قلعة لوار الإسبانية مشهورة بأهميتها وجمالها المعمارى.. ماذا نعرف عنها؟

الخميس، 22 فبراير 2024 05:00 ص
قلعة لوار الإسبانية مشهورة بأهميتها وجمالها المعمارى.. ماذا نعرف عنها؟ قلعة لوار الإسبانية
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتمتع إسبانيا بتراث قوى فى العصور الوسطى على وجه التحديد، فإن المنطقة الشمالية من أراجون متجذرة بقوة فى الأصول المبكرة للأمة الإسبانية الحديثة والموحدة، باعتبارها من بقايا عصر العصور الوسطى المجيدة، لا تزال العديد من القلاع الهائلة سائدة على الرغم من مرور القرون، تقع قلعة لوار فى مقاطعة هويسكا بإسبانيا، وهى إحدى قلاع القرون الوسطى المشهورة بأهميتها التاريخية وجمالها المعماري ماذا نعرف عن تاريخها؟ وفقا لما نشره موقع ancient-origins.

قلعة لوار المهيبة واحدة من أقدم القلاع الرومانية فى إسبانيا 

تعد قلعة لوار المهيبة واحدة من أقدم القلاع الرومانية في إسبانيا، ويعتقد أنها بنيت فى القرنين الحادي عشر والثانى عشر الميلاديين، تقف القلعة فوق نتوء صخرى، وتوفر إطلالات بانورامية مذهلة على المناظر الطبيعية المحيطة، وبطبيعة الحال، كان هذا التموضع يرجع إلى أسباب استراتيجية، فهو يوفر رؤية مسيطرة، ولكنه يجعل من الصعب أيضًا مهاجمة القلعة وفي الواقع، ساهم موقع القلعة الاستراتيجي المطل على طرق التجارة والوديان في أهميتها في السيطرة على المنطقة، فضلاً عن بقائها.

قلعة 2

على مدار تاريخها، خدمت قلعة لوار أغراضًا متعددة، من كونها معقلًا دفاعيًا إلى دير ومقر إقامة ملكي، عند تشييدها في القرنين الحادي عشر والثاني عشر، كان الغرض الأساسي من القلعة هو الدفاع العسكري، نظرًا لكونها تطفو على ارتفاع عالٍ جدًا، فقد وفرت مراقبة فعالة ودفاعًا ضد الغزاة المحتملين، لكن أمانها جعلها أيضًا مكانًا جيدًا للإقامة فيه، والهرب من أعدائهم فى أوقات الحرب، وبطبيعة الحال، تضم قلعة لوار أيضًا غرفًا مختلفة كانت بمثابة مساحات للمعيشة، ومطابخ، ومناطق تخزين، وأكثر من ذلك، وكل منها يعكس نمط الحياة في عصره.

واحدة من أبرز الميزات داخل القلعة هي الكنيسة الرومانية المخصصة للقديسة مريم إنها كنيسة صغيرة لكنها مصممة بشكل معقد وتحتوى على عناصر من الطرازين الرومانسكى والقوطى، ويشير هذا أيضًا إلى دور القلعة كمركز دينى.

كان هذا الجانب الروحي جزءا لا يتجزأ من الحياة في العصور الوسطى، ويشير وجود كنيسة داخل أسوار القلعة إلى أهميتها كمكان للعبادة والتأمل لكل من السكان العاديين والنبلاء.

قلعة 3

 

بقاء قلعة لورا عبر العصور

تُعد قلعة لوار مثالًا رائعًا للهندسة المعمارية فى العصور الوسطى التى تعرض مزيجًا من الطرازين الرومانسكي والقوطي، والذي يتمثل في بنائها الحجري القوي وأبراجها الرائعة، تتميز القلعة بالخصائص الرومانية النموذجية مثل الجدران القوية السميكة ذات النوافذ الصغيرة والأقواس شبه الدائرية والتصميمات الوظيفية البسيطة، ومع مرور الوقت، ومع تطور الأساليب المعمارية، ضمت القلعة بعض العناصر القوطية أيضًا، والتي تظهر في الأقواس المدببة والزخارف الأكثر تفصيلاً، يوفر هذا المزيج الفريد من الطرازين لقلعة Loarre سحرها وجمالها الذي لا لبس فيه.

ويعكس تطور غرض القلعة التغيرات التي طرأت على المجتمع، من أهمية الدفاع والتأثير الديني في عصر العصور الوسطى إلى تكيفها مع الحكم وحتى الأغراض العقابية في العصور اللاحقة، تتحدث هذه القدرة على التكيف والتنوع عن أهمية القلعة في استيعاب الاحتياجات المتغيرة للوقت، وتعزيز مكانتها ككنز تاريخي يعكس الديناميكيات الاجتماعية والسياسية لمختلف العصور.

قلعة لورا.. الآثار الثقافية لشمال إسبانيا

إن موقع Loarre Castle الخلاب وأهميته التاريخية جعلها منطقة جذب سياحي شهيرة، كما ظهرت في العديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية، مما زاد من تأثيرها الثقافى، أبرزها ظهورها في الفيلم الملحمي الذي يعود إلى العصور الوسطى عام 2005 مملكة السماء .

وبطبيعة الحال، أحد الجوانب التي تساهم في شعبيتها هو الحفاظ عليها بشكل ملحوظ ومع ذلك، تم ترميم القلعة  والحفاظ عليها عدة مرات، تم إجراء أول عملية ترميم كبرى في عام 1913، تلتها حملات الحفاظ اللاحقة، خاصة في السبعينيات، من المهم أن نلاحظ أنه من خلال هذه الترميمات، لم يتغير المظهر الأصلي للقلعة، وهذا ما يجعلها مميزة حقًا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة