"بيطرى الغربية": تجهيز الوحدات البيطرية بقرى حياة كريمة بأحدث الأجهزة

الخميس، 22 فبراير 2024 09:00 ص
"بيطرى الغربية": تجهيز الوحدات البيطرية بقرى حياة كريمة بأحدث الأجهزة الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطري
الغربية محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطري فى محافظة الغربية، أن مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، شهدت إنشاء 8 وحدات بيطرية بالمجمعات الزراعية وذلك على مساحة 180 مترا مربعا، جميعها تم الانتهاء منها وتسليم الأجهزة الطبية والفرش الخاص بالتشغيل.

 

وأضاف وكيل الوزارة، لـ"اليوم السابع" أن هذا الوحدات ستخدم قرى حياة كريمة وتحافظ على الثروة الحيوانية بالريف المصرى، حيث سيتم توفير أطباء دائمين للتحصين والتطعيم والكشف على الحيوانات بأحدث أجهزة السونار، موضحًا أنه أيضا تم تزويد تلك الوحدات بصيدليات بيطرية لصرف العلاج اللازم بعد توقيع الكشف.

 

وأوضح "أنور" أنه تم الإعداد أيضا لتزويد تلك الوحدات بالنيتروجين السائل وخصيبات السائل المنوى والمعدات الكاملة التى تستخدم فى عمليات التلقيح الصناعى، وذلك بتوجيهات رئيس الجمهورية بالتحسين الوراثى للحيوانات لتطوير عمليات إنتاج الألبان واللحوم، مضيفًا أنه تم تنفيذ أيضا 60 قافلة بيطرية بقرى حياة كريمة بالمرحلة الأولي.

 

وأشار إلى أن العمل جارى على تجهيز الأماكن المخصصة لإنشاء الوحدات البيطرى الزراعية بقرى المرحلة الثانية للمبادرة والتى ستتم فى 4 مراكز، موضحًا أنه تم تنفيذ 110 قوافل بيطرية على مدار عام كامل بالقرى الأكثر احتياجا بالمحافظة، وتم علاج ما يقرب من 35 ألف حيوان 293 ألف طائر بإجمالى تكلفة مليون 400 ألف جنيه شاملة الأدوية وذلك بالتعاون مع جامعة طنطا.

 

وتابع أن محافظة الغربية بها ما يقرب من 266 ألف حيوان، مطالبين كقطاع للطب البيطرى بالمحافظة عليها وتنميتها جيدا، وذلك بداية من العمل الوقائى بتوفير اللقاحات والأمصال اللازمة، موضحًا أن جميع اللقاحات متوفرة بجميع الوحدات البيطرية وعددها 134 بمراكز المحافظة الثامنة، جميعها أمنه فعالا متحفظ عليها داخل ثلاجات تبريد.

 

وأضاف أن محافظة الغربية بها 20 مجزرا منهم ما هو نصف إلى ومنهم المجازر اليدوية، موضحًا أنه تم افتتاح محزى شبشير الحصة النصف إلى منذ عام تقريبا والذى يعد طفرة كبيرة فى قطاع المجازر داخل المحافظة ومزود بأحدث المعدات اللازمة للذبح، ومزود بمصنع لتطوير المخلفات الخاصة والتى يتم استخراجها من المواشى المذبوحة، وباقى المجازر يدوية الإنتاج اللحوم الصالحة للاستهلاك الآدمى وخالية من أى مسببات مرضية، وتخضع للرقابة الدورية من مديرى القطاع ومديرى الإدارات.

 

وأوضح أنه حاليا يتم تطوير مجزر شونى بمركز طنطا، والذى سيتم استلامه قريبا ويصبح ثانى مجزر نصف إلى داخل المحافظة، ويتم تطوير هذا المحور ضمن خطة الدولة لتطوير المجازر بالمحافظات، مضيفًا أنه كل عام سيتم إدراج مجزر قديم للتطوير ورفع كفاءته ضمن خطة المحافظة.

 

وأشار إلى أن قطاع الطب البيطرى يقوم بشن حملات طوال العام خاصة فى فترات الأعياد والمناسبات الرسمية وبالتعاون والتنسيق مع مباحث التموين، وذلك لضبط الأسواق خاصة المنتجات ذات الأصل الحيوانى للتأكد من سلامتها وعدم وجود أى مسببات مرضية بها وأنها صالحة للاستهلاك الآدمى، موضحًا أنه من يخالف ذلك يتم مصادرة المنتجات لدية وتحرير محضر بالواقعة وتسليمه إلى النيابة المختصة.

 

 

الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطري
الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطري

 

محرر اليوم السابع ومدير مديرية الطب البيطري
محرر اليوم السابع ومدير مديرية الطب البيطري

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة