183 عامًا على مولده.. هل للتشكيلي العالمي أوجست رينوار لوحات فى مصر

الأحد، 25 فبراير 2024 01:00 م
183 عامًا على مولده.. هل للتشكيلي العالمي أوجست رينوار لوحات فى مصر أوجست رينوار
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رسام فرنسى يعد واحدًا من رواد المدرسة الانطباعية اهتم في أعماله بتصوير الملامح البشرية ومشاهدات من الحياة العامة السعيدة، هو الفنان التشكيلى العالمى أوجست رينوار، والذى تحل اليوم ذكرى ميلاده، إذ ولد فى  فبراير من عام 1841م.

وللفنان الكبير أوجست رينوار لوحات بيعت فى مزادات عالمية مثل "سوثبى وكريستيز" بملايين الدولارات فنجد فى عام 1990 بيعت لوحته الشهيرة "طاحونة مولان دى جاليت" مقابل 78 مليون دولار أمريكى، فى مزاد سوثبى فى نيويورك إلى ريوى سايتو، والذى كان يشغل حينذاك منصب الرئيس الفخرى لشركة دايشو لصناعة الورق فى اليابان، وكانت أغلى لوحة تم بيعها فى ذلك الوقت، إضافة إلى لوحة بورتريه "دكتور جاخت" والتى اشتراها "سايتو" فى نفس المزاد.

وعن بداية رينوار الفنية فهو لم يبدأ حياتة الفنية بكثير من النجاح كما هو الحال مع معظم الفنانين المشهورين، ففى عام 1860 حين قرر بدء مسيرته الفعلية فى عالم الفن وكان وقتها فى التاسعة عشرة من عمره، ووقتها لم يجد أموالاً كافية ليشترى أدوات الرسم، و لم يكلل معرضه الأول بأى نجاح يذكر وهو المعرض الذى أقامه عام 1864.

لكن الناس بدأت تبحث عن اسم أوجست رينوار على اللوحات بعد مضي 10 سنوات منذ ذلك التاريخ، أى في 1874 ما أشعر رينوار بالتقدير الحقيقي له للمرة الأولى، إذ تمت استضافة ست من لوحاته فى المعرض الأول للمدرسة الانطباعية، بل وفي نفس العام وضع له لو حتين مع دوراند رويل بلندن.

ذات رابطة العنق
ذات رابطة العنق

وللفنان أوجست رينوار لوحة تعرض في مصر وبالتحديد هي من مقتنيات متحف محمد محمود خليل، بعنوان لوحة "ذات ربطة العنق"، وكان متحف محمود مختار قد احتفل  في 2008، بمرور 105 عاما على اقتناء تلك اللوحة.

ومن أشهر لوحات رينوار أيضًا Dance at Le Moulin de la Galette والتي رسمت عام 1876 وهي تصوير لمكان قريب من سكنه بفرنسا و ايضا من أشهر لوحاته dance in the country التي رسم صديقه وزوجة صديقه بها، ولوحة أخرى بعنوان "شقيقتان على الشرفة" الموجودة في متحف شيكاغو للفنون بالولايات المتحدة الأمريكية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة