توفير 94 ألفا و459 فرصة عمل متنوعة، إلى جانب الخدمات غير المالية بقطاع ريادة الأعمال، وتنمية الأعمال، وتطوير المنتجات.
 
ولفت درويش، إلى أنه تم توفير منح بقيمة 41,9 مليون جنيه لقطاعات البنية الأساسية، وتنمية المجتمع، والتدريب، حيث قام جهاز تنمية المشروعات، من خلال اتفاقية الاتحاد الأوروبي، بتنفيذ مشروعات في قطاع البنية الأساسية بقرية تطون بقيمة 16 مليون جنيه، شملت إحلال وتجديد شبكات مياه الشرب، ومد خطوط شبكات انحدار الصرف الصحي، وصيانة وترميم 8 مدارس، وكذا ترميم الوحدة الصحية، وتوفير عدد 24 ألف فرصة عمل يومية. 
 
وفي مكون التنمية المجتمعية، قال "درويش" إنه تم توفير تمويل بقيمة 14,5 مليون جنيه، لعدد 14 جمعية أهلية، قامت بتنفيذ مشروعات في مجالات رفع الوعي البيئي، والصحي، ومحو الأمية، ورياض الأطفال، ساهمت في توفير عدد 922 فرصة عمل مؤقتة، وفي مكون التدريب من أجل التشغيل، تم تنفيذ تدريبات متخصصة للشباب والفتيات في الفئة العمرية من 18 إلى 29 سنة.
 
وتابع: كما يتم تنفيذ عدد 5 مشروعات بقيمة 10,5 مليون جنيه، بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والمؤسسات والشركات، تستهدف تدريب 1580 شابا وفتاة، لتوفير 910 فرصة عمل، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من تدريب 800 شاب وفتاة على المهارات الحياتية والسلوكية، والتدريب على بعض المجالات الفنية مثل رقابة الجودة وإدارة الإنتاج وأعمال السكرتارية، وكذا التدريب على بعض الحرف مثل تصنيع منتجات الألبان وتفصيل الملابس، والتعبئة والتغليف. 
 
وتحدثت هايدي سمير، مقرر مناوب فرع المجلس القومي للمرأة بالفيوم، عن جهود الفرع في التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وتحقيق مستهدفات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمحور التمكين الاقتصادي والتنمية المجتمعية، خاصة بالقرى المصدرة للهجرة غير الشرعية بمركز اطسا، مثل تطون والسعدة وكفور حشمت، وذلك خلال الفترة من ديسمبر 2019 حتى شهر ديسمبر 2023. 
 
وأوضحت هايدي سمير، أن الرائدات الريفيات التابعات للفرع، نفذن حملات طرق أبواب للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية بإجمالي 1500 زيارة، وعدد 6 حملات طرق أبواب تنوعت موضوعاتها لتشمل التمكين الاقتصادي للمرأة، والعنف ضد المرأة، وختان الإناث، ولأني رجل، وبلدي أمانة، استهدفت أكثر من 3600 أسرة، كما تم تدريب 50 سيدة على برامج ريادة الأعمال "التمكين الاقتصادي للمرأة"، و105 سيدة ضمن برنامج التثقيف المالي للمرأة.
 
وأكدت مقرر مناوب فرع المجلس القومي للمرأة بالفيوم، تنظيم 27 "جلسة دوار" استفاد منها 2657 سيدة فيما يتعلق بتحسين الخصائص السكانية والتغير باكتساب السلوكيات الإيجابية، مع التركيز على أهم القضايا بالقرى المستهدفة مثل الهجرة غير الشرعية، وتنظيم الأسرة، والتمكين الاقتصادي، والعنف ضد المرأة، وختان الإناث، والتعليم، ومحو الأمية، إلى جانب المؤتمرات الجماهيرية وندوات التثقيف الصحي ورفع الوعي البيئي بالمدارس الثانوية، وتوعية مشرفي ومدرسي فصول محو الأمية والمتحررين منها بمخاطر الهجرة غير الشرعية، فضلاً عن استخراج 300 بطاقة للسيدات غير القادرات من أهالي القرى المستهدفة.
 
كما يقوم المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الادماج، بمدينة الفيوم،  بدور كبير ضمن أعمال المبادرة الرئاسية لمكافحة الهجرة غير الشرعية «مراكب النجاة» حيث يقدم المركز تدريبات متنوعة لنحو 408 مستفيد من أبناء الفيوم.
 
وشملت التدريبات: تطوير أعمال، إلكترونيات القدرة (الكترونيات صناعية)، مقدمة في برمجة CNC ماكينة الخراطة، رولمان البلي، صندوق التروس والمضخات، أساسيات اللحام، تركيبات كهربائية، أساسيات التحكم المبرمج، التحكم الكهربي بدوائر ضغط الهواء، إنتاج منتجات ذكية باستخدام آلة الخراطة، ادارة المشاريع، تصنيع باستخدام CNC ماكينة الفريزة، إنتاج منتجات بسيطة باستخدام ماكينة الخراطة، تأهيل وظيفى، تسويق رقمي، الأمن والسلامة المهنية، إنتاج منتجات بسيطة باستخدام ماكينة الفريزة، مقدمة في برمجة CNC ماكينة الفريزة، الاختبارات الإتلافية للحام، مبيعات، إرشاد وظيفي.
 
كما يقدم المركز جلسات استشارية عن الهجرة لحاملي المؤهلات الفنية، وجلسات استشارية عن الهجرة لحاملي المؤهلات العليا، وشملت التدريبات 403 شاب وفتاة من أبناء الفيوم، بجانب 5 من العائدين من الخارج، ضمن جهود إدماج العائدين في المجتمع وإتاحة الفرصة لهم.
 
والمركز يخدم جهود التدريب من أجل التشغيل في السوق المصري والألماني، من خلال ما يقدمه من خدمات تدريب متعددة تستهدف تدريب الشباب المصري في مختلف المحافظات ومنها محافظة الفيوم وفق أعلى معايير التدريب العالمية التي تناسب احتياجات سوق العمل الألمانية والأوروبية.
 
تدريب-الشباب-بالمركز-المصرى-الألمانى-للوظائف-(1)
تدريب-الشباب-بالمركز-المصرى-الألمانى-للوظائف-(1)

تدريب-الشباب-بالمركز-المصرى-الألمانى-للوظائف-(2)
تدريب-الشباب-بالمركز-المصرى-الألمانى-للوظائف-(2)

تدريب-الشباب-بالمركز-المصرى-الألمانى-للوظائف-(3)
تدريب-الشباب-بالمركز-المصرى-الألمانى-للوظائف-(3)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة