مصر تقود مسارات نصرة القضية الفلسطينية.. برلمانيون: للقاهرة دور وطنى فى دعم الدول العربية وقت الأزمات.. ويؤكدون: مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية كشفت الوجه القبيح للاحتلال الإسرائيلى أمام العالم

السبت، 24 فبراير 2024 11:15 م
مصر تقود مسارات نصرة القضية الفلسطينية.. برلمانيون: للقاهرة دور وطنى فى دعم الدول العربية وقت الأزمات.. ويؤكدون: مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية كشفت الوجه القبيح للاحتلال الإسرائيلى أمام العالم ياسمين موسى
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قادت مصر خلال مرافعة محكمة العدل الدولية، الوطن العربى بأكمله لدعم ونصرة القضية الفلسطينية، مما يبرهن على دورها فى استعادة الحق الفلسطينى، وسط غياب تام للعدالة الدولية، فى ظل نموذج صارخ من ازدواجية المعايير التى يتنناها المجتمع الدولى، لكن كلمة مصر القوية التى ألقتها الدكتورة ياسمين موسى، جاءت لتصحح المسار وتكشف الوجه القبيح للاحتلال أمام الرأى العام الغربى.

 

برلمانية: مصر تملك دورا وطنيا فى دعم الدول العربية وقت الأزمات والمحن
 

وفى هذا السياق، قالت النائبة نجلاء باخوم، عضو مجلس النواب، إن دور مصر فى دعم ونصرة القضية الفلسطينية تاريخى ولا يمكن لأحد أن يزايد عليه، حيث تملك مصر دور وطنى فى دعم الدول العربية، وقت الأزمات والمحن، فإن مصر قادرة دائمًا على قيادة الوطن العربى لدعم الحق الفلسطينى من خلال تقديم الأدلة القانونية والوثائق التى تكشف انتهاكات "تل أبيب" بحق المدنيين.

وأشارت عضو مجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن على مر التاريخ لن تتخلى مصر عن الشعب الفلسطينى، فهى أول من تصدى لمخطط التهجير القسرى الذى يهدف لمحو القضية الفلسطينية وتصفيتها للأبد، بجانب جهودها فى التوصل إلى مفاوضات سياسية لتهدئة الوضع المشتعل والتوصل لوقف إطلاق النار، كما تقدم القاهرة دور إنسانى فى تمرير المساعدات الإنسانية إلى غزة دون توقف.

وحول تمثيل الدكتورة ياسمين موسى، لمصر خلال مرافعة محكمة العدل الدولية، أشادت "باخوم" بدور المرأة المصرية الذى طرأ عليه تغيرات عديدة لتتحول المرأة فى مصر خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى شريك أساسى فى صنع القرار ليس فقط المحلى بل على الصعيد الدولى، لافتة إلى أن هذا التمثيل يأتى استمرارًا للمكاسب التى حصدتها المرأة مؤخرا، فقد تم تخصيص 20 مادة فى القوانين المصرية لتحسين وضع النساء، بجانب تقلدها لأعلى المناصب السياسية، ليؤكد أن التمكين للنساء ليس مجرد حديث على وسائل الإعلام بل تم ترجمته على ارض الواقع وبشكل عملى أمام العالم.

وكيل "خارجية النواب": مصر قدمت مرافعة للتاريخ أمام محكمة العدل الدولية
 

كما قالت النائبة سحر البزار، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مصر قدمت مرافعة للتاريخ أمام محكمة العدل الدولية بشأن التداعيات القانونية للاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية منذ عام 1967، مؤكدة أن هذا الحدث يُعتبر هذا الحدث مناسبة هامة للتأكيد على دور المرأة فى الدبلوماسية والقانون.

وأضافت وكيل لجنة العلاقات الخارجية، خلال تصريحات خاصة لليوم السابع، أن من أهم المشاهد التى تم رصدها خلال مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، كانت تمثيل الدكتورة ياسمين موسى المستشارة القانونية لوزير الخارجية المصرى، لمصر أمام العالم أجمع، خلال هذه المرافعة التاريخية، والتى تمثل نموذجًا لتمكين المرأة فى مجال القانون والعلاقات الدولية، مؤكدة أن تواجدها يُظهر التقدم الذى أحرزته المرأة المصرية فى مجالات العمل والمشاركة الفعّالة فى القرارات الدولية.

وأكدت أن هذا المشهد يعكس مشاركة المرأة المصرية فى مثل هذه الجلسات، ومدى تمكينها وتأثيرها فى السياسة والقانون، وتبرهن أن المرأة ليست مجرد مستفيدة من العملية القرارية، بل هى شريك فعّال يسهم فى تحقيق العدالة والمساواة.

وأوضحت أنه يجب أن نحتفى بالمرأة المصرية وجهودها فى تمثيل بلادها أمام المحكمة الدولية، ونشجع على تعزيز دورها فى مختلف المجالات لبناء مستقبل أكثر عدالة وتقدمًا.

 

نائبة بـ"خارجية النواب" عن مرافعة محكمة العدل مصر: عندما تتحدث مصر يجب أن يصمت الجميع ويستمع إلى ما تقوله
 

فى حين قالت النائبة غادة عجمى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مصر لها موقف تاريخى لا ينكره سوى الجاحدين، إزاء القضية الفلسطينية، قائلة: "عندما تتحدث مصر يجب أن يصمت الجميع ويستمع إلى ما تقوله"، فقد قدمت مصر مرافعة هامة يسطرها التاريخ وشاهدة على دور مصر الذى لم يتغير للحظة فى دعم ونصرة الشعب الفلسطينى، مثمنة تمثيل الدكتور ياسمين موسى لمصر أمام العالم أجمع، والذى يعد دليل على المكانة التى حصدتها المرأة المصرية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأشارت عضو لجنة العلاقات الخارجية، إلى أن مصر قدمت رجالها ودفعت الثمن من اقتصادها من أجل دعم القضية الفلسطينية، لذا فإن هذه المرافعة التى تحدث مصر خلالها بالوثائق والأدلة قادرة على فضح الوجه القبيح لإسرائيل أمام الرأى العام العالمى.

وأكدت أن مصر قدمت مرافعة تاريخية قادرة على تغيير الرأى العام الغربى فقد نجحت فى توصيل صوت الحق لكل مواطن غربى، ليرى حجم الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطينى.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة