التمثال الأساسى والأهم بمتحف آثار الغردقة.. جميلة الجميلات "ميريت آمون ومحبوبة آتون".. أطلق عليها الملكة البيضاء.. أكثر بنات إخناتون الـ6 ذكرا وتصويرا بالمعابد والمقابر.. وذكرت فى خطابات دبلوماسية.. فيديو وصور

السبت، 24 فبراير 2024 01:00 ص
التمثال الأساسى والأهم بمتحف آثار الغردقة.. جميلة الجميلات "ميريت آمون ومحبوبة آتون".. أطلق عليها الملكة البيضاء.. أكثر بنات إخناتون الـ6 ذكرا وتصويرا بالمعابد والمقابر.. وذكرت فى خطابات دبلوماسية.. فيديو وصور تمثال الملكة ميريت آمون بمتحف الغردقة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يضم متحف آثار الغردقة أكثر من 1400 قطعة أثرية مختلفة ترجع لعدة عصور مختلفة بداية من العصر الفرعونى المتأخر حتى العصر الحديث، ويتم العرض القطع كعرض موضوعي داخل فتارين منظمة طبقا للعصور.

 
يعتبر تمثال الملكة ميريت آمون التمثال الأساسى والأهم داخل المتحف والتى لقبت بجميلة الجميلات الملكة و"محبوبة آتون" وهي الابنة الكبرى لأخناتون من الملكة نفرتيتي ويعتقد انها ولدت في العام الثاني لحكم أخناتون. 
 
من جانبه، قال وليد علام مدير متحف آثار الغردقة، إن ميريت امون ولدت في بدايات حكم والداها في طيبة حيث كانت أسرة أخناتون قبل الانتقال إلى العاصمة الجديدة أخت أتون مكونة من نفرتيتى وابنته الوحيدة مريت آتون، وقد ولد بنات إخناتون الأخريات في العاصمة الجديدة.
 
وأضاف مدير متحف آثار الغردقة أن "ميريت آمون" هى أكثر بنات أخناتون الستة ذكرا وتصويرا في المعابد وفى المقابر وفى الآثار، بل وقد ذكر اسمها في بعض الخطابات الدبلوماسية.
 
وتابع: انتقلت مريت آتون مع أسرتها إلى العاصمة الجديدة أخت أتون وتزوجت مريت آتون من سمنخ كا رع الذي تولى الحكم بعد أخناتون وأصبحت الزوجة الملكية له. ومن أسمائها الزوجة الملكية العظيمة وقد اكتسبت هذا اللقب من زواجها من سمنخ كارع ولكن يظن البعض انها حصلت على هذا اللقب بعد أن تزوجت بأبيها أخناتون، ويوجد افتراض آخر انها اكتسبت هذا الاسم لتسلمها مهام ومكانة والدتها نفرتيتي.
 
وعن تمثال الملكة ميريت آمون ابنة الملك رمسيس، وهو تمثال من الحجر الجيري يعود تاريخه للأسرة الـ19 في عهد الملك رمسيس الثاني، يظهر التمثال داخل المتحف وهي ترتدي باروكة شعر مستعار ويعلو شعرها قاعدة مستديرة من الكوبرا.
 
كذلك يعلو هذه القاعدة ريشتان طويلتان ولكن الجزء العلوي من التمثال مفقود حالياً، وتظهر اثنتان من حيات الكوبرا على جبين الملكة الأولى الموجودة على اليسار ترتدي التاج الأبيض لمصر العليا، بينما ترتدى الأخرى التاج الأحمر لمصر السفلى.
 
كما ترتدي الملكة قرطا من الذهب في الأذن وتمسك في يدها اليسرى عقد (منات) كان يستخدم في الصلصلة لإحداث ضجة أثناء الطقوس الدينية، وهو على هيئة البقرة حتحور.
 
ومن ضمن ألقاب ميرت آمون الباقية هنا (عازفة آلة السيسروم للربات موت ومينات وحتحور)، وبالرغم من أن اسم الملكة ميرت آمون مفقود من على العمود الخلفي للتمثال إلا أن الألقاب الموجودة علية تتفق إلى حد بعيد مع تلك الموجودة على ظهر تمثالها الضخم الموجود فى أخميم بسوهاج، والذي يصورها وهي ترتدي نفس غطاء الرأس أيضاً.
 
التمثال-الاساسى-بمتحف-الغردقة-
التمثال-الاساسى-بمتحف-الغردقة-

أهم-القطع-الاثرية-بمتحف-الغردقة-
أهم-القطع-الاثرية-بمتحف-الغردقة-

تمثال-الملكة-ميريت-آمون-بمتحف-الغردقة-
تمثال-الملكة-ميريت-آمون-بمتحف-الغردقة-

محبوبة-اتون
محبوبة-اتون

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة