سعر الدولار اليوم فى السوق السوداء.. العملة تخسر 12 جنيها فى48 ساعة عقب إعلان مشروع تطوير "رأس الحكمة" وضخ 35 مليار دولار.. محاولات بيعية للتخلص من الأخضر مع استمرار الهبوط وانحسار كبير للتداولات وغياب المشترين

السبت، 24 فبراير 2024 03:04 م
سعر الدولار اليوم فى السوق السوداء.. العملة تخسر 12 جنيها فى48 ساعة عقب إعلان مشروع تطوير "رأس الحكمة" وضخ 35 مليار دولار.. محاولات بيعية للتخلص من الأخضر مع استمرار الهبوط وانحسار كبير للتداولات وغياب المشترين الدولار - ارشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انحصرت التعاملات على الدولار في السوق السوداء بمصر اليوم وسط عمليات بيع مكثفة للتخلص من العملة الأمريكية، في المقابل شهد السوق الموازي شبه توقف تام وغياب المشترين مع استمرار الهبوط لمستويات تتراوح بين 51 و 52 جنيها مقابل 62 و64 قبل عدة أيام.

وننشر سعر الدولار اليوم في السوق السوداء السبت 24 فبراير 2024 بعد انخفاض ملحوظ في سعر الدولار بالسوق الموازي خلال الساعات الماضية بعد إعلان مصر توصلها لاتفاق حول تطوير مشروع رأس الحكمة مما سيوفر سيولة عاجلة تصل إلى 35 مليار دولار في غضون شهرين

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء بتعاملات السبت 24 -2-2024 سجل انخفاض ملحوظ إلى مستويات تتراوح بين 51 إلى 52 جنيهاً وسط احجام ملحوظ من المتعاملين في هذا السوق.

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء كان يسجل مستويات مرتفعة خلال الأشهر الماضية قرب 70 جنيها قبل أن تبدأ رحلة هبوط كبيرة تصل بالسعر إلى مستويات قرب 50 جنيها.

هذه التراجعات جاءت بعد دقائق من إعلان مجلس الوزراء ضخ استثمارات جديدة بواقع 35 مليار دولار ضمن مشروع رأس الحكمة، الأمر الذي تسبب في ارتباك كبير في السوق الموازي وعدم معرفة سعر حقيقي للعملة الأمريكية.

في المقابل تسبب استمرار هبوط الدولار في السوق السوداء لما دون 52 جنيها في تراجع سعر الذهب بالسوق المصري اليوم السبت لأقل مستوى خلال 3 أشهر وسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 3000 جنيها للجرام وسط انخفاض في الطلب الفعلي على الذهب خلال الفترة الحالية وكذلك بسبب هبوط الدولار في السوق السوداء .

الدولار في سوق الذهب الآن محسوب عند 51 جنيها، أي أن تسعير الذهب في مصر الآن يتم وفق دولار محسوب عند 51 جنيها، وهذا إشارة إلى أن الدولار يتحرك في نطاق أقل من ذلك بكثير في السوق السوداء.

رأس الحكمة
 

تم الإعلان عن تفاصيل صفقة رأس الحكمة والتي تصل إجمالي استثماراتها إلى 35 مليار دولار، ستحصل مصر على 15 مليار خلال فترة أسبوعين مقسمين إلى 10 مليار دولار سيولة نقدية تحول من خارج مصر، و5 مليار دولار تنازل عن جزء من ودائع الامارات في البنك المركزي المصري.
 
الجزء الثاني بقيمة 20 مليار دولار ستحصل عليها مصر بعد شهرين، كما تحتفظ مصر بنسبة أرباح من المشروع تصل إلى 35%، حيث من المتوقع أن تصل الاستثمارات الإمارتية خلال فترة المشروع إلى 150 مليار دولار.
 
هذا وقد صدر تقرير عن مؤسسة جولدمان ساكس المالية يوضح أن السيولة الدولارية التي سيتم توفيرها من الشراكة بين مصر والإمارات في مشروع رأس الحكمة سيغطي فجوة التمويل الدولارية في مصر على مدى الأربع سنوات القادمة، وذلك وفقاً لتحليل احتياجات التمويل التي يراها البنك.
 
وأشار تقرير جولدمان ساكس أن التدفقات من العملات الأجنبية ستوفر للبنك المركزي المصري سيولة كافية لتسوية تراكمات العملات الأجنبية المطلوبة، وتوقع البنك أنه خلال الأيام أو الأسابيع القادمة قد يتم تخفيض سعر الصرف الرسمي.
 
الجدير بالذكر أن تأثير أخبار صفقة دفعت سعر صرف الدولار في السوق الموازي إلى التراجع بمقدار 12 جنيهات تقريباً، وهو ما كان له أثر سلبي كبير على أسعار الذهب التي تراجعت بشكل كبير كون التسعير الأساسي للذهب يكون من خلال سعر صرف الدولار في السوق الموازي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة