التليفزيون هذا المساء.. وكيل موازنة النواب: صفقة الاستثمار المباشرة ستحدث انفراجه كبيرة للوضع الاقتصادي

الجمعة، 23 فبراير 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. وكيل موازنة النواب: صفقة الاستثمار المباشرة ستحدث انفراجه كبيرة للوضع الاقتصادي مجلس الوزراء
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، على رأسها:

قال عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إن مليون فلسطيني يعيشون في الوقت الحالي بمراكز الإيواء في قطاع غزة.

أضاف أبو حسنة، في لقائه ببرنامج "مساء dmc" المذاع عبر قناة dmc، أن 3 من كل 4 فلسطينيين في قطاع غزة يشربون مياه ملوثة، ما يشير إلى إصابتهم بالعديد من الأمراض، ولا سيما الكبد الوبائي الذي لم تكن تعرفه غزة من قبل، وقال: "اليوم هناك انتشار خطير للكبدي الوبائي في غزة".

وتابع المتحدث باسم الأونروا، أن 5% من سكان قطاع غزة ما بين شهيد وجريح ومفقود في الوقت الراهن، ومن يتبقى في غزة حاليا يواجه انعداما للحياة، وتابع: "غزة لم تشهد منذ النكبة الفلسطينية مئات الآلاف من الجائعين والمرضى سواء كبار السن والأطفال والنساء، والأوضاع خطيرة وغير مسبوقة من ناحية الانهيارات الإنسانية"، لافتا إلى أن هناك إحصاءات أممية تتحدث عن أن أكثر من 96% من موارد المياه في غزة غير صالحة للاستهلاك البشري.

وأردف: "غزة هي المكان الأكثر اكتظاظا بالسكان على وجه الأرض، والحصار الإسرائيلي غير مسبوق على الإطلاق والاستهداف لكل مناحي الحياة لم يحدث قبل ذلك منذ الحرب العالمية الثانية، وغزة تحولت إلى مكان غير صالح للحياة".

قال الدكتور فخرى الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن صندوق النقد الدولي حقق تقدمًا ممتازًا في محادثات القرض الخاص بمصر، وإنهاء المراجعة الأولى والثانية والاتفاق بالسياسات الشاملة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، بخصوص تمويل إضافي لمصر، سيزيد عن الـ 3 مليارات التي تم رصدها.

فخري الفقي: الصفقات الاستثمارية ضربت السوق الموازية للدولار
 

قال الدكتور فخرى الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن صندوق النقد الدولي حقق تقدمًا ممتازًا في محادثات القرض الخاص بمصر، وإنهاء المراجعة الأولى والثانية والاتفاق بالسياسات الشاملة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، بخصوص تمويل إضافي لمصر، سيزيد عن الـ 3 مليارات التي تم رصدها.

وقال الفقي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر، خلال برنامجه "كل يوم" المذاع على قناة ON : "اعتقد أن سعر صرف الدولار في السوق الموازية سينخفض بشكل ملحوظ، لأنه فور دخول هذه المليارات، وقيمة الـ 10 مليارات دولار تكفي لتلبية الاحتياجات وانخفاض الدولار وحل أزمة فجوة سعر الصرف".

وتحدث رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن إعلان  مجلس الوزراء على "أكبر صفقة استثمار مباشر" من خلال شراكة استثمارية مع "كيانات كبرى"، قائلا: "التعاقد سيكون مع تحالف كبير وسيتم الإفصاح عن الكيان الاستثماري وتفاصيل المشروع وقيمة الاستثمار والمدة الزمنية لضخ هذه المليارات خلال فترة معينة".

وذكر، أنه يوجد ثلاثة أطراف في عملية الاستثمار، أولهم التحالف الكبير، ثم الحكومة المصرية، ثم القطاع الخاص المصري الذي سيكون مشارك في الإنشاءات والمجالات المختلفة، بما يوفر مئات الآلاف من فرص العمل للمصريين خلال فترة المشروع، بما يخفف الضغط على النقد الأجنبي والدولار، ومن ثم يقترب سعر صرف الدولار في السوق الموازية للسعر الرسمي.

ووجه رسالته للمضاربين بالدولار خارج الجهاز المصرفي، قائلًا: "من الأفضل المبادرة والتحرك لضخ هذه الأموال في الجهاز المصرفي".

وكيل موازنة النواب: صفقة الاستثمار المباشرة ستحدث انفراجه كبيرة للوضع الاقتصادي
 

ثمن مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، صفقة الاستثمار المباشرة الكبرى التي أعلن عنها مجلس الوزراء، قائلا: "أمر إيجابي جدا ويدلل على اقتراب حدوث انفراجه كبيرة للوضع الاقتصادي مع دخول استثمارات جديدة بالدولار".

أضاف سالم، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" المذاع عبر قناة dmc، أن أزمة الفجوة الدولارية الحالية لن تحل إلا بالسيولة الدولارية، وتوفير العملة الصعبة لتوفير السلع وتقليل الفجوة بين سعر الدولار في البنك والسوق الموازية، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية تحاول إنعاش الاقتصاد وفرص العمل ما يعود بشكل إيجابي على المواطن المصري في شتى المناحي.

وتابع وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: "الحكومة المصرية اتخذت عدة إجراءات في الفترة السابقة لتحسين الأوضاع الاقتصادية، ولابد من ضخ عملة أجنبية من خلال الاستثمار المباشر وهذا ما يتم حاليا".

وأشار، إلى أن الاستثمار المباشر يضخ عملة صعبة بالبنك المركزي والبنوك المصرية لتوفير المبالغ التي يحتاجها المستوردين، ما ينعكس بشكل مباشر على تقليل معدلات التضخم وانخفاض الأسعار.

أستاذ تمويل: الجنيه الرقمي مستقر بخلاف العملات المشفرة ويقلل تداول العملة في السوق
 

أكد الدكتور محمد باغة، أستاذ التمويل والاستثمار، أن الجنيه الرقمي مشتق من عملية التحول في نظم المدفوعات التي تسير مصر فيها منذ فترة، موضحا أن الجنيه الرقمي دائما مستقر على خلاف العملات المشفرة التي تشهد تذبذبات دائما.

وأضاف محمد باغة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، مع الاعلامية شافكي المنيري، على القناة الأولى، أن الجنيه الرقمي فكرة قديمة حديثة ومع تطور التكنولوجيا وانتشار الانترنت والتطبيقات بدأت البنوك المركزية في العالم أنها يبقى لها عملة خاصة بها لتنظيم ما يسمى استراتيجية الشمول المالي.

وأوضح محمد باغة، أن الغرض من وجود الجنيه الرقمي تقليل تداول العملات في السوق وتقليل التكلفة المرتبطة بطباعة النقود ويكون في تسريع للتحويلات التي تتم، متابعا: "نستهدف أكثر من 80 مليون محفظة الكترونية بحلول عام 2030 وتمهيد الأرض لهذا الامر"، موضحا أن هذا الاتجاه عامل مهم للقضاء على ظواهر اقتصادية متعبة مثل التضخم.

أكرم القصاص: الصفقة الاستثمارية الكبرى تخدم الاستثمار سواء الداخلي أو الخارجي
 

أكد أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة جريدة اليوم السابع، أن الصفقة الاستثمارية الكبرى التي أعلن عنها مجلس الوزراء اليوم من القرارات في غاية الأهمية وتصب في صالح الاستثمار سواء الداخلي أو الخارجي، موضحا أن جذب الاستثمارات الأجنبية جزء مهم من خطط الدولة ومطلوبة بشكل واضح وضروري.

وأضاف أكرم القصاص، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة"، المذاع على قناة المحور، أن هناك اهتمام بتنمية الساحل الغربي الشمالي وما يحدث ليس مفاجئة والموضوع قديم وممتد ولكن الجديد هو جذب استثمارات كبيرة، مؤكدا أن مصر جاذبة للاستثمار لعدة عناصر أهمها أن لديها بنية أساسية قوية تم العمل فيها خلال 10 سنوات.

وتابع: "هناك بنية قوية من طرق وكباري وقطارات سريعة وطرق نقلة مختلفة بالإضافة إلى أهمية أن يكون في قطاع خاص واستثمارات أجنبية تخفف العبء من ناحية وتستطيع أن تصوب الأمر عالميا"، موضحا أن التنمية في الساحل الغربي لا تقتصر على السياحة أو مناطق سياحية موسمية إنما مواقع تنمية مستمرة تستهدف توطين ملايين المصريين.

واستكمل: الهدف إنشاء مناطق تستوعب الزيادة السكانية وتفتح الفرص لتوفير فرص عمل وجذب استثمارات أجنبية وتوفير عملة صعبة وتأكيد أن هناك رغبة للاستثمار في هذه المناطق لدى المستثمرين"، مؤكدا أن هناك تنافس واسع في الدول الناشئة والمستثمر يعرف بحقيقة وجود فرصة ذهبية في مصر وأن مصر سوق جاذب لأي استثمارات، مشيرا إلى أن  ما أعلنه مجلس الوزراء اليوم أثر على السوق بشكل كبير وتخفيض العملات بالسوق السوداء.

"مانشيت" يجري جولة لاستعراض جهود تطوير مشروعات ري الأراضي بالطاقة الشمسية بالدقهلية
 

أجرى برنامج "مانشيت" الذي يقدمه الإعلامي جابر القرموطي، على قناة سي بي سي، جولة خاصة في حقول الدقهلية لاستعراض جهود الدولة في تطوير مشروعات ري الأراضي بالطاقة الشمسية، وتفقد عملية ري الأراضي بالطاقة الشمسية لخدمة مزارعي الدقهلية.

واستعرض الاعلامي جابر القرموطي، خلال الجولة جهود وزارة الزراعة والقائمين عليها جهود مبادرة تشجيع تحول المزارعين إلى أنظمة الري بالطاقة الشمسية، حيث تمتلك مصر أعلى سطوع شمسي في العالم بمعدل ألف وات لكل متر مربع.

وقال أحد مسئولي وزرة الزراعة، إن استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل آلات الري أمر مبشر لتطوير الزراعة في مصر والصوبات الزراعية توفر الكثير من مياه الري وتعتبر أحد سبل الحياة الكريمة للمزارعين، مؤكدا أن مشروع الصوب الزراعية أحدث نقلة نوعية على مستوى إنتاجية المحاصيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة